الرد على محمود داودالرد على معاذ عليان وكشف جهله وتدليسه Moaz Alian

هل يغفر الرب بدون فداء؟ وينفي توارث الخطية؟ محمود داود في قبضة فريق اللاهوت الدفاعي (2)

الكتاب المقدس نفسه ينفي توارث الخطية، فكيف يؤمن المسيحيون بالفداء؟

 

هل يغفر الرب بدون فداء؟ وينفي توارث الخطية؟ محمود داود في قبضة فريق اللاهوت الدفاعي (2)

هل يغفر الرب بدون فداء؟ وينفي توارث الخطية؟ محمود داود في قبضة فريق اللاهوت الدفاعي (2)
هل يغفر الرب بدون فداء؟ وينفي توارث الخطية؟ محمود داود في قبضة فريق اللاهوت الدفاعي (2)

نعود إليكم أحبائنا متابعي فريق اللاهوت الدفاعي بطرح فكرة جديدة للمدعو “ميمو” في وهي أن الكتاب المقدس نفسه ينفي توارث الخطية، ويحاول أن يثبت نفي الكتاب المقدس بالنصوص، وقد ذكر النصوص التالية:

Eze 18:19  [وأنتم تقولون: لماذا لا يحمل الابن من إثم الأب؟ أما الابن فقد فعل حقا وعدلا. حفظ جميع فرائضي وعمل بها فحياة يحيا.

Eze 18:20  النفس التي تخطئ هي تموت. الابن لا يحمل من إثم الأب والأب لا يحمل من إثم الابن. بر البار عليه يكون وشر الشرير عليه يكون.

Eze 18:21  فإذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التي فعلها وحفظ كل فرائضي وفعل حقا وعدلا فحياة يحيا. لا يموت.

Eze 18:22  كل معاصيه التي فعلها لا تذكر عليه. في بره الذي عمل يحيا.

Deu 24:16  «لا يقتل الآباء عن الأولاد ولا يقتل الأولاد عن الآباء. كل إنسان بخطيته يقتل.

2Ch 25:4  وأما بنوهم فلم يقتلهم بل كما هو مكتوب في الشريعة في سفر موسى حيث أمر الرب: [لا تموت الآباء لأجل البنين ولا البنون يموتون لأجل الآباء بل كل واحد يموت لأجل خطيته].

وللرد نقول:

أولا: من الخطأ تعميم الخاص وتخصيص العام. فهذه الحادثة التي جاء بها محمود هي حادثة خاصة، أي موقِف خاص في وقت معين، وفي هذا الموقف المعين قال الرب لهم أن ما فعلتموه في هذا الموقف محسوب على من فعله فقط، وليس على إبنه أو أبيه. وهكذا توبتكم عن خطأكم في هذا الموقف ستجعلني أغفر لكم ما فعلتموه في هذا الموقف. 

فما علاقة هذا بالخطية الأولى التي أدخلت الفساد والموت إلى طبيعة الإنسان بعدما لم يكن يعرف الفساد أو الموت؟ إن المشكلة هنا ليست في الخطية الأولى فقط، بل بالأكثر جدا، في التأثير التي فعلته في طبيعة الإنسان لكونها “أول” خطية، فأفسدت طبيعة الإنسان الأول. وهذا على عكس كل الخطايا التالية، فكل إنسان أخطأ وهو بطبيعة مائتة وفاسدة قبل خطيته هذه. ففي هذه الحالة لا يحسب الرب خطية الأب على الإبن، ولا الإبن على الأب. لكن في الخطية الأولى قد دخل الموت حديثا لطبيعة الإنسان وأصبحت الطبيعة فاسدة ثم توارثنا هذه الطبيعة المائتة الفاسدة لكل إنسان.

بكلمات أخرى، هذه الآيات جميعها قيلت في أحداث خاصة وليس كمبدأ عام للرب، هنا كلام الرب بشأن أحداث خاصة في زمان محدد وليست قاعدة عامة ليتم تعميمها، فالرب بالفعل لا يحاسب الشخص إلا على خطيته الشخصية، وليس خطية أبيه، هذا لأن كل من الأب والإبن واقعان في الخطية والطبيعة الفاسدة، وبالتالي فلا تتغير طبيعتهما عند الخطية بل تستمر خاطئة قبل وبعد الخطية هذه، لكن في حالة آدم، فلم يكن قبل آدم خطية في الجنس البشري إذ كان آدم هو أب لكل الجنس البشري، فبخطيته فسدت الطبيعة لكل من ولده.

 

ثانيا: لن يفهم ميمو هذا الكلام السابق لأنه أعمق من مستواه الفكري، فنرد عليه بحسب ما يفهم.

دعونا نتذكر المعنى الذي يريده ميمو من هذه النصوص. هو يريد أن يثبت من كلام الكتاب أن الرب لا يحسب خطية الأب على إبنه، ولا الإبن على أبيه، أي لا يوجد توارث للخطية. وبعدما أوضحنا خطأه في هذا، سنأتي له بنصوص أخرى تُُناقض ما فهمه هو (ولا تناقض النصوص الأولى) ونقول له: ها هي النصوص تقول بعكس ما فهمته، وبالتالي، نتأكد -نصيا- أن ما فهمه كان خاطئًا.

االنصوص:

Deu 5:9  لا تسجد لهن ولا تعبدهن لأني أنا الرب إلهك إله غيور أفتقد ذنوب الآباء في الأبناء وفي الجيل الثالث والرابع من الذين يبغضونني

Exo 34:7  حافظ الاحسان الى الوف. غافر الاثم والمعصية والخطية. ولكنه لن يبرئ ابراء. مفتقد اثم الاباء في الابناء وفي ابناء الابناء في الجيل الثالث والرابع».

Jer 32:18  صانع الإحسان لألوف ومجازي ذنب الآباء في حضن بنيهم بعدهم الإله العظيم الجبار رب الجنود اسمه

 

ها هو الرب يفتقد الذنوب التي فعلها الآباء في أبنائهم حتى الجيل الرابع!

 

Mat 23:35  لكي يأتي عليكم كل دم زكي سفك على الأرض من دم هابيل الصديق إلى دم زكريا بن برخيا الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح.

 

ها هو الرب سيحاسب اليهود على كل دم بار سفكوه منذ دم هابيل إلى دم زكريا بن برخيا!

ملحوظة: بالطبع نورد هذه النصوص بحسب مستوى فهم ميمو والطريقة التي يفهمها هو في الاستدلال فقط

 

فإن كان لن يرضى إلا بالنصوص، فها هو الرب يفتقد إثم الآباء في الأبناء وفي أبناء الأبناء في الجيل الثالث والرابع، ويجازي ذنب الآباء في حضن بنيهم بعدهم وها هو يؤتي عليهم كل دم زكي سفك على الأرض، فهذا كله يرد على خطأ ميمو في تفسيره لهذه النصوص أنها عامة وغير خاصة بهذه الأحداث التي قيلت فيها، لكن بالطبع، كل من النصوص التي قدمها لا تفيد ما فهمه منها ولا هذه النصوص التي قدمتها لا تفيد العموم.

 

ثالثا: لا يؤمن المسيحيون بأننا نرث الخطية ذاتها، بل الطبيعة الفاسدة التي أتت نتيجة الخطية الأولى، لذا فالمتوارث هو الطبيعة لا الخطية ذاتها، أي ليس خطية آدم وحواء بالتكبر والأكل من الشجرة، بل طبيعة آدم وحواء التي أصبحا فيها بعد الخطية، فكما يقول الكتاب:

Rom 5:12  من أجل ذلك كأنما بإنسان واحد دخلت الخطية إلى العالم وبالخطية الموت وهكذا اجتاز الموت إلى جميع الناس إذ أخطأ الجميع.

Rom 5:14  لكن قد ملك الموت من آدم إلى موسى وذلك على الذين لم يخطئوا على شبه تعدي آدم الذي هو مثال الآتي.

Rom 5:17  لأنه إن كان بخطية الواحد قد ملك الموت بالواحد فبالأولى كثيرا الذين ينالون فيض النعمة وعطية البر سيملكون في الحياة بالواحد يسوع المسيح.

Rom 5:18  فإذا كما بخطية واحدة صار الحكم إلى جميع الناس للدينونة هكذا ببر واحد صارت الهبة إلى جميع الناس لتبرير الحياة.

Rom 5:19  لأنه كما بمعصية الإنسان الواحد جعل الكثيرون خطاة هكذا أيضا بإطاعة الواحد سيجعل الكثيرون أبرارا.

فالكتاب يذكر أنه “بخطية” واحد، دخلت الخطية للعالم، وبهذه الخطية دخل “الموت”، وبهذه الطريقة إجتاز “الموت” إلى جميع الناس، وليس “الخطية إلى جميع الناس”، أي أن الترتيب هو الخطية الأولى أدخلت الموت للطبيعة آدم فأصبحت طبيعة فاسدة، ودخل هذا الموت (الفساد) إلى الكل، إذ أخطأ الكل بسبب هذه الطبيعة.

ويكرر الكتاب المقدس أن “الموت” قد ملك، ويؤكد الكتاب المقدس أن “الحكم” وهو الحكم “بالموت” قد صار إلى جميع الناس للدينونة، ولهذا فالمسيح أتى ليعطينا الحياة، وقال “أنا هو الطريق والحق والحياة“، وقال أيضا “أتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم افضل”، ويقول عنه الكتاب “فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس” وقال أيضاً “الذي يؤمن بالابن له حياة ابدية. والذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله”، فالمسيح أتى لكي يعطينا حياة عوضاً عن الموت الذي تملك علينا، والموت هو الطبيعة التي أصبح عليها آدم بمجرد خطيته، إذ قال له الله “موتاً تموت”.

هل الله يتغير؟ وهل يعبد المسيحيون الجسد؟

هل أخطأ الكتاب المقدس في ذِكر موت راحيل

مختصر تاريخ ظهور النور المقدس

هل يغفر الرب بدون فداء؟ وينفي توارث الخطية؟ محمود داود في قبضة فريق اللاهوت الدفاعي (2) – الكتاب المقدس نفسه ينفي توارث الخطية، فكيف يؤمن المسيحيون بالفداء؟

تقييم المستخدمون: 3.4 ( 2 أصوات)