مواضيع عاجلة

السؤال 74 (الكتاب المقدس) هل معقول أنك تجهل من كتب كتابك المقدس؟

السؤال 74 (الكتاب المقدس) هل معقول أنك تجهل من كتب كتابك المقدس؟

السؤال 74 (الكتاب المقدس) هل معقول أنك تجهل من كتب كتابك المقدس؟

السؤال 74 (الكتاب المقدس) هل معقول أنك تجهل من كتب كتابك المقدس؟
السؤال 74 (الكتاب المقدس) هل معقول أنك تجهل من كتب كتابك المقدس؟

السؤال 74 (الكتاب المقدس) هل معقول أنك تجهل من كتب كتابك المقدس؟

يقول علماء الكتاب المقدس إن أغلب أسفار الكتاب المقدس مجهولة الهوية ومجهول هوية من كتبوها وإن أطلق إسم رجل على سفر معين كتسمية المزامير باسم داود مثلاً فلا يعني أبداً أن دواد هو كاتب كل المزامير هذا إن كان قد كتب بعضها وبهذا قياساً على باقي أسفار الكتاب المقدس فامسك ورقة وقلم وإبدأ من التكوين حتى رؤيا يؤحنا سفر سفر وجهز لي قائمة أمام كل سفر إسم الشخص الذي كتبه بالدليل , ومعلومات عن تاريخ كتابة كل سفر وحال من كتبه هل هو نبي أو رسول أم وثني أم مرتد كحال سليمان مثلاً , أم مجهول هوية من كتب هذا السفر ؟ وسنرى كم سفر ستصل إلى كاتبه , ثم كيف يثق الناس بأسفار مجهول هوية من كتبوها ولا يعرف دينهم أو مدى صحة ما كتبوه ؟

الإجابة
من قال لك أننا لا نجهل أسماء من إستخدمهم الله في كتابة الكلمة المقدسة؟ … إننا لدينا معرفة لأغلب الأسفار المقدسة بصورة لا تقبل الشك، أما القلة القليلة التي اختلف علمائنا على هوية من كتبها فنحن نثق في كونها وحي مقدس نتيجة لمعايير أخرى كثيرة، تحتاج إلى كتاب مفصل لشرحها. على وجه العموم نحن نثق في الروح المهيمن على الكتابة، أنه روح الحق الذي هيمن على الكتبه وأعطونا وحي متناسق وفكر مترابط على الرغم من مرور سنوات عديدة بين كاتب وآخر.
نحن في الواقع نعرف ونثق في شخص واحد كتب الكتاب المقدس, ومنه ننال حياتنا الأبدية, وهو الروح القدس, لأن كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم. واليوم بعد قرابة 2000 عام من كتابة العهد الجديد, وقرابة 3500 عام من كتابة أول سفر في الكتاب المقدس تريد منا أن نبدأ من البداية, نحن نثق أن آباءنا درسوا جيداً هذه المسألة وقدموا لنا الكتب الموحى بها من خلال مجامعهم, وبهيمنة وسيطرة الروح القدس على هذا الأمر. إننا نثق أن الله يسيطر على كل الأمور, وهو مهيمن على تلك المجامع التي حددت الكتب المقدسة, ولا نستطيع الآن إلا أن نثق أولا نثق بها.
دعني أقول لك أمر هام, وهو أنك لا تثق ليس لأن هذه الكتب مجهولة الهوية, ولكن لأنك ترفض محتواها, وهذه هي مشكلتك الرئيسية. ستظل تقول “تعالى الله عما تقولون” رافضاً قبول رسالة الله, ولو أعطيناك مئات البراهين على صدق الكلمة فسترفض, لأنك رافض للمحتوى. لقد صَدَقَ الذي نصح “«اُدْخُلُوا مِنَ الْبَاب الضَّيِّقِ، لأَنَّهُ وَاسِعٌ الْبَابُ وَرَحْبٌ الطَّرِيقُ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْهَلاَكِ، وَكَثِيرُونَ هُمُ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ مِنْهُ! مَا أَضْيَقَ الْبَابَ وَأَكْرَبَ الطَّرِيقَ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْحَيَاةِ، وَقَلِيلُونَ هُمُ الَّذِينَ يَجِدُونَهُ! «اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ! مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟ هكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَارًا جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً. كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. فَإِذًا مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ.” (متى 7: 13-20)
على أي حال لست وحدك من رفض المحتوى, ولكن نفس هذا المحتوى رفضه اليهود من قبلك, وإلى الآن كثيرون يرفضونه. لقد رسمت في مخيلتك صورة لله وعبدتها, صورة الكبرياء والتعالي, ورفضت تلك الصورة التي رسمها الكتاب المقدس لله, الله الذي افتقد الانسان, وتواصل معه ودعاه ابناً له, ثم فداه من موت محتم كان محكوماً عليه به. أنت تحب الله القوي الذي تتعامل معه كعبد تحاول إرضاءه, وترفض الله الذي يريدك ابناً حراً. أنت ترفض, إذاً فأنت تخسر, ولكنك لن تنجح في زعزعة إيماننا, لأن الذي يؤمن، قد وعده الله بأنه لن يخطفه منه أحد. أما هؤلاء التاركون فلم يكونوا أصلاً معه, لأن الذي ذاق محبته لايمكن أن يتركه مطلقاً.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

أشعياء 53 الممنوع قراءته وهل هو عن إسرائيل أم عن المسيا ترجمة - ترجمة: سانتا نبيل غالي

أشعياء 53 الممنوع قراءته وهل هو عن إسرائيل أم عن المسيا ترجمة – ترجمة: سانتا نبيل غالي

أشعياء 53 الممنوع قراءته وهل هو عن إسرائيل أم عن المسيا ترجمة – ترجمة: سانتا …