الرئيسية / يهوديات / غصن داود المصلوب فى الفكر اليهودى – مينا فوزى

غصن داود المصلوب فى الفكر اليهودى – مينا فوزى

غصن المصلوب فى الفكر اليهودى – مينا فوزى

غصن داود المصلوب فى الفكر اليهودى - مينا فوزى
غصن المصلوب فى الفكر اليهودى – مينا فوزى

غصن المصلوب فى الفكر اليهودى

انه جزء من مخطوطات البحر الميت,صدرت عامك1991

This fragment of the Dead Sea Scrolls, when released in 1991 

احدى مخطوطات قمرات تحت اسم مخطوطات قواعد الحرب,مكتوبة بالخط العبرى
4Q285
تعود للقرن الاول قبل الميلاد
ارتفاعها 4 سم (211بوصة)
طولها 5 سم (2بوصة)

ترجمتها الانجليزية(1)



]Isaiah the prophet: [The thickets of the forest] will be cut [down
with an axe and Lebanon by a majestic one will f]all. And there shall come forth a shoot from the stump of Jesse [
] the Branch of David and they will enter into judgement with [

] and the Prince of the Congregation, the Bran[ch of David] will kill him [
by stroke]s and by wounds. And a Priest [of renown (?)] will command [
the s]lai[n] of the Kitti[m]

ترجمتها العربى:ـ

نبوة اشعيا,سيخرج غصن نت ججزع يسى وينبت غصن من داوود وسيتم محاكمته بواسطة رئيس الطهنة,وسيقتل غصن بالضرب والجراح ,وهذا بامر رئيس الكهنة لشهرته

وهذا ما جاء فى سفر اشعياء حينما قال:ـ

 
   
  أقتباس كتابي
[Is.11.1][ويخرج قضيب من جذع يسى وينبت غصن من اصوله]
 
 
     

 

وهناك اجماع بين اليهود والمسيحيين على ان الغصن هو
غصن البر هو المسيا (2)
فى ترجوم جوناثان يترجم “غصن “بـ ” ” (3)

وهذا ما تحقق فى اسفار العهد الجديد جينما قال:ـ

 

 
   
  أقتباس كتابي

[فــــانـــدايك][Rom.15.12][وايضا يقول اشعياء سيكون اصل يسّى والقائم ليسود على الامم عليه سيكون رجاء الامم.]
 

 
     

 

 
   
  أقتباس كتابي

[Acts.13.22][ثم عزله واقام لهم ملكا الذي شهد له ايضا اذ قال وجدت بن يسّى رجلا حسب قلبي الذي سيصنع كل مشيئتي.]
 

 
     

 

 
   
  أقتباس كتابي

[Acts.13.23][من نسل هذا حسب الوعد اقام الله لاسرائيل مخلّصا يسوع.]
 

 
     

 

 
   
  أقتباس كتابي
[Acts.13.24][اذ سبق يوحنا فكرز قبل مجيئه بمعمودية التوبة لجميع شعب اسرائيل.]
 
 
     

 

فنجد ان اشعياء وغيره يقولون ان غصن من جزع داود وهذا ما تجده فى اسفار العهد الجديد,ان هذا الغصن هو المخلص كما قال معلمنا لوقا فى(اعمال13::23)انه المخلص يسوع مخلص اسرائيل..

ويقول اشعياء ايضا فى موضع اخر:ـ

 
   
  أقتباس كتابي

[Is.53.2][نبت قدامه كفرخ وكعرق من ارض يابسة لا صورة له ولا جمال فننظر اليه ولا منظر فنشتهيه.]

 
 
     


ينبت غصن من ارض يابسة,اليس هذا النص نبؤة عن ميلاد المسيا من العذراء؟ويصفه
[ لا صورة له ولا جمال فننظر اليه ولا منظر فنشتهيه.] ويكمل

[Is.53.3][محتقر ومخذول من الناس رجل اوجاع ومختبر الحزن وكمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به]

[Is.53.4][لكن احزاننا حملها واوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصابا مضروبا من الله ومذلولا.]

[Is.53.5][وهو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل آثامنا تاديب سلامنا عليه وبحبره شفينا.]

فهذا تاكيد على ان المسيا ,اى الغصن والفرخ والجزع هو الخارج من ارض يابسة(العذراء)وهو محتقر من الناس حامل الاثم مجروح لاجلنا(حامل الاثام على الصليب)

ولتاكيد هذا ناتى ببعض التفاسير والكتب اليهودية
and He summons every pain and every chastisement of Israel(4)0,

انه استجمع كل الالام وتاديب اسرائيل

ما هو اسمه؟,يقول الحاخامات انه تحمل الامراض

The Messiah — what is his name?…The Rabbis say, the leprous one; those of the house of Rabbi say, the sick one, as it is said, “Surely he hath borne our sicknesses.” (5)

 

فى التفسير الحامس ,الرجوع الى المسيا,,,,يشير الى معاناته وانه اصيب بجروح بسبب تجاورات(الخطايا)


(إشعياءLIII، 5).…The fifth interpretation makes it refer to the Messiah. COME HITHER: approach to royal state. AND EAT OF THE BREAD refers to the bread of royalty; AND DIP THY MORSEL IN THE VINEGAR refers to his sufferings, as it is said, But he was wounded because of our transgressions (Isa. LIII, 5(6).

ويخبرنا اشعياء بان هذا الغصن سوف يكون بهاء ومجد وثمر الارض

[Is.4.2][في ذلك اليوم يكون غصن الرب بهاء ومجدا وثمر الارض فخرا وزينة للناجين من اسرائيل.]

اليس هذا ما قيل فى العهد الجديد وفى كل الكتاب المقدس فى اكتر من موضع؟فنقراء,

[Heb.1.3][الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي]
فاليونانى
الذى كونه hos on being
apugasma وتعنى سطوع واشعاع
, رسم جوهرة , صورة الختم character

,فلا يمكن فصل البهاء والمجد عن صاحب المجد,فالبهاء موجود طالما صاحبه موجود,فهو ازلى بازليه الله.

الملخص:ـ
الغصن هو باجماع اليهود والمسيحيين,وهو من نسل يسى سوف ينبت ع=هذا الغصن وسيتم محاكمته بواسطة رئيس الكهنة,وسيقتل غصن داود بالضرب والجراح وهذا امر رئيس الكهنة,وهذا ما تحقق فى العهد الجديد باسفاره المقدسة,وقال وتنباء به انبياء العهد القديم وكان متداول فى المجتمع اليهودى,ان سوف ياتى ويحمل اثم وخطايا الشعب ويموت بواسطة الكاهن الرئيس,وانه هو بهاء ومجد الله

الى اللقاء فى بحث جديد عن مجد الله بين الفكر اليهودى والمسيحى


Transcription and translation by G. Vermes (1)
(Lam. Rab.. 1:51; Y. Ber. 5a (2)
Targum Jonathan on the Prophets, Jer. 23:5 (3)
Even the Zohar II, 212a (medieval) states (4)
(Sanhedrin 98b) (5)
Huckel, T. (1998). The Rabbinic Messiah (Is 53:5). Philadelphia: Hananeel House (6
)
مينا فوزى
sargi0us

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مذيع مسلم: الله مات - هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟ مذيع مسلم: الله مات – …