الرئيسية / الردود على الشبهات / إله العهد القديم هل هو إله يُعَلِّم شعبه السلب والنهب؟ شبهة والرد عليها

إله العهد القديم هل هو إله يُعَلِّم شعبه السلب والنهب؟ شبهة والرد عليها

هل هو إله يُعَلِّم شعبه السلب والنهب؟ والرد عليها

هل هو إله يُعَلِّم شعبه السلب والنهب؟ والرد عليها

إله العهد القديم هل هو إله يُعَلِّم شعبه السلب والنهب؟ شبهة والرد عليها
هل هو إله يُعَلِّم شعبه السلب والنهب؟ والرد عليها

،هل هو إله يُعَلِّم شعبه السلب والنهب؟

قال الرب لموسى:

وَلكِنِّي أَعْلَمُ أَنَّ مَلِكَ مِصْرَ لاَ يَدَعُكُمْ تَمْضُونَ وَلاَ بِيَدٍ قَوِيَّةٍ، فَأَمُدُّ يَدِي وَأَضْرِبُ مِصْرَ بِكُلِّ عَجَائِبِي الَّتِي أَصْنَعُ فِيهَا. وَبَعْدَ ذلِكَ يُطْلِقُكُمْ.  وَأُعْطِي نِعْمَةً لِهذَا الشَّعْبِ فِي عِيُونِ الْمِصْرِيِّينَ. فَيَكُونُ حِينَمَا تَمْضُونَ أَنَّكُمْ لاَ تَمْضُونَ فَارِغِينَ.  بَلْ تَطْلُبُ كُلُّ امْرَأَةٍ مِنْ جَارَتِهَا وَمِنْ نَزِيلَةِ بَيْتِهَا أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ وَثِيَابًا، وَتَضَعُونَهَا عَلَى بَنِيكُمْ وَبَنَاتِكُمْ. فَتسْلِبُونَ الْمِصْرِيِّينَ. (خر 3:19-22)(1).

يقول د. منقذ بن محمود السقار ((وتتحدث الاسفار ان امر بني اسرائيل بسرقة اصحابهم من المصريين, وانه شارك بهذا الغش عندما أمال قلوب المصريين الى الموافقة على اعارة بني اسرائيل ما يطلبونه من ذهب وجواهر وثياب فتقول : ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «ضَرْبَةً وَاحِدَةً أَيْضًا أَجْلِبُ عَلَى فِرْعَوْنَ وَعَلَى مِصْرَ. بَعْدَ ذلِكَ يُطْلِقُكُمْ مِنْ هُنَا. وَعِنْدَمَا يُطْلِقُكُمْ يَطْرُدُكُمْ طَرْدًا مِنْ هُنَا بِالتَّمَامِ. تَكَلَّمْ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ أَنْ يَطْلُبَ كُلُّ رَجُل مِنْ صَاحِبِهِ، وَكُلُّ امْرَأَةٍ مِنْ صَاحِبَتِهَا أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ».. وَأَعْطَى الرَّبُّ نِعْمَةً لِلشَّعْبِ فِي عِيُونِ الْمِصْرِيِّينَ حَتَّى أَعَارُوهُمْ. فَسَلَبُوا الْمِصْرِيِّينَ. (خر 11:1-3 و12 :35,36)

ويقول الاستاذ علاء ابو بكر ((كيف يأمر الرب ان تستعير نساء بني اسرائيل حلي المصريات ويتامر مع نبيه  على سرقة هذا الحلي, بل ويسهل هذه المأمورية بقدرته في عيون المصريات فيقبلوا طلبات الاسرائيليات؟ هل هذا اله ام زعيم عصابة؟ اله يكذب ويسرق؟!فكيف تكون رعيته؟ وهل سيحاسب على الكذب والسرقة؟ كيف وهو الذي علمنا اياها ((كَرَاهَةُ الرَّبِّ شَفَتَا كَذِبٍ، أَمَّا الْعَامِلُونَ بِالصِّدْقِ فَرِضَاهُ. “(أم12:22). (2)

نعم هذه الكلمات تطرح العديد من الاسئلة مثل:

كيف يعلم شعبه ان تطلب كل امراة من جاريتها ومن نزيلة بيتها امتعة فضة وامتعة ذهب وثيابا وهي تعلم انها لن تردها؟ اليس هذا غشا وخداعا؟ وهل يشجع سلب ونهب الاصدقاء؟ اليس هذا يتنافى مع طبيعته الاخلاقية؟ ويتنافى مع ما اوصى به شعبه فيما بعد في خروج 20:15-17-بعدم اشتهاء ما للغير؟

وللاجابة على هذه الاسئلة اقول ان هذه القصة تعلمنا حقيقتين عظيمتين عن شخص وهما:

ان هذا الموقف يظهر عدل وليس ظلمه

فلقد ظلم المصريون بني اسرائيل وسخروهم سنين طويلة في البناء والعمل الشاق وكل اعمال الحقل فنقرا: (فَجَعَلُوا عَلَيْهِمْ رُؤَسَاءَ تَسْخِيرٍ لِكَيْ يُذِلُّوهُمْ بِأَثْقَالِهِمْ، فَبَنَوْا لِفِرْعَوْنَ مَدِينَتَيْ مَخَازِنَ: فِيثُومَ، وَرَعَمْسِيسَ. وَلكِنْ بِحَسْبِمَا أَذَلُّوهُمْ هكَذَا نَمَوْا وَامْتَدُّوا. فَاخْتَشَوْا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ. فَاسْتَعْبَدَ الْمِصْرِيُّونَ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِعُنْفٍ،  وَمَرَّرُوا حَيَاتَهُمْ بِعُبُودِيَّةٍ قَاسِيَةٍ فِي الطِّينِ وَاللِّبْنِ وَفِي كُلِّ عَمَل فِي الْحَقْلِ. كُلِّ عَمَلِهِمِ الَّذِي عَمِلُوهُ بِوَاسِطَتِهِمْ عُنْفًا. )(خر1:11-14)

ولكن القاضي العادل الساهر لإجراء العدل كان قد قال لأبرام حين قطعه العهد معه (اعْلَمْ يَقِينًا أَنَّ نَسْلَكَ سَيَكُونُ غَرِيبًا فِي أَرْضٍ لَيْسَتْ لَهُمْ، وَيُسْتَعْبَدُونَ لَهُمْ. فَيُذِلُّونَهُمْ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَةٍ. 14 ثُمَّ الأُمَّةُ الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا أَنَا أَدِينُهَا، وَبَعْدَ ذلِكَ يَخْرُجُونَ بِأَمْلاَكٍ جَزِيلَةٍ.) (تك 15:14,13).

ولذلك كل ما اخذه بنو اسرائيل من المصريين من امتعة ومجوهرات بمثابة اجرة السنين التي سخرهم فيها المصريون ,فلا نجد  خداعا ولا سرقة ولا شهوة هنا.بل اخذ حق طال الامد قبل الحصول عليه. لذلك يقول د. فرنسس دافدسن “ان كل ما اخذوه لم يكن الا اجرة عادلة لما قاموا به من اعمال السخرة “(3).

ويقول العلامة ترتليانوس “ان كان بأمرنا بألا نكم ثورا دارسا فهل يترك هؤلاء محرومين من اجرة عملهم؟(4)

ويرى دووب في تعليقه على خروج ان قصة الخروج رويت في لغة تناسب قصة تحرير العبد العبراني التي وردت في تثنية فلا يجب ان يطلق العبد فارغا بل يعوض عن سنوات عبوديته. ولهذا يجب ان تعوض اسرائيل عن سنوات محنتها في مصر(5). ويعلق كول بالقول: من الصعب القول ايهما جاء اولا:فاما عملية العتق العبراني اثرت في التعبير والصياغة هنا .او ان تجربة خلاص اسرائيل كانت هي الاساس واثرت على صياغة قوانين العبد فيما بعد.

وقد كان بنو اسرائيل في اشد الاحتياج لها وهم على ابواب رحلة طويلة في الصحراء فطلبوا من المصريين ما يساعدهم على السفر. واخذوا ما اعطاه المصريون لهم برضى. وقد اعطى الله بنو اسرائيل نعمة في عيون المصريين. فأعطوهم ما طلبوه.

  • سلطان الله

يعد حدث الخروج نصرا كبيرا لبني اسرائيل على المصريين، بل وللرب على فرعون . فلقد كان فرعون يمثل ذروة القوى البشرية التي تتحدى الله وشعبه. ولذلك كان سقوطه يعلن للعالم كله استحالة الوقوف في وجه الله او محاولة احباط خططه. فكان لا بد من هزيمته. ولذلك مد الله يده بقوة على فرعون وشعبه وهزمهم. وسحق الهتهم. وهكذا أصبح من حقهم ان يأخذوا غنيمة من المصريين. فسلب الغنائم في الحرب كان امرا طبيعيا ليس فيه غش او خداع. ولقد حدث هذا ليعرف المصريون ان لا إله الا هو. وانه سيد كل الكون. وقد قال الله بوضوح وَأُكَثِّرُ آيَاتِي وَعَجَائِبِي فِي أَرْضِ مِصْرَ … فَيَعْرِفُ الْمِصْرِيُّونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ حِينَمَا أَمُدُّ يَدِي عَلَى مِصْرَ وَأُخْرِجُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَيْنِهِمْ»)). وقد اخرج الله شعبه ظافرا غانما. وكأنهم خاضوا حربا وخرجوا منها محملين بالغنائم ,لذلك هتف المرنم قائلا ((فَأَخْرَجَهُمْ بِفِضَّةٍ وَذَهَبٍ)).(مز 105:37).

عزيزي القارئ: قد تكون في ازمة معينة .او مظلوما .او سلبت حقوقك .او متهما ظلما .ثق ان الله لن يخرجك منها فقط .ولكن سيخرجك بلا خسائر ظافرا غانما .فهو اله التعويضات.

المراجع

  • منقذ بن محمود السقار. هل كلمة الله؟ ص
  • علاء ابو بكر. البهريز ج1 ص 269.
  • د.فرنسس دافدسن. الكتاب المقدس. ج1 ص 212
  • الاب تادرس يعقوب ملطي. الخروج ص 38
  • الان كول. الخروج ص 81 .

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

دخول يسوع إلى الهيكل وطرد الصيارفة أم لعن شجرة التين ، أيهما حدث أولاً؟ - الرد على أبي عمر الباحث

دخول يسوع إلى الهيكل وطرد الصيارفة أم لعن شجرة التين ، أيهما حدث أولاً؟ – الرد على أبي عمر الباحث

دخول يسوع إلى الهيكل وطرد الصيارفة أم لعن شجرة التين ، أيهما حدث أولاً؟ – …