مواضيع عاجلة

تحليل مخطوطة 4Q369 (صلاة أخنوخ) ونبوات المسيح المنتظر

سلام و نعمة رب المجد

تحليل مخطوطة 4Q369 (صلاة أخنوخ) ونبوات المسيح المنتظر

تحليل مخطوطة 4Q369 (صلاة أخنوخ) ونبوات المسيح المنتظر
تحليل مخطوطة 4Q369 (صلاة أخنوخ) ونبوات المسيح المنتظر

 

 

تعتبر المخطوطة المكتشفة في قمران و المرقمة 4Q369 او كما يسميها البعض صلاة اخنوخ احد الكتابات اليهودية المتاخرة التي تعكس الفكر اليهودي في تلك الفترة و يعتقد انها كتبت ما بين سنة 30 – 68 ميلادية

and good judgments explained to to […] 6 in eternal light, and a bo[rn] […] 7 , to (be) a prince and ruler in all //inhabited world […] 8 the c[row]n of the heavens, and the glory of the clouds placed [ …] 9 […] and the angel of peace in congregation and … […] 10 […] (?) righteous rules, as a father to [] s[] 11 love, soul cleaves to … […] 12 […] … in them [ placed] glory […].

Florentino García Martínez and Eibert J. C. Tigchelaar. The Dead Sea Scrolls Study Edition (2 vols. Leiden: Brill, 1997/1998), 2:731.

و من اهم ما جاء فيها

and good judgments explained to
و دينونتك الجيده علمتها له


in eternal light, and him you a bo[rn]
و في النور الابدي و صنعته ابنة البكر


to (be) a prince and ruler in all /your/inhabited world
و جعلته امير و حاكما في عالمك المسكون


the c[row]n of the heavens, and the glory of the clouds you placed [ him
و البستة تاج الملكوت و حلت غيوم مجدك عليه

righteous rules, as a father to [] s[
و قوانينة العادلة و كاب لابنة

و يعتقد العلماء ان المخطوطة تتكلم عن المسيا المنتظر حالها حال المخطوطات أخرى مثل مخطوطة 4Q246 التي و صفت المسيا بانه ابن الاله

و يعترض البعض على هذا الكلام و يقولون ان المقصود بالبنوة هو شعب اسرائيل كما جاء في سفر الخروج

سفر الخروج 4: 22
فَتَقُولُ لِفِرْعَوْنَ: هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ


אָמַרְתָּ אֶל־פַּרְעֹה כֹּה אָמַר יְהוָה בְּנִי בְכֹרִי יִשְׂרָאֵֽל


و هذا الاعتراض مردود عليه لان النص مشابه اكثر لنص المزمور 89

 

سفر المزامير 27:89-28
أَنَا أَيْضًا أَجْعَلُهُ بِكْرًا، أَعْلَى مِنْ مُلُوكِ الأَرْضِ.
إِلَى الدَّهْرِ أَحْفَظُ لَهُ رَحْمَتِي. وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَهُ.







بل و الكلمات المذكورة المخطوطة تتكلم عن شخص بصيغة المفرد و تقول بانة محبوب الرب و تتشابه مع مخطوطة اخرى تقول بان هذا الشخص ممسوح بالزيت و هي عادة يهودية تتم عند تنصيب الملك ليحل روح الرب علية و هذا بدون شك يدل على ان المخطوطة تتكلم عن المسيا المنتظر و هذا الكلام جاء في نفس الصفحة من المرجع اعلاه




و جاء في مرجع اخر ان المخطوطة تتكلم عن المسيا الملك الالهي بحسب فكر اليهود في تلك الفتره حالها حال مخطوطات اخرى اكتشفت في قمران و تتكلم بنفس الاسلوب






و يؤكد العالم كرايغ ايفانس ان المخطوطة تتكلم عن المسيا المنتظر









و اليكم بمراجع اخرى تؤكد الكلام اعلاه

fragment most naturally to be understood, then, as representing expectation of a Davidic messiah who will be instrumental in bringing about the final kingdom of peace

Andrew Chester, Messiah and Exaltation. (WUNT 207; Tübingen: Mohr Siebeck, 2007), 237.

passage extremely fragmentary, and the quite uncertain, but a prince and ruler who treated as a firstborn must surely be related to the Davidic line, whether past or future

John Coll ins, The Scepter and the Star: The Messiahs of the Dead Sea Scrolls and Other Ancient Literature (ABRL; : Doubleday, 1995), 165.

الى هنا اعانني الرب

 

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

المنهج الطبيعي في تفسير الكتاب المقدس

المنهج الطبيعي في تفسير الكتاب المقدس

المنهج الطبيعي في تفسير الكتاب المقدس المنهج الطبيعي في تفسير الكتاب المقدس لا يسمح المتعصبون …