مواضيع عاجلة

السؤال 84 ما هو تاريخ ميلاد المسيح ؟ ولماذا 25 ديسمبر؟ عماد حنا

السؤال 84 ما هو تاريخ ميلاد ؟ ولماذا 25 ديسمبر؟

السؤال 84 ما هو تاريخ ميلاد ؟ ولماذا 25 ديسمبر؟

السؤال 84 ما هو تاريخ ميلاد المسيح ؟ ولماذا 25 ديسمبر؟ عماد حنا
السؤال 84 ما هو تاريخ ميلاد ؟ ولماذا 25 ديسمبر؟

يختلف المسيحيون الغربيون عن الشرقيين في موعد احتفالاتهم بعيد ميلاد السيد . فبينما في الغرب هو يوم 25 ديسمبر (كانون الاول) عند الكاثوليك والبروتستانت، فانه عند الارثوذوكس في الشرق يوم 7 يناير (كانون الثاني) من كل عام. والاحتفال الذي يسمى بالانجليزية «كريسماس» والفرنسية «نويل» اصله «ناتيفيتاس» في اللاتينية. ولم يبدأ الاحتفال بعيد الميلاد الا منذ منتصف القرن الرابع الميلادي، بعدما تحولّت الدولة الرومانية الى الديانة الجديدة على يد الامبراطور قسطنطين. ولا احد يدري كيف اختير يوم 25 ديسمبر، فقد كان هذا اليوم هو يوم الاحتفال بهيليوس الذي يمثل الشمس عند الرومان قبل ذلك.
يقول الأسقف بارنز أن هذا التاريخ التاريخ 25 ديسمبر قد صادف يوم احتفال كبير بعيد وثني قومي في روما ، ولم تستطع الكنيسة أن تلغي هذا العيد _ بل باركته كعيد قومي لشمس البر فصار ذلك تقليدي منذ هذا الوقت .وقد تم الاتفاق على الاحتفال بعيد الميلاد في ديسمبر بالنسبة للغربيين بعد مناقشات طويلة حوالي عام 300 .وهذا الرأي الذي ذهب إليه الأسقف بارنز أخذت به دائرة المعارف البريطانية ودائرة معارف شامبرو ( انظر ذلك في الصفحة 642 ، 643 من دائرة المعارف البريطانية ط:15 مجلد : 5 )
والسؤال هو : ما هو تاريخ ميلاد على وجه الدقة وبالدليل ؟ ولماذا يتم الإحتفال به في 25 ديسمبر أو في 7 يناير ؟

الإجابة

لقد أجبت على سؤالك بنفسك, نحن نعرف أن الميلاد الفعلي للسيد قد حدث في الصيف أو أوائل الربيع, حيث كان الرعاة ساهرين يرعون الغنم, الأمر الذي ما كان ليحدث في الشتاء.
لقد اختار الغرب أن يحتفل بعيد ميلاد المسيح في وقت الاحتفاليات بإله الشمس, وذلك لأن المسيح هو شمس البر, واختلف الشرق والغرب في تاريخ هذه الاحتفالية فلكياً, ومن هنا نشأ الاختلاف بين الشرق والغرب.
بالنسبة لي إن يوم مولد السيد المسيح له كل المجد في القلب لهو أجمل عيد في تاريخ الإنسان نفسه, أما هذه الاحتفاليات التي يتذكر بها المسيحيون ميلاد سيدهم فهي مجرد رمز, ويمكن أن يتم هذا في أي يوم. لا يهمنا اليوم, ولكن يهمنا ما حدث في ذلك اليوم, يوم افتقد الله خليقته بميلاد المخلص.
أصلي أن يأتي اليوم الذي تحتفل به عزيزي القاريء بميلاد يسوع في قلبك حيث يغير كل حياتك رأساً على عقب, ويعطيك حياة جديدة كلها حرية وانتصار.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مذيع مسلم: الله مات - هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟ مذيع مسلم: الله مات – …