مواضيع عاجلة

ماذا يقول الكُتاب الاوائل غير الانجيليين عن يسوع (اضافه مجانية للإنجيل) لـ Warner Wallace| ترجمة ابراهيم زخاري

ماذا يقول الكُتاب الاوائل غير الانجيليين عن يسوع (اضافه مجانية للإنجيل)

ترجمة ابراهيم زخاري

ماذا كنت سنعرف عن إذا فقدنا كل النصوص الإنجيلية علي كوكب الأرض؟ هل سيكون لدينا أي دليل علي حقيقة وجوده او حياته، وهل كنا سنستدعي أي من تفاصيل حياته او طبيعته؟  لكن كما يتضح فان هناك العديد من مصادر المعلومات القديمة عن يسوع.

وبعض هؤلاء كتاب ملحدين وغير مسيحيين. وهناك أيضا مصادر قديمة غير انجيليه أكثر اثاره يمكننا الاعتماد عليها في سبيل فهمنا عمن هو يسوع ومن كان.

لا زال بوسعنا ان نقرأ كتابات هؤلاء المسيحيون الاوائل الذين تعلموا مباشرة من الكتاب الانجيليين مثل اغناطيوس وبوليكاربوس الذين كانوا تلاميذ ليوحنا الرسول واكليمنضس الذي كان تلميذ لبولس هؤلاء التلاميذ صاروا فيما بعد قاده للكنيسة المسيحية الاولي وكتبوا رسائلهم الخاصة لشعب كنيستهم. فلدينا سبعة رسائل من اغناطيوس بالإضافة الي رسالة من كل من بوليكاربوس واكليمنضس.

وهي تعتبر من أقدم الرسائل غير الإنجيلية التي وصفت حياة وطبيعة يسوع ورم ان كتابتهم ليست جزء من انجيلك الا ان ما قدمه هؤلاء من معلومات عن السيد كان مثيرا للدهشة اذ تقدم لنا لمحه اوليه عن حياة يسوع وتظهر ان قصة حياة يسوع لم يشبها أي تحريف او تعديل في الفترة ما بين بدء كرازة حتى بداية عصر المجامع الكنسية. 

وهنا سنقدم لمحه مختصره عما يمكن ان نعرفه عن حياة يسوع من خلال كتابات الكتاب الاولين غير الانجيليين.

  • انبياء العهد القديم تنبأوا ان هو المسيا

يقول اغناطيوس ان الانباء تنبأوا وانتظروا مجيءالمسيا من نسل الملك داوود ويقول اكليمنضس أيضا انهم تنبأوا بحياة وكرازة .

يقول اغناطيوس ان يسوع هو ابن الله وتم الحبل به عن طريق الروح القدس وان نجم أعلن عن ميلاده وان جاء من عند الله الاب وانه ولد من العذراء مريم.

  • يسوع كانت له كرازة قوية على الأرض:

يقول اغناطيوس ان المسيح اعتمد من يوحنا المعمدان وانه كان رجلا كاملا اظهر إرادة ومعرفة اللي الاب وهو علم وكرز على الأرض وكان مصدرا للحكمة وعلم وصايا كثيره وناطقا بكلمات الله. وانه تم سكب طيب علي رأسه.

وقال بوليكاربوس ان يسوع كان بلا خطيه وحسب بوليكاربوس أيضا فان يسوع علم الوصايا وانه قدم الموعظة على الجبل.

واكليمنضس قال ان يسوع اعطي لتلاميذه نصائح هامه فقد علمهم الأسس والمبادئ كما كتبها مرقس ولوقا وانه كان وديعا ومتواضعا.

  • المسيح تألم ومات على الصليب:

 

يقول اغناطيوس ان يسوع حكم عليه ظلما من الناس وانه تألم وصلب ومات على الصليب وان المسيح سمح بحدوث هذا ككفارة وتقدمه لله الاب وان هذا حدث كان بيلاطس البنطي واليً وهيرودس ملكا وبوليكاربوس قال أيضا ان المسيح تألم ومات على الصليب وان يسوع مات من اجل خطايانا وبالاضافه الي ذلك فان كليمنضس قد ذكر ان يسوع قد جلد ومات لأجل خلاصنا. وبحسب كليمنضس أيضا فان يسوع مات كفارة عن خطايانا.

  • المسيح قام من القبر

قال اغناطيوس ان يسوع قد قام وانه قام بالجسد وظهر لبطرس واخرين بعد قيامتهوانه حث تلاميذه علي لمسه بعد قيامته وانه اكل معهم أيضا وان تلاميذه كانوا على يقين من ظهوره بعد قيامته وقد أصبح التلاميذ غير خائفين بعد رؤويتهم يسوع القائم ويقول بوليكاربوس أيضا ان يسوع قد قام من الموت وان قيامته اكدت على قيامتنا نحن أيضا.

  • يسوع اظهر الوهيته في القيامه

قال اغناطيوس ان يسوع عاد الي الله الاب وان يسوع كان ولازال هو الله الاب الظاهر في الجسد وانه متحد معه وان يسوع هو سيدنا الوحيد وانه ابن الله وانه “الطريق” وهو “خبز الحياة” وهو “الكلمة الازلي” وان يسوع هو ” كاهننا الأعلى” و “الرب” و “الله” و”مخلصنا” وانه الطريق “للحياهالحقيقيه”

وبولياكاربوس قال أيضا ان يسوع صعد الي السماوات وانه جلس عن يمين الله وحسب بوليكاربوس أيضا ان كل شيء اخضع للمسيح وانه سيدين الاحياء والاموات وان يسوع هو “مخلصنا” وهو “الرب” واضافة الي ذلك قال كليمنضس ان يسوع قام من الأموات وانه حي ويملك مع الله وان قيامته حولت قيامتنا الي حقيقة

وحسب كليمنضس فيسوع هو رب وانه ابن الله وهو له المجد والملك الابدي وتخضع له كل الخليقة وهو “الملجأ” و “الكاهن الاعلي” و “المدافع” و “المعين”

  • يسوع قادرعلى خلاصنا

قال اغناطيوس يعيش فينا ونحن سنعيش الي الابد بسبب ايماننا به وانه قادر علي تحويلنا وأننا تمجدنا بسبب تضحيته.وان الايمان بعمل المسيح على الصليب يخلصنا وان هذا الخلاص والغفران هي عطايا رحمة من الله.

وقال بوليكاربوس أيضا ان موت يسوع علي الصليب وان ايماننا بعمل يسوع علي الصليب يخلصنا وبحسب بوليكاربوس اننا مخلصون بالنعمه وأضاف كليمنضوساننا مخلصون برحمة الله بالايمان بيسوع

ما ذكر عن يسوع في أقدم الكتابات غير الانجيليه يتطابق مع ما لدينا الان في العهد الجديد وان قصة حياة يسوع لم تحرف عبر السنين حتى لو فقدنا كل اسفار الانجيل التي على الأرض فيمكننا إعادة تجميع التفاصيل القديمه عن حياة وكرازة وطبيعة يسوع

فانبياء العهد القديم تنباؤوا انه المسيا المولود بطريقه اعجازيه وكانت له كرازةقويةعلى الأرض وانه تالم ومات على الصليب وقام من القبر واظهر الوهيته في القيامه وان يسوع وحده هو القادر على خلاصنا

الكتاب الولين غير الانجيلييين لديهم الكثير ليخبروا به عن يسوع وكلماتهم تؤكد وتبرهن صحة نصوص الانجيل التي نراها في العهد الجديد .

المرجع

What the Earliest Non-Biblical Authors Say About Jesus by J. Warner Wallace

 

 

 

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

أشعياء 53 الممنوع قراءته وهل هو عن إسرائيل أم عن المسيا ترجمة - ترجمة: سانتا نبيل غالي

أشعياء 53 الممنوع قراءته وهل هو عن إسرائيل أم عن المسيا ترجمة – ترجمة: سانتا نبيل غالي

أشعياء 53 الممنوع قراءته وهل هو عن إسرائيل أم عن المسيا ترجمة – ترجمة: سانتا …