الردود على الشبهات

هل الله يعاقب الابناء علي خطايا الأباء؟ لا يقتل الابناء بذنب الآباء (خر20: 5)

هل الله يعاقب الابناء علي خطايا الأباء؟  لا يقتل الابناء بذنب الآباء (خر20: 5)

هل الله يعاقب الابناء علي خطايا الأباء؟  لا يقتل الابناء بذنب الآباء (خر20: 5)
هل الله يعاقب الابناء علي خطايا الأباء؟  لا يقتل الابناء بذنب الآباء (خر20: 5)

لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ لأَنِّي أَنَا الرَّبَّ إِلَهَكَ إِلَهٌ غَيُورٌ أَفْتَقِدُ ذُنُوبَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ مِنْ مُبْغِضِيَّ. خر 20: 5

فكيف يتذكر أو يفتقد الله ذنوب الاباء في الابناء!

أولاً: ينتهي النص بكلمة (من مُبغضيَّ) وتكررت أيضاً في (تث 9: 5 .. من الذين يبغضوننيفلا يمكن أن يتابع الله حركة الخطية من الاباء إلي الأبناء دون أن يكون الأبناء يعيشون أيضاً نفس حياة الخطية وبُغض الله.ولهذا يقول العالم ألان كول: “أن عبارة (إلي الجيل الثالث والرابع) تُشير إلي معني الإستمرار وليس المقصود منها المعني الحسابي[1]”.

فإفتقاد الله لخطايا الاباء لا يحدث إلا إذا أستمرت الخطية وتحولت من فعل إلي عادة متأصلة في أجيال هذا النسل. هكذا تظهر طول أناة الله على البشريّة. وللقديس ﭽيروم تعليق جميل على ذلك بالنسبة لطول أناة الله على الإنسان إذ يرى الله لا يعاقب الإنسان في الحال على فكره الطاريء ولا على الجيل الأول حينما يتقبل الفكر إلى حين لكنه يؤدب على الجيل الثالث والرابع حينما تتحول الأفكار إلى أعمال وإلى عادات متأصلة ومستمرة، إذ يقول: “هذا يعني أن الله لا يعاقبنا في الحال على أفكارنا ونياتنا بل يرسل التأديب على أولادهم أي على الأفعال الشريرة والتي صارت عادات للخطيئة النابعة عنهم”[2].

ثانياً: كلمة (يفتقد) هذه الكلمة لا تعني يُعاقب أو حتي يُدين، بل فقط تعني يزور، ففي العبرية جائت (פקד- بقاد) وهي تعني يزور زيارة ودية[3]. وهكذا تُرجمت بمعني يزور في كل النصوص المُتشابهة مع هذا النص والتي تتحدث عن إفتقاد ذنوب الاباء في الابناء وغيرها ايضاً[4].

فالله يُباشر أو يتطلع من السماء ويتتبع خطايا البشر هل تحولت لعادة وترسخت في أجيال هذا النسل، وهو لا يُراقب فقط في صمت بل يحاول معهم بكل الطرق ويرسل لهم أشخاص ليعيدونهم عن طريق الشر، فنجده يقول: (كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُوا! مت 23: 37)، (فَقُلْ لَهُمْ: «هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: ارْجِعُوا إِلَيَّ يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ فَأَرْجِعَ إِلَيْكُمْ يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ. 4لاَ تَكُونُوا كَآبَائِكُمُ الَّذِينَ نَادَاهُمُ الأَنْبِيَاءُ الأَوَّلُونَ: هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: ارْجِعُوا عَنْ طُرُقِكُمُ الشِّرِّيرَةِ وَعَنْ أَعْمَالِكُمُ الشِّرِّيرَةِ. فَلَمْ يَسْمَعُوا وَلَمْ يُصْغُوا إِلَيَّ يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ. 5آبَاؤُكُمْ أَيْنَ هُمْ؟ وَالأَنْبِيَاءُ هَلْ أَبَداً يَحْيُونَ. 6وَلَكِنْ كَلاَمِي وَفَرَائِضِي الَّتِي أَوْصَيْتُ بِهَا عَبِيدِي الأَنْبِيَاءَ أَفَلَمْ تُدْرِكْ آبَاءَكُمْ؟ فَرَجَعُوا وَقَالُوا: كَمَا قَصَدَ رَبُّ الْجُنُودِ أَنْ يَصْنَعَ بِنَا كَطُرُقِنَا وَكَأَعْمَالِنَا كَذَلِكَ فَعَلَ بِنَا». زك 1: 3- 6). وهذا يُذَّكرنا بما فعله الرب مع الشعوب السبعة الذين تركهم أكثر من 400 عام حتي يتوبوا ويرجعوا عن شرهم ولم يفعلوا ( راجع تك 15: 12- 21).

ثالثاً: لو كان هذا حكماً إلهياً علي أن يحمل الأبناء أخطاء أبائهم لعملت به الشريعة الموسوية في الأنظمة التي وضعتها للقضاء، لكن علي العكس فتؤكِّد الشريعة للقضاة ألاَّ يُعاقب عضو من الأسرة بسبب عضو آخر، إنَّما يلتزم كل واحد أن يتحمَّل مسئوليَّة نفسه، لا يُقْتَلُ الآبَاءُ عَنِ الأَوْلادِ وَلا يُقْتَلُ الأَوْلادُ عَنِ الآبَاءِ. كُلُّ إِنْسَانٍ بِخَطِيَّتِهِ يُقْتَلُ (تث 24: 16).

وقد طبَّق أمصيا بن يوآش ملك يهوذا هذا المبدأ، فقد “قتل عبيده الذين قتلوا الملك أباه، ولكنَّه لم يقتل أبناء القاتلين حسب ما هو مكتوب في سفر شريعة موسى حيث أمر الرب قائلاً: لا يُقتل الآباء من أجل البنين، والبنون لا يُقتلون من أجل الآباء” (2 مل 14: 6).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1]  التفسير الحديث للكتاب المُقدس، إصدار دار الثقافة، ص 177.

[2] Epis. 130: 9

[3]  للإستزادة يمكنك الرجوع إلي القواميس التالية:
Enhanced Brown-Driver-Briggs Hebrew and English Lexicon: פָּקַד

The Hebrew & Aramaic Lexicon of the Old Testament, CD-ROM Edition: פקד

The Complete Word Study Dictionary: Old Testament: 6485. פָּקַד pāqaḏ

Dictionary of Biblical Languages With Semantic Domains: Hebrew (Old Testament): 7212 פָּקַד

Gesenius’ Hebrew-Chaldee Lexicon to the Old Testament: פָּקַד

The new Strong’s dictionary of Hebrew and Greek words: pâqad פָּקַד

[4] بعض النصوص التي تُرجمت فيها كلمة (פקד- بقاد) إلي (زيارة)

 Exod 20:5
visiting the iniquity of the fathers on

Exod 34:7
visiting the iniquity of the fathers on

Num 14:18
visiting the iniquity of the fathers on

Deut 5:9
visiting the iniquity of the fathers on

Gen 21:1
• The Lord visited • Sarah as he had said,

Exod 4:31
they heard that the Lord had visited •

Num 16:29
or if • they are visited by the fate

Ruth 1:6
visited • his people and given • them food.

1 Sam 2:21
Indeed the Lord visited • Hannah, and she

Ps 17:3
you have visited me by night, you have

Prov 19:23
satisfied; he will not be visited by harm.

Isa 26:14
to that end* you have visited them with •

Isa 29:6
you will be visited by the Lord of hosts

هل الله يعاقب الابناء علي خطايا الأباء؟  لا يقتل الابناء بذنب الآباء (خر20: 5)

انجيل توما الأبوكريفي لماذا لا نثق به؟ – ترجمة مريم سليمان

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)