الردود على الشبهات

لان فى كثرة الحكمة كثرة الغم هل المسيحية تدعو الى الجهل

لان فى كثرة الحكمة كثرة الغم  هل المسيحية تدعو الى الجهل

لان فى كثرة الحكمة كثرة الغم  هل المسيحية تدعو الى الجهل

لان فى كثرة الحكمة كثرة الغم  هل المسيحية تدعو الى الجهل
لان فى كثرة الحكمة كثرة الغم هل المسيحية تدعو الى الجهل
 
 
يا نصرانى اوعى تتعلم ربك فى كتابك ال**** قال ” لأَنَّ فِي كَثْرَةِ الْحِكْمَةِ كَثْرَةُ الْغَمِّ، وَالَّذِي يَزِيدُ عِلْمًا يَزِيدُ حُزْنًاهكذا يردد اطفال المنتديات الاسلامية

والحقيقة المرة ان هذا النص لا علاقة له بتعلم العلوم البشرية الطبيعية لكن النص جاء فى سياق اخر تماما ساكتب الاعداد من 18:13 سفر الجامعة الاصحاح الاول وركز على العددين 13 و
17

13 وَوَجَّهْتُ قَلْبِي لِلسُّؤَالِ وَالتَّفْتِيشِ بِالْحِكْمَةِ عَنْ كُلِّ مَا عُمِلَ تَحْتَ السَّمَاوَاتِ. هُوَ عَنَاءٌ رَدِيءٌ جَعَلَهَا اللهُ لِبَنِي الْبَشَرِ لِيَعْنُوا فِيهِ.
14 رَأَيْتُ كُلَّ الأَعْمَالِ الَّتِي عُمِلَتْ تَحْتَ الشَّمْسِ فَإِذَا الْكُلُّ بَاطِلٌ وَقَبْضُ الرِّيحِ.

15 اَلأَعْوَجُ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يُقَوَّمَ، وَالنَّقْصُ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يُجْبَرَ.

16 أَنَا نَاجَيْتُ قَلْبِي قَائِلاً: «هَا أَنَا قَدْ عَظُمْتُ وَازْدَدْتُ حِكْمَةً أَكْثَرَ مِنْ كُلِّ مَنْ كَانَ قَبْلِي عَلَى أُورُشَلِيمَ، وَقَدْ رَأَى قَلْبِي كَثِيرًا مِنَ الْحِكْمَةِ وَالْمَعْرِفَةِ».

17 وَوَجَّهْتُ قَلْبِي لِمَعْرِفَةِ الْحِكْمَةِ وَلِمَعْرِفَةِ الْحَمَاقَةِ وَالْجَهْلِ، فَعَرَفْتُ أَنَّ هذَا أَيْضًا قَبْضُ الرِّيحِ.

18 لأَنَّ فِي كَثْرَةِ الْحِكْمَةِ كَثْرَةُ الْغَمِّ، وَالَّذِي يَزِيدُ عِلْمًا يَزِيدُ حُزْنًا.

الكلام هنا ليس عن تعلم العلوم الانسانية ولا غيرها من العلوم الاخرى التى يتثقف بها الانسان
الحكيم هنا يتكم عن معرفة خفايا الامور والتامل فى مسقبلنا فكلما يزداد علما بما سيحدث لنا كلما سيزداد غما

فتخيل كدا انك اتطلعت على مستقبلك وعرفت ان احد افراد اسرتك هيتوفى كمان ايام هنا اصبح علمك بالامر دا هو غم ليك

الكلام دا مش من عندى دا اللى قاله اليهود

فى التفسير اليهودى لسفر الجامعة نقرا لابن عزرا يقول

Ibn Ezra explains that one who understands the world will suffer from knowing that his children will eventually die and his wealth will be lost, “and the day of (his) death is placed between his two eyes.”
Fox, Michael V.: Ecclesiastes. Philadelphia : Jewish Publication Society, 2004 (The JPS Bible Commentary), S. 11

الرجل الذى يفهم العالم بعانى من معرفته ان اولاده سيموتون وثروته ستضيع ويوم موته يكمن بين عينيه

فهذا هو المقصود من هذا العدد فى سياقه ان كلما زاد علمك بما سيحدث لك فى العالم وحكمة بامور العالم الزائلة ستزداد غما وحزنا

وهذا ما تقوله تعليقات ESV


to gain wisdom and understanding is to gain a clearer view into the tragedies of life in a world marred by sin.
Crossway Bibles: The ESV Study Bible. Wheaton, IL : Crossway Bibles, 2008, S. 1198

لكى تحصل على الحكمة وتفهم هو انك تكتسب رؤية واضحة لكل ماسى الحياة المملؤة بالخطية

وهذا ما اكده ايضا التفسير النقدى

not in general, for wisdom, &c., are most excellent in their place; but speculative knowledge of man’s ways (Ec 1:13, 17), which, the farther it goes, gives one the more pain to find how “crooked” and “wanting” they are
Jamieson, Robert ; Fausset, A. R. ; Fausset, A. R. ; Brown, David ; Brown, David: A Commentary, Critical and Explanatory, on the Old and New Testaments. Oak Harbor, WA : Logos Research Systems, Inc., 1997, S. Ec 1:18

انها المقصود بالحكمة ليس الحكمة بوجه عام لكن المقصود المعرفة بطرق الانسان المؤلمة التى تجدها ملتوية

القديس جريجورى شرح ذلك وقال

St. Gregory, taking the religious view of the passage, comments, “The more a man begins to know what he has lost, the more he begins to bewail the sentence of his corruption, which he has met with
Spence-Jones, H. D. M. (Hrsg.): The Pulpit Commentary: Ecclesiastes. Bellingham, WA : Logos Research Systems, Inc., 2004, S. 8

النظرة الروحية للعدد ان كلما يبدا الانسان يعرف ما فقده كلما يبدا ينوح على دينونة الفساد الذى سيقابلها

اخيرا العدد ليس له علاقة بدعوة الجهل او غيره او الانسان يجلس فى بيته ولا يتعلم العلوم الانسانية والطبيعية بل يتكلم فى سياق الاعداد عن كثرة علم الانسان بما هى ات عليه وبخفايا الامور فيزداد حزنا وغما كلما عرف ذلك وما سوف يحدث له.

 
 
من نفس كتابات الحكيم نقرا من سفر الامثال

إِذَا دَخَلَتِ الْحِكْمَةُ قَلْبَكَ، وَلَذَّتِ الْمَعْرِفَةُ لِنَفْسِكَ في بيت الصديق كنز عظيم، وفي دخل الأشرار كدر قنية الحكمة كم هي خير من الذهب، وقنية الفهم تختار على الفضة الفطنة ينبوع حياة لصاحبها، وتأديب الحمقى حماقة

طُوبَى لِلإِنْسَانِ الَّذِي يَجِدُ الْحِكْمَةَ، وَلِلرَّجُلِ الَّذِي يَنَالُ الْفَهْمَ


الْحِكْمَةُ هِيَ الرَّأْسُ. فَاقْتَنِ الْحِكْمَةَ، وَبِكُلِّ مُقْتَنَاكَ اقْتَنِ الْفَهْمَ

 


لأَنَّ الْحِكْمَةَ خَيْرٌ مِنَ الَّلآلِئِ، وَكُلُّ الْجَوَاهِرِ لاَ تُسَاوِيهَا

سفر الجامعة


اَلْحِكْمَةُ صَالِحَةٌ مِثْلُ الْمِيرَاثِ، بَلْ أَفْضَلُ لِنَاظِرِي الشَّمْسِ

 

لأَنَّ الَّذِي فِي ظِلِّ الْحِكْمَةِ هُوَ فِي ظِلِّ الْفِضَّةِ، وَفَضْلُ الْمَعْرِفَةِ هُوَ إِنَّ الْحِكْمَةَ تُحْيِي أَصْحَابَهَا اَلْحِكْمَةُ تُقَوِّي الْحَكِيمَ أَكْثَرَ مِنْ عَشَرَةِ مُسَلِّطِينَ، الَّذِينَ هُمْ فِي الْمَدِينَةِ


فَقُلْتُ: «الْحِكْمَةُ خَيْرٌ مِنَ الْقُوَّةِ». أَمَّا حِكْمَةُ الْمِسْكِينِ فَمُحْتَقَرَةٌ، وَكَلاَمُهُ لاَ يُسْمَعُ

 


إِنْ كَلَّ الْحَدِيدُ وَلَمْ يُسَنِّنْ هُوَ حَدَّهُ، فَلْيَزِدِ الْقُوَّةَ. أَمَّا الْحِكْمَةُ فَنَافِعَةٌ لِلإِنْجَاحِ