مواضيع عاجلة

الرد على شبهة: غاليون والقديس بولس وموثوقية العهد الجديد التاريخية

  على : غاليون والقديس وموثوقية العهد

نحن في سلسلة موثوقية العهد تاريخياً تكلمنا مسبقاً عن :
1-ليسانيوس ..والخطأ التاريخي في انجيل لوقا اضغط هنا

2-أراستس خازن المدينة والقديس بولس سلسلة موثوقية العهد الجديد تاريخياً اضغط هنا

ونستكمل السلسلة اليوم بموضوعنا عن غاليون

غاليون الاسم باليوناني [Gk Galliōn (Γαλλιων)]يذكر ان غاليون حينما كان والي اخائية قدم اليهود دعوي ضد في كرونثوس جاء هذا في اعمال الرسل الاصحاح الثامن عشر

12 ولما كان غاليون يتولى اخائية قام اليهود بنفس واحدة على وأتوا به الى كرسي الولاية

يذكر كتاب[1] New Bible dictionary ان نقش ديفلي يجعل من المؤكد ان غاليون كان والي اخائية ما بين سنة 52-53 واعدم غاليون علي يد نيرون سنة 65 بعد الميلاد يقول كتاب Harper’s Bible dictionaryانه شقيق سنيكا (Seneca) الفيلسوف وكان صاحب لعدة مناصب هامة في الامبراطورية الرومانية وكان الاسم الكامل له Lucius Junius Gallio Annaeus)) وفقاً لاعمال الرسل ويذكر اكتشاف النقش في ديفلي [2] ويذكر كتاب [3] Tyndale Bible dictionaryان حياة غاليون كانت ما بين سنة 3قبل الميلاد حتي سنة 65 بعد الميلاد ويشير الي ان غاليون ولد في قرطبة ويشير الي انة كان والي اخائيه وغيرها من الكتب التي اشارة الي كون غاليون والي اخائيه والعلماء وهذا ما اكدة نقش ديفيلي الذي اكتشف اثناء التنقيب في دلفي بفرنسا اكتشف هذا النقش ونشر عام 1995 وهذا النقش مكون من اربع اجزاء من الحجر الجيري علية كتابة باليونانية ويعود تاريخية بين نيسان وتموز سنة 52 ميلادية اكتشاف هذا النقش ساعد علي توثيق التسلسل الزمني لاقامة في كورنثوس يقول جوج ماكدويل في كتاب وقرار وقد استخدم لوقا كلمة والي ـ Proconsulـ كلقب لغاليون ـ أعمال 18: 12 ـ وثبت أن هذا هو اللقب المضبوط كما جاء في كتابة تم اكتشافها في دلفي جاء فيها: لوسيوس جونيوس غاليون صديقي? ووالي أخائية وهذه الكتابة نفسها ـ 52 م ـ تعطينا التاريخ المضبوط لإقامة في كورنثوس للكرازة مدة 18 شهراً? فقد تولى غاليون ولايته في أول يوليو ـ تموز ـ ? واستمرت ولايته سنة واحدة? خدم خلالها في كورنثوس ـ 36 ـ .وسنري محتوي النقش وتوصيفة

توصيف النقش

النقش
محتوي النقش

والمجد لله دائماً

اغريغوريوس
aghroghorios



[1]Wood, D. R. W., & Marshall, I. H. (1996). New Bible dictionary (3rd ed.) (395). Leicester, England; Downers Grove, Ill.: InterVarsity Press.


[2]Achtemeier, P. J., Harper & Row, P., & Society of Biblical Literature. (1985). Harper’s Bible dictionary. Includes index. (1st ed.) (331). San Francisco: Harper & Row.


[3]Elwell, W. A., & Comfort, P. W. (2001). Tyndale Bible dictionary. Tyndale reference library (512). Wheaton, Ill.: Tyndale House Publishers.
Lagass, ̌. P., & Columbia University. (2000). The Columbia encyclopedia (6th ed.). New York; Detroit: Columbia University Press; Sold and distributed by Gale Group.


Balz, H. R., & Schneider, G. (1990-c1993). Exegetical dictionary of the New Testament. Translation of: Exegetisches Worterbuch zum Neuen Testament. (1:234). Grand Rapids, Mich.: Eerdmans.

Arndt, W., Danker, F. W., & Bauer, W. (2000). A Greek-English lexicon of the New Testament and other early Christian literature. “Based on Walter Bauer’s Griechisch-deutsches Wr̲terbuch zu den Schriften des Neuen Testaments und der frhchristlichen [sic] Literatur, sixth edition, ed. Kurt Aland and Barbara Aland, with Viktor Reichmann and on previous English editions by W.F. Arndt, F.W. Gingrich, and F.W. Danker.” (3rd ed.) (187). Chicago: University of Chicago Press.

Freedman, D. N. (1996, c1992). The Anchor Yale Bible Dictionary (2:901). New York: Doubleday.

كتاب وقرار لجوش ماكدويل
الكتاب المقدس
قواميس وكتب متعددة

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

ما الذي تعرفة عن إنجيل برنابا الأبوكريفي الباحث جيمس بيشوب - ترجمة أ/ كارتيير

ما الذي تعرفة عن إنجيل برنابا الأبوكريفي؟ الباحث جيمس بيشوب – ترجمة أ/ كارتيير

ما الذي تعرفة عن إنجيل برنابا الأبوكريفي؟ الباحث جيمس بيشوب – ترجمة أ/ كارتيير ما …