الردود على الشبهات

لماذا التلاميذ والمؤمنون؟ عماد حنا

لماذا التلاميذ والمؤمنون؟ عماد حنا

السؤال 60 (الصلب والفداء) لماذا التلاميذ والمؤمنون؟ عماد حنا

السؤال 60 (الصلب والفداء) لماذا التلاميذ والمؤمنون؟ عماد حنا
السؤال 60 (الصلب والفداء) لماذا التلاميذ والمؤمنون؟ عماد حنا

 

لماذا حزن تلاميذه والمؤمنون لو كانوا قد علموا بفرية الفداء والصلب ؟ ألم تكن هذه الحادثة مدعاة إلى سرور الناس جميعاً ؟ (( وَكُلُّ الْجُمُوعِ الَّذِينَ كَانُوا مُجْتَمِعِينَ لِهَذَا الْمَنْظَرِ لَمَّا أَبْصَرُوا مَا كَانَ رَجَعُوا وَهُمْ يَقْرَعُونَ صُدُورَهُمْ. )) لوقا 23عدد 48

الإجابة
حزنوا لعدم الفهم. لقد كان التلاميذ ينتظرون ملكوتاً أرضياً من خلاله يستطيعون أن يردوا المُلك لإسرائيل, وعندما تبعوا المسيح لم يتخيلوا هذه النهاية وهذه النتيجة. اقرأ معي لوقا 19: 11 “وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ هذَا عَادَ فَقَالَ مَثَلاً، لأَنَّهُ كَانَ قَرِيبًا مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ عَتِيدٌ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْحَالِ.” فالمثل الذي يقدمه بعد هذا العدد، هو تصحيح لمفهومهم عنه كالمَلِك الموعود وعن الملكوت وعن زمن تحقيقه (اقرأ لوقا 19: 12-27).

ولكنهم فهموا كل شيء بعد صعود المسيح لأن الروح القدس قد قادهم ليفهموا كل شيء… تماماً مثلما وعدهم المسيح حين قال: “وأما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم” (يو 14: 26) وأيضاً قال: “ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا اليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي.” (يو 15: 26) ومعنى الشهادة هنا ليس فقط دليل على أن يسوع هو المسيح, ولكن أيضاً أن إرساليته التي جاء لأجلها والتي لم يكن التلاميذ أو الشعب يتوقعونها هي إرادة الله. كما أن المسيح أكد أن الروح القدس سيكون معهم كل حين ليفهمهم كل شيء حين قال: “لكني أقول لكم الحق إنه خير لكم أن أنطلق. لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي. ولكن إن ذهبت أرسله إليكم” (يو 16: 7).

هل عرفت الآن لماذا حزنوا؟! بسبب عدم الفهم.

ولما فهم تلاميذ يسوع صار الصليب، والموت، والقيامة مصدر أفراحنا ونجاتنا كلنا.