يهوديات

الشهور العبرية اليهودية والسنة العبرية

الشهور العبرية والسنة العبرية

الشهور العبرية والسنة العبرية

الشهور العبرية اليهودية والسنة العبرية
الشهور العبرية اليهودية والسنة العبرية
 
الشهور اليهودية العبرية والسنة العبرية

الشهور العبرية أسماؤها وحسابها ومعناها وعدد أيامها ونظام التأريخ اليهودي الحالي.

الشهور العبريية، هو شهر قمري، بمعنى أنه يعتمد في حسابه على ظهور الهلال النحيل لميلاد القمر الجديد. وبذلك تتكون السنة العبرية القمرية من: 354 يوم + 8 ساعات + 48 دقيقة + 38 ثانية>

The Tempel : Its Ministry and Services, P.200

من أجل هذا السبب يتأرجح الشهر العبري – دائماً – بين 29، 30 يوماً لكل شهر. وبناء على ذلك تقل السنة العبرية القمرية عن السنة الشمسية بمقدار 10 أيام + 21 ساعة تقريباً.

Victor Buksbazen, The Gospel in the Feasts of Isrsel, P. 24

ولإحداث التوازن بين التقويمين، اضطروا أن يضعوا ما يُعرف بـ ” السنة الكبيسة ” وهو إضافة الشهر الثالث عشر، وسُميَّ هذا الشهر بـ” آذار الثاني “، وحتى سنة 360 ميلادية، كانت كل: 8 سنوات عبرية قمرية + 3 شهور كبيسة = 8 سنوات شمسية.

ولكن لما غير اليهود تقويمهم سنة 360 م، أصبحت السنة العبرية القمرية أقصر من السنة الشمسية بمقدار 10 أيام فقط، وبذلك صارت كل: 19 سنة قمرية + 7 شهور كبيسة = 19 سنة شمسية. وهذا ما أطلق عليه اليهود بـ ” دورة الفصح الكبرى “، حتى تأتي الأعياد في مواعيدها بالضبط كل سنة.

والكلمة العبرية ” حُ د ش – חדֶשׁ ” تُترجم بالعربية ” شهر “، وهي نفس الكلمة العبرية ل “قمر”. واليوم الأول لكل شهر يُسمى بالعبرية ” ر و ش ح د ش ראשׁ חדֶשׁ” ومعناها : رأس الشهر ، أو ميلاد القمر أو الهلال . وقياس طول الشهر بدورة القمر، يعود لزمن موسى النبي.

وقد أشار داود النبي والملك العظيم إلى ذلك بقوله: ” صنع القمر للمواقيت … ” ( مز 104 : 19 ). ويذكر العهد القديم، التقليد المتبع لتقسيم السنة إلى اثنى عشر شهراً، حيث نقرأ في سفر الملوك الأول 4: 7 ” وكان لسُليمان أثنا عشر وكيلاً على جميع إسرائيل يمتارون (أي يجمعوا الطعام والمؤنة أو يحضروها كضريبة للملك أو للدولة) للملك وبيته. كان على الواحد أن يمتار شهراً في السنة”

أسماء الشهور العبرية ومعانيها وعدد الأيام:

شهر نيسان ניסן Nisan :

وهو أول الشهور العبرية المقدسة، والشهر السابع من السنة المدنية ويقابل شهري مارس وأبريل، ويُسمى أيضاً شهر أبيب ( خروج 13 : 4، 23 : 15، 16 : 1 ). والكلمة تحمل المعاني الآتية: طيران ، راية ، برهان ، معجزة ، هروب . عدد أيامه (30 يوم).

 

شهر زِيُو זו Ziv:

وهو ثاني الشهور العبرية المقدسة، والشهر الثامن من السنة المدنية ويقابل شهري إبريل ومايو، ويُسمى ايضاً ” آيار ” ( 1ملوك 6: 1 ، 6: 37 )، والكلمة تحمل المعاني الآتية: زهرة ، سطوع ، بهاء ، جمال . عدد أيامه (29 يوم).

 

شهر سيفان، سِيوَان סיון Sivan:

وهو ثالث الشهور العبرية المقدسة، والشهر التاسع من السنة المدنية ويقابل شهري مايو ويونيو ( أستير 8 : 9 )، والكلمة تحمل المعاني الآتية: غطائهن ، نيّر ، ساطع ، شهر ، قمر ، مُشرق . عدد أيامه (30 يوم).

 

شهر تموز תמוז Tammuz:

وهو رابع الشهور العبرية المقدسة، والشهر العاشر من السنة المدنية ويقابل شهري يونيو ويوليو. ولم يُذكر في الكتاب المقدس، ولكن وردت إشارة إليه في زكريا 8 : 19، والكلمة تحمل المعاني الآتية: تذبُل، مُعطي الكرمة، مُغادرة، ذوبان، يكتم، انحلال، اسم إله البابليين ( حز 8 : 14 )، عدد أيامه (29 يوم).

 

شهر آب:

وهو خامس الشهور العبرية المقدسة، والشهر الحادي عشر من السنة المدنية ويقابل شهري يوليو وأغسطس. ولم يُذكر في الكتاب المقدس، ولكن وردت الإشارة إليه في عزرا 7:9 ، عدد أيامه (30 يوم).

 

شهر أيلول אלול Elul:

وهو سادس الشهور العبرية المقدسة، والشهر الثاني عشر من السنة المدنية ويقابل شهري أغسطس وسبتمبر. ( نح 6: 15 ) والكلمة تحمل المعاني الآتية: عدم ، بكاء ، ضجة ، صراخ ، نداء . عدد أيامه (29 يوم).

 

شهر أَيْثَانيِم אתנים Ethanim:

وهو سابع الشهور العبرية المقدسة ، والشهر الأول من السنة المدنية ويقابل شهري سبتمبر وأكتوبر ، ويُسمى أيضاً ” تشري “؛ ( 1ملوك 8: 2 )، والكلمة تحمل المعاني الآتية: قوي ، جريء ، تدفق دائم ، مطر دائم ، أقوياء . عدد أيامه (30 يوم).

 

شهر بُول בולBul:

وهو ثامن الشهور العبرية المقدسة، والشهر الثاني من السنة المدنية ويقابل شهري أكتوبر ونوفمبر. ويُسمى ” هيشفان ” ( 1ملوك 6: 38 )، والكلمة تحمل المعاني الآتية: زيادة ، تغيير ، إنتاج مُتغير ، محصول . عدد أيامه يتراوح ما بين (29 أو 30 يوم).

 

شهر كَسْلُو כסלו Chislev:

وهو تاسع الشهور العبرية المقدسة، والشهر الثالث من السنة المدنية ويقابل شهري نوفمبر وديسمبر( نحميا 1: 1 )، والكلمة تحمل المعاني الآتية: ثقة ، صياد ، تهوّر ؛عدد أيامه يتراوح ما بين (29 أو 30 يوم).

 

شهر تيفيت أو طِيبيِت טבת Tebeth:

وهو عاشر الشهور العبرية المقدسة، والشهر الرابع من السنة المدنية ويقابل شهري ديسمبر ويناير ( أستير 2: 16 )، والكلمة تحمل المعاني الآتية: طيب ، صلاح ، شتاء ، جيد .عدد أيامه يتراوح ما بين (29 أو 30 يوم).

 

شهر شَبَاط שׁבט Shebat:

وهو الحادي عشر من الشهور العبرية المقدسة والشهر الخامس من السنة المدنية ويقابل شهري يناير وفبراير ( زكريا 1: 7 )، والكلمة تحمل المعاني الآتية: راحة ، سبط ، صولجان ، إضْرب . عدد أيامه (30 يوم).

 

شهر أَذَار אדר Adar:

وهو الثاني عشر من الشهور العبرية المقدسة والشهر السادس من السنة المدنية، ويقابل شهري فبراير ومارس ( عزرا 6: 15 )، والكلمة تحمل المعاني الآتية: مجيد ، مرتفع ، سامٍ ، مُظلم ، ملئ بالسحب ، ملبد بالغيوم .عدد أيامه (29 أو 30 يوم في السنة الكبيسة).

 

شهر فيادارا أو أَذَار الثاني:

هذا الشهر أدخله اليهود كل ثلاثة سنوات ليجعلوا السنة القمرية تُعادل السنة الشمسية تقريباً.

الشهور العبرية والسنة العبرية

تقييم المستخدمون: 5 ( 3 أصوات)