الرئيسية / الردود على الشبهات / غزوة شيشق ملك مصر وموثوقية العهد القديم

غزوة شيشق ملك مصر وموثوقية العهد القديم

غزوة شيشق ملك مصر وموثوقية

غزوة شيشق ملك مصر وموثوقية

غزوة شيشق ملك مصر وموثوقية العهد القديم
غزوة شيشق ملك مصر وموثوقية

شيشق كان ملك المشواش المصري. وهو مؤسس الاسرة 22 . ملك لمدة 22 سنة ما بين 943 – 922 قبل الميلاد.يذكر في في المواضع الاتية ملوك الاول 11 :40 و ملوك الاول 14 :25 واخبار الايام 12 :2 -9 واطلق عليه اسم شيشق .تفاصيل كثيره عنه وعن فتره حكمه محفوره في بوابة تدعي Bubastite ووفقاً للعهد القديم كان شيشق استولي علي يهوذا خلال في السنة الخامسة من عهد رحبعام.فوفقاً لملوك الاول انه في السنة الخامسة لملك رحبعام سار الملك صعد الملك شيشق علي اورشاليم ويوافق هذا الحدث ما جاء في اخبار الايام الثاني 12 : 2 ونجح شيشق في هذا .ونهب الهيكل المنشأ من قبل سليمان. وأخذ أتراس الذهب التي عملها سليمان بحسب اخبار الايام الثاني 12 :9 وما اكد الغزو الذي فعله شيشق ما جاء في اللوح الذي تم العثور عليه في مجدو.وفقاً لعالم المصريات كينيث كيتشن:

“… explicit records of a campaign into Canaan (scenes; a long list of Canaanite place-names from the Negev to Galilee; stelae), including a stela [found] at Megiddo” supports the traditional interpretation.” (Kitchen, Kenneth. ‘On the Reliability of the Old Testament.’)

“هناك سجلات واضحه لشن حمله الي كنعان (ويوجد قائمة طويله من اسماء الاماكن الكنعانية من نقب الي الجليل :مسلات )بما في ذلك اللوح الذي وجد في مجدو الذي يدعم التفسير القديم.

Kitchen, Kenneth. ‘On the Reliability of the Old Testament

:وفقاً لاوائل القرن التاسع عشر قال عالم اللغة جان فرانسوا شامبليون ويذكر شيشق قائلاً:

“In this wonderful palace, I observed the portraits of most of the old Pharaohs known for their great deeds…. we see people fighting enemies Mandoueï of Egypt, and returning in triumph to his homeland, farther campaigns Ramses-Sesostris also Sésonchis dragging the foot of the Theban Triad (Amun, Mut and Khonsu) defeating thirty conquered nations, among which I found, as it should be, in full, Ioudahamalek, the kingdom of Judah, or the Jews. This matches the commentary in 1 Kings 14, which recounts the successful arrival of Sésonchis at Jerusalem: the identity that we have established between the Egyptian Sheschonck the Sésonchis of Manetho and Scheschôk or Shishak of the Bible, is confirmed in the most satisfactory manner.”

فيوجد لدينا سبب وجيه للثقة التاريخية في التي تؤكد غزو شيشق.وذلك بخلاف الادلة النصية في ملوك الاول واخبار الايام الثاني.وكذلك الادلة الاثرية (مسلة مجدو) التي تؤكد ما تم ذكره.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

دخول يسوع إلى الهيكل وطرد الصيارفة أم لعن شجرة التين ، أيهما حدث أولاً؟ - الرد على أبي عمر الباحث

دخول يسوع إلى الهيكل وطرد الصيارفة أم لعن شجرة التين ، أيهما حدث أولاً؟ – الرد على أبي عمر الباحث

دخول يسوع إلى الهيكل وطرد الصيارفة أم لعن شجرة التين ، أيهما حدث أولاً؟ – …