الردود على الشبهات

هل هو إلة يحتاج أن يأكل ويشرب؟ شبهة والرد عليها

هل هو إلة يحتاج أن يأكل ويشرب؟ شبهة والرد عليها

هل هو إلة يحتاج أن يأكل ويشرب؟ شبهة والرد عليها

هل هو إلة يحتاج أن يأكل ويشرب؟ شبهة والرد عليها
هل هو إلة يحتاج أن يأكل ويشرب؟ شبهة والرد عليها

هل هو إلة يحتاج أن يأكل ويشرب؟ شبهة والرد عليها

 

” وَظَهرَ لُةُ الّرّبٌ عنًدَ بَلٌّوطَاتِ مًمٌرا وًهُوُ جَالسٌ فٍى بَابِ الُخُيمَةِ وَقتَ حَرٌ النَّهَارِ، فَرَفَعَ عَيْنَيةِ وَنَظَرَ وَإِذَا ثَلاَثةٌ رِجَال وُاقِفُونَ لَدَيُة. فَلَمَّا نَظَرَ رَكَضَ لاسُتُقبَالهمُ مِنُ بَابِ الُخَيُمَةِ وَسَجَدَ إِلَى الاُرضِ… ثُمَّ أَخَذَ زّبْدَّا وَلَبنًا. وَالْعِجُلً الَّذِى عَمِلَة ُ، وَوَضَعّهُا قُدَّامَهُمْ. وَإِذْ كَانَ هُوّ وَاقِفًا لَدَيْهِمْ تَحْتَ الشَّجَرَةِ أَكَلُوا ” (تك 18:1-8).

ويقول د. منقذ بن محمود السقار: “كيف يزور الربُ إبراهيمَ -تعالى اللّة عن ذلك-ويأكل عنده زبدا ولبنا؟ (تك 18:1-23) (1).

ويقول دكتور مصطفى محمود: “إن القول بأن الملائكة أكلوا لدى إبراهيم يعد من قبيل التجديف على الملائكة، فالملائكة لا يأكلون ولا يتزوجون ولكن مادام الّلة يتعب وينام ويستيقظ في التوراة، فلا عجب أن الملائكة يأكلون؟”(2) .

ويسأل الاستاذ علاء أبو بكر: “كيف يتجسد الّلة فى صورة رجل محدود، وهو مالئ السموات والأرض؟ وهل يستريح الرب تحت شجرة؟ (3).

والسؤال الذي يحير معظم الناس: هل فعلآً أكل اللّة والملائكة لدى إبراهيم؟ وهل الرب يأكل ويشرب ويتبول ويتخلص من الفضلات؟

وللإجابة على هذة الاسئلة أقول: ليس صعبًآ على العظيم أن يتنازل ولكن مٍن الصعب والمستحيل على الفقير أن يتعاظم.

فرئيس الجمهورية يستطيع أن يلبس زي شحاذ أو فراش، أو عامل نظافة وينزل إلى الشارع ليعرف ظروف الناس ومشاكلهم. ولكن الفراش لا يستطيع أن يلبس بدلة ويدخل القصر الجمهورى ويقول أنا الرئيس.

من السهل على اللامحدود أن يظهر بأية صورة يريدها، وهذا لا يؤثر على وجودة في كل مكان. تخيل عزيزى القارىء أننى قادر على كل شيء. فهل يكون من الصعب علىّ مثًلآ أن أظهر فى لندن وأقضى بعض الوقت مع أحد الاشخاص وأتناول الطعام معة. وأشرب القهوة. وفى نفس الوقت أكون في مكتبي في القاهرة؟ كلآّ. بل الغير منطقى هو أن أكون غير محدود.وقادر على كل شىء. ولا أقدر أن أشرب ماء مثلآً، أو أتناول بعض الطعام!

فلا شك فى أن اللّة قادرّ أن يَظهر للبشر بالطريقة التى يريدها.سواء فى صورة ملاك أو إنسان.ولو شاء لجعل الإانسان ملاكًآ والملاك إنسانًآ. فهو قادر على كل شىء.ويستطيع أن يفعل أىِ شىء فلا يوجد ما يمنع يده.

ولكن عندما يظهر اللّة للبشر فإنة يظهر فى صورة تتناسب مع طبيعتنا المادية. لذلك عندما ظهر الله والملائكة لإبراهيم أكلوا وشربوا.

 

المراجع

(1) د. منقذ بن محمود السقار. هل العهد القديم كلمة الله؟ ,ص 49.

(2) د.مصطفى محمود. التوراة، ص 52-62.

(3) علاء أبو بكر. البهريز ج1,س169, 277 .