مواضيع عاجلة

هل وجود الشر سبب جيد لعدم الإيمان بالله؟ البرفيسور الفين بلاتينجا

الشر

هل وجدو الشر سبب جيد لعدم الإيمان بالله؟

ترجمة ميرفت القمص

احد اخطر التحديات للإيمان المسيحي هي مشكلة وجود الشر والالم. في الحقيقة هناك عدة ‘مشاكل ‘ او وجهات نظر لهذا الاعتراض. هناك وجهات نظر عاطفية او شخصية ولكن هذا ليس مجال حديثنا الان.

 

ما اريد ان أشاركه معكم هنا هو رد منطقي لمشكلة الشر وجدتها مفيدة ومريحة فجوهر الاعتراض هو: انه غير منطقي وجود اله وشر في نفس الوقت.

وبصيغة اخرى، كان يقال دائرة مربعة او عازب متزوج. وبالتحليل المنطقي فهذا غير وارد حدوثه أصلا.

كل المطلوب للرد على هذا الاعتراض هو تقديم منطق يسمح بأن اله محب يسمح بتواجد الشر. ملحوظة، هذا ربما ليس السبب الحقيقي ولكنه احتمال.

في رده على يصف البرفيسور الفين بلاتينجا سبب في دفاعه المشهور ‘ الإرادة الحرة’

أن وجود عالم توجد فيه كائنات حرة ( واحرار في فعل النير اكثر من الشر ) هو أقيم، لو ثبتنا كل الظروف الاخرى، من عالم لا توجد فيه كائنات حرة على الإطلاق. الله يستطيع خلق كائنات حرة ولكنه لا يستطيع جعلها ان تفعل الخير فقط. لانه لو فعل ذلك فإن الكائنات لم تعد حرة، ولا تتبع الخير بارادتها الحرة. لذلك فخلقة كائنات تستطيع ان تفعل الخير لابد ان يصاحبها الحرية ان تفعل الشر. ولا يستطيع خلقة كائنات ذات حرية لفعل الشر وفي نفس الوقت يمنعها من فعل الشر.

وللاسف فإن بعض هذه المخلوقات تُمارس حريتها بطريقة خاطئة؛ وهذا هو مصدر الشر. ولكن وجود كائنات تختار الشر ليس ضد قوة الله ولا صلاحه؛ لانه كان من الممكن ان يمنع اختيار الشر بمنع اختيار الخير.(1)

المرجع

1-From God, Freedom, and Evil by Alvin Plantinga

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مشكلة الألم - تعقيب لاهوتي

مشكلة الألم – تعقيب لاهوتي

مشكلة الألم – تعقيب لاهوتي مشكلة الألم – تعقيب لاهوتي «وخلاصة القول، إذ نحن نؤمن …