الرئيسية / -- / الأسماء الأربعة المحذوفة من سلسلة متى 1

الأسماء الأربعة المحذوفة من سلسلة متى 1

الأسماء الأربعة المحذوفة من سلسلة متى 1

 

Holy_bible_1

 

الاربع اسماء هم

1- أخزيا

2 يوآش

3- أمصيا

4 يهوياقيم

 

وللتوضيح اضع اسماء الملوك بعد سليمان الي بداية السبي

رحبعام بدا مستقيم ولكنه اصبح شرير ولكنه لم يغو الشعب بعبادة الهه اخري

ابيام بدا مستقيم ولكنه اخطأ ولم يغو الشعب بل عاتب مملكة اسرائيل علي ترك الرب

اسا بدا مستقيم واستمر ولكنه واخطأ ولكنه ايضا لم يغو الشعب

يهوشفاط مستقيم

يهورام شرير قتل اخوته وعوقب وصاهر بيت اخاب بزواجه من عثليا بنت اخاب واغوي الشعب

اخزيا شرير جدا ابن عثليا بنت اخاب اي من نسل اخاب واغوي الشعب بعبادة الاصنام مثل بيت اخاب وقتل مع بيت اخاب بيد ياهو

يواش ابن ظبيه من النسل الملكي الذي فلت من قتل عثليا لكل النسلي الملكي رغم انها جدته بدا مستقيم ثم شرير وتزوج اثنين وقتل النبي زكريا ابن يهوياداع الذي قال عند موته الرب ينظر ويطلب

امصيا بدا مستقيم ثم شرير اقام الهة سعير وسجد لها هو والشعب ولم يسمع لتحزير الانبياء

عزريا مستقيم واخطا برفع البخور

يوثام كان مستقيم

احاز كان شرير جدا واضل الشعب

حزقيا كان مستقيم

منسي كان شرير جدا وتاب

امون كان شرير واضل الشعب

يوشيا كان مستقيم

يهوياقيم شرير جدا وقطع رسالة ارميا واضل الشعب

يكنيا كان شرير وتاب في السبي

شلتايل

زربابل

وبقية النسل

اولا فكره مختصره عنهم من قاموس الكتاب المقدس

أَخَزْيا ملك يهوذا، ابن يهورام و عثليا

 

اسم عبري معناه ” الرب يمسك” أو ” الرب يسند” وقد ورد:

اسم الملك السادس من ملوك يهوذا. وهو ابن يورام او يهورام وكانت أمه عثليا ابنة أخآب ملك اسرائيل ويرجح أنه بدا حكمه أثناء مرض أبيه (2 أخبار 21: 18و19).  (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا فيموقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وبعد سنة مات أبوه فخلفه على العرش (2 مل 8: 25) وكان ذلك حوالي عام 843ق.م. وقد سلك في طريق أخآب لأن أمه كانت تشير عليه بفعل الشر (2 أخبار 22: 3). وقد ذهب مع يورام ملك اسرائيل ليحارب الآراميين في راموث جلعاد فَجُرحَ يورام وذهب إلى يزرعيل ليبرأ فذهب أخزيا لزيارته (2 مل 8: 28و29). وفي تلك الأثناء ثار ياهو على يورام وقتله، وكذلك أمر رجاله بقتل أخزيا فقتلوه (2مل 9: 16- 28). ويسمى أخزيا في 2 أخبار 21: 17يهوآحاز وكذلك يدعى عزريا في 2 أخبار 22: 6 ولكن بعض المخطوطات العبرية تذكره باسم أخزيا في هذا الموضع عينه.

 

يوآش ملك يهوذا

 

Joash اسم عبري معناه ” يهوه منح” وهو مختصر يهوآش ولم تذكر الصيغة الأخيرة إلا في 2 مل 12: 3مع أن الصيغة المختصرة ظهرت هناك مراراً.

الملك الثامن من ملوك يهوذا (حوالي 836-797 ق.م.)، وابن اخزيا وخليفته. دونّت قصته في 2 مل 11 و12 و 2 اخبار 22: 11-24: 27).

وكانت عمته يهوشبعة امرأة يهوياداع رئيس الكهنة قد أخذته وأخفته حينما دبرت جدته عثليا مكيدة لقتله مع بقية ذرية الملك (2 اخبار 22: 11). وكان عمره حيئذ سنة واحدة، فبقي في غرفة الهيكل ست سنين (2 مل 11: 2 و 3).. وعندما بلغ من العمر سبع سنين تعاهد يهوياداع وعزريا وغيرهما أن ينصبوا يوآش على سدة الملك، فعزلوا عثليا وقتلوها، وتوجوه باحتفال عظيم. وسلك يوآش مسكناً حسناً مدة حياة يهوياداع. وخفض عبادة البعل، ولكنه لم يُزل المرتفعات التي ألِفها شعبه (2 مل 12: 3). ورمم ما كان متداعياً في الهيكل (2 مل 12: 4-16) من الأموال التي كان يلقيها الشعب باختياره في الصندوق الذي كان يهوياداع قد أعده لهذه الغاية (2 مل 12: 9-16). وكانت ليهوياداع كلمته في اختيار زوجات الملك حفاظاً على الخلافة الملكية.  (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ولهذه الغاية نفسها سعى أن يتزوج يوآش في سن مبكرة. ولك بعد موت يهوياداع مال عن الإصلاح الأدبي، وأهمل عبادة الله، وعزز عبادة الأصنام. وعندما أنذرة زكريا بن يهوياداع بمغبة أعماله الشريرة، أمر يوآش برجم ابن الذي أنقذه طفلاً وأحسن إليه (2 اخبار 24: 15-22 و قابل مت 23: 35). وأنبأ زكريا قبل موته أن الله سيفتقده على هذه الفظاعة. وفي نفس السنة هددهحزائيل ملك ارام (سوريا) بحرب، فدفع له يوآش مالاً طائلاً، وخزائن الهيكل، وبيت الملك، ليفدي المدينة(2 مل 12: 18). وابتلى يوآش بأمراض كثيرة، الأمر الذي من أجله لم يأخذه الآراميون أسيراً. وبعد ملك دام من 38-40 سنة، فتن عليه عبيده وقتلوه ودفنوه في مدينة داود خارج قبور الملوك (2 اخبار 24: 23-27). وفي السنة الثالثة والعشرين من ملكه اعتلى يهوآحاز بن ياهو عرش المملكة الشمالية (2 مل13: 1).

 

امصيا

أَمَصْيَا ابن يوآش، ملك يهوذا

 

اسم أحد ملوك يهوذا، وهو ابن يوآش واسم أمه ” يهوعدّان” وقد تسلم مهام الحكم في الخامسة والعشرين من عمره بالنيابة عن أبيه الذي كان مريضاً. ثم اعتلى العرش بعد اغتيال أبيه، وقد اغتال من قتلوا أباه ولكنه عفا عن أولادهم وقد أستأجر 100000 (مائة ألف) من جنود إسرائيل ليذهبوا معه في حملة على آدوم ولكنه صرفهم بناء على أمر واحد من رجال الله، وأخذ معه قوات يهوذا فقط. وهزم الادوميين في وادي الملح وأخذ سالع عاصمتهم. ولكنه أحضر معه في عودته اوثان آدوم وأقامها آلهة له. أما الإسرائيليون الذين كان صرفهم فنهبوا مدن يهوذا الواقعة شمال بيت حورون. فحارب اميصا إسرائيل ولكنه انهزم في بيت شمس وأخذ أسيراً. وهدم يهوآش ملك إسرائيل جزءاً من سور أورشليم وأخذ الخزائن وبعض الرهائن معه إلى السامرة. ثم لما حدثت موآمرة على امصيا في أورشليم هرب إلى لخيش وقتلوا امصيا هناك، وقد حكم مدة 29 تسعة وعشرين عاماً من حن عاماً من حوالي 799-771 ق.م. (2 مل 14: 1-20 و 2 أخبار 25: 1-28).

ومن هذا تاكدنا انهم لكهم انهو حياتهم بالشر ولهذا لم يضافوا الي نسل

وقد يتسائل البعض يوجد ملوك اخرين اخطؤا ولكن ذكروا في النسل الملكي فاوضح ليس فقط الخطأ ولكن

مكتوب

سفر التثنية 5: 9

 

لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ، لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلهٌ غَيُورٌ، أَفْتَقِدُ ذُنُوبَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ وَفِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ مِنَ الَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي،

 

سفر التثنية 23:

7 لاَ تَكْرَهْ أَدُومِيًّا لأَنَّهُ أَخُوكَ. لاَ تَكْرَهْ مِصْرِيًّا لأَنَّكَ كُنْتَ نَزِيلاً فِي أَرْضِهِ.
8 الأَوْلاَدُ الَّذِينَ يُولَدُونَ لَهُمْ فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ يَدْخُلُونَ مِنْهُمْ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ.

وايزابل الشريره هي بنت أثبعل ملك الصيدونيين (1مل31:16). وقد أبدى الله السخط الزائد على هذه الأسرة، لذلك أسقطتهم سلاسل النسب اليهودية، ومتى نقل عن السلاسل كما وجدها، فهو التزم بسلاسل النسب التي بين أيدي اليهود.

 

أما يهوياقيم فهو ملك شرير مزق كتاب أرمياء ولا يذكر اسمه في سلاسل النسب اليهودية إلا نادراً(2أي8:36) والتلمود اليهودي يقر حذف أسماء الأشرار.

 

يهوياقيم

يَهُوياقيم

 

اسم عبري معناه ” يهوه يقيم” ملك يهوذا ويدعى أيضاً يوياقيم ويوقيم واسمه الأصلي الياقيم-” الله يقيم” . وقد غير فرعون نخو اسمه وسماه يهوياقيم عندما أجلسه على عرش يهوذا (2 مل 23: 34). بعد خلع أخيه يهو آحاز الثاني (شلوم). وبدأ ملكه سنة 806 ق.م. وكان عمره 25 سنة. وقد أرهق الشعب بالضرائب ليدفع الجزية لسيده المصري. وكان تحت الجزية لفرعون 4 سنين (2 مل 23: 31-35) ثم استعبد لنبوخذ نصر ثلاث سنين (2 مل 24: 1) وابتعد عن يهوه الذي عبده آباؤه بأمانة ورجع إلى عبادة الأوثان. وكتب أرميا درجاً أنذره فيه بالدينونة الإلهية إذا لم يندم عن شره ويتب عنه. غير أن يهوياقيم استخف بالدرج والإنذار، وبعد أن أصغى إلى تلاوة ثلاثة شطور منه شقه وطرحه في النار (ار ص 36).وكانت بابل آنذاك قد بسطت سلطانها على آسيا.  (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلافي صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وفي السنة الرابعة من ملك يهوياقيم هزم نبوخذ نصر نخو في معركة كركميش (605 ق.م.) وزحف بعدئذ على أورشليم وأخضع يهوياقيم وأذله (2 مل24: 1 و ار 46: 2 و دا 1: 1 و 2). وكانت هناك أخطار أخرى تحدق بالمملكة، فشن عليها الآراميون “السوريون” والموآبين، والعمونيون غاراتهم وأعملوا فيها النهب والسلب، كما فعل الكلدانيون الذين أرسلهم نبوخذ نصر عندما بلغه خبر عصيان يهوياقيم وتمرده (2 مل 24: 2). ودخل نبوخذ مصر، وجيشه أورشليم، وقيدوا المتمرد اليهودي بسلاسل من نحاس (2 اخبار 36: 6). وبعد مدة قصيرة مات يهوياقيم أو قتل. وقد تم ما تنبأ به أرميا عنه، أنه ى يندب عند موته، وأنه يدفن دفن الحمار مجروراً ومطروحاً بعيداً عن أبواب أورشليم (ار 22: 19 و 26: 30 تاريخ يوسيفوس 10: 6 ، 3). وملك 11 سنة وخلفه ابنه يهوياكين (2 مل 24: 16).

وبالفعل نري ان النبوه اكدت حزف اسمه وهذا حدث

ارميا 22

22: 10 لا تبكوا ميتا و لا تندبوه ابكوا ابكوا من يمضي لانه لا يرجع بعد فيرى ارض ميلاده

22: 11 لانه هكذا قال الرب عن شلوم بن يوشيا ملك يهوذا المالك عوضا عن يوشيا ابيه الذي خرج من هذا الموضع لا يرجع اليه بعد

22: 12 بل في الموضع الذي سبوه اليه يموت و هذه الارض لا يراها بعد

22: 13 ويل لمن يبني بيته بغير عدل و علاليه بغير حق الذي يستخدم صاحبه مجانا و لا يعطيه اجرته

22: 14 القائل ابني لنفسي بيتا وسيعا و علالي فسيحة و يشق لنفسه كوى و يسقف بارز و يدهن بمغرة

22: 15 هل تملك لانك انت تحاذي الارز اما اكل ابوك و شرب و اجرى حقا و عدلا حينئذ كان له خير

22: 16 قضى قضاء الفقير و المسكين حينئذ كان خير اليس ذلك معرفتي يقول الرب

22: 17 لان عينيك و قلبك ليست الا على خطفك و على الدم الزكي لتسفكه و على الاغتصاب و الظلم لتعملهما

22: 18 لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا لا يندبونه قائلين اه يا اخي او اه يا اخت لا يندبونه قائلين اه يا سيد او اه يا جلاله

22: 19 يدفن دفن حمار مسحوبا و مطروحا بعيدا عن ابواب اورشليم

وهو قتل اوريا بن شمعيا النبي

ارميا 26 : 23

23 فَأَخْرَجُوا أُورِيَّا مِنْ مِصْرَ وَأَتَوْا بِهِ إِلَى الْمَلِكِ يَهُويَاقِيمَ، فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ وَطَرَحَ جُثَّتَهُ فِي قُبُورِ بَنِي الشَّعْبِ.

وحرق الدرج

ارميا 36

وَلَمْ يَخَفِ الْمَلِكُ وَلاَ كُلُّ عَبِيدِهِ السَّامِعِينَ كُلَّ هذَا الْكَلاَمِ، وَلاَ شَقَّقُوا ثِيَابَهُمْ.
25 وَلكِنَّ أَلْنَاثَانَ وَدَلاَيَا وَجَمَرْيَا تَرَجَّوْا الْمَلِكَ أَنْ لاَ يُحْرِقَ الدَّرْجَ فَلَمْ يَسْمَعْ لَهُمْ.
26 بَلْ أَمَرَ الْمَلِكُ يَرْحَمْئِيلَ ابْنَ الْمَلِكِ، وَسَرَايَا بْنَ عَزَرْئِيلَ، وَشَلَمْيَا بْنَ عَبْدِئِيلَ، أَنْ يَقْبِضُوا عَلَى بَارُوخَ الْكَاتِبِ وَإِرْمِيَا النَّبِيِّ، وَلكِنَّ الرَّبَّ خَبَّأَهُمَا.
27 ثُمَّ صَارَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى إِرْمِيَا بَعْدَ إِحْرَاقِ الْمَلِكِ الدَّرْجَ وَالْكَلاَمَ الَّذِي كَتَبَهُ بَارُوخُ عَنْ فَمِ إِرْمِيَا قَائِلَةً:
28 «عُدْ فَخُذْ لِنَفْسِكَ دَرْجًا آخَرَ، وَاكْتُبْ فِيهِ كُلَّ الْكَلاَمِ الأَوَّلِ الَّذِي كَانَ فِي الدَّرْجِ الأَوَّلِ الَّذِي أَحْرَقَهُ يَهُويَاقِيمُ مَلِكُ يَهُوذَا،
29 وَقُلْ لِيَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: أَنْتَ قَدْ أَحْرَقْتَ ذلِكَ الدَّرْجَ قَائِلاً: لِمَاذَا كَتَبْتَ فِيهِ قَائِلاً:مَجِيئًا يَجِيءُ مَلِكُ بَابِلَ وَيُهْلِكُ هذِهِ الأَرْضَ، وَيُلاَشِي مِنْهَا الإِنْسَانَ وَالْحَيَوَانَ؟

فلهذا نري ان الشرير الذي اخطا لم يحزف والذي اخطا واضل الشعب لم يحزف ولكنهم عوقبوا ولكن الذي كان شرير واضل الشعب وتعدي هذا بان مد يده علي انبياء الرب وقتلهم او علي كلمة الرب حزف اسمه من سلسلة النسب وايضا الذي كان ابن لعثليا حتي الجيل الثالث

ومن ردود القس منيس عبد النور

ويمكن أن نقول إن البشير متى حذف يهوياقيم لأنه كان آلة في يد ملك مصر (كما في 2أخبار 36:4)            ولأنه مثل يوآش لم يُدفَن في قبور الملوك بل سُحِب كحمار وطُرح بعيداً عن أسوار أورشليم (إرميا22:19 و36:30). ويجوز أن نقول إن يوشيا ولد يكنيا لأنه جدُّه.

والمجد لله دائما

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.