الردود على الشبهات

موثوقية العهد القديم الحيثيين والاكتشافات الاثرية

موثوقية العهد القديم الحيثيين والاكتشافات الاثرية

موثوقية العهد القديم الحيثيين والاكتشافات الاثرية

موثوقية العهد القديم الحيثيين والاكتشافات الاثرية
موثوقية العهد القديم الحيثيين والاكتشافات الاثرية

قال العديد من المشككين ان ما تم ذكره في العهد القديم عن وصف للحيثيين ” Hittite ” (الذين عاشوا منذ حوالي 1600 سنة قبل الميلاد ) هو مجرد اسطوره .

اشار العهد القديم الي الحثيين في العديد من المقاطع مثال علي ذلك سفر التكوين 15 : 20 الذين كانو يسكنون ارض كنعان ففي سفر القضاة 3 : 5 عاشوا بني اسرائيل وسط شعوب كان من ضمنهم الحيثيون. ويذكر في ملوك الثاني 7 : 6 ان الرب اسمع جيش الاموريين صوت مركبات الحثيين وصوت الخيل .وفي ملوك الاول 10 :29 يشتري الحثيون العربات والخيول من الملك سليمان .فالعهد القديم ينص بشكل واضح علي وجود الحيثيين كشعب تاريخي موجود تاريخياً.

مع ذلك وجود ادلة تاريخية ترسخ الايمان بان هذا الشعب كان له وجود.في بداية القرن العشرين اكتشف هوغو فنكلر Hugo Winckler اكتشف مكتبة عريقة تحتوي علي 10.000 من الالواح الطينية الاكادية المكتوبة باللغة المسمارية. (1) هذه الالواح تسجل عن الامبراطورية الحيثية.وبدالي تقدم حقيقة توافق ما جاء في نصوص العهد القديم .وفقاً لاستاذ الآشوريات في جامعة “أكسفورد”د ارشيبالد Archibald Sayce يخبرنا ان الحثيون كانو اكثر قوه بلا حدود من يهوذا. (2) ويذكر باتريك Patrick Zukeran الذي يعمل في معهد دراسات الكتاب المقدس.اخبرنا ما يلي.

ان حفريات وينكلر كشفت خمس معابد وقلعة محصنة والعديد من التماثيل الضخمة.في غرفة للتخزين هو وجد اكثر من عشرة آلاف لوح طيني.اثبت احدي الوثائق تسجيل معاهده بين رمسيس الثاني وملك الحيثيين.

واظهرت الواح اخري ان Boghaz-koy كانت عاصمة المملكة الحثية.وكان اسمها الاصلي Hattusha ويذكر ان الامة الحثية اكتشفت . (3) النص الموضوع علي نصب تذكاري في Bogazkoy يدلل علي نمط يقابل الهيروغليفية وعشر عليها في حلب وخماه وهم مدينتان في سورية.في الجزء الشمالي من سوريا تم العثور علي مزيد من الادلة الاثرية المدرجة علي الواح في مستوطنة اشورية من Kültepe هذه الالواح تذكر تبادل تجاري بين الاشوريين وارض الحيثيين .مع هذا الكم الهائل من الادلة الاثرية .المؤرخ البريطاني فريد رايت Fred Wright يختتم.

“ان ما تناولة الكتاب المقدس عن هذا الشعب يتناسب تماماً مع ما يعرف عن الامة الحيثية من الناحية الاثرية .كأمبراطورية انهم لم يغزوا ارض كنعان من نفسهم.علي الرغم ان القبائل المحلية الحيثية لم تستقر هناك في وقت مبكر.ولا يوجد شئ من الحفريات اكتشف يشكك في الكتاب المقدس ومرة اخري اثبت دقة الكتاب من قبل الآثار. (4)

المراجع:

1) Kurkjian, V. 2014. ‘The Hittite Armenia.’ Chapter 5.
2) Sayce, A. 1888. ‘The Hittites: the story of a forgotten empire.’
3) Zukeran, P. 2000. ‘Archaeology and the Old Testament.’
4) Wright, F. 1995. ‘Highlights of Archaeology in the Bible Lands,’