عام

أقدم كنيسة في لبنان

أقدم كنيسة في لبنان

تعرّفوا على أقدم كنيسة في لبنان

أقدم كنيسة في لبنان
أقدم كنيسة في لبنان

”مار ماما” في إهدن هي أقدم كنيسة مارونية في لبنان، شيّدت سنة 749 على أنقاض معبد وثني مقدوني مهدي الى إله الشمس. أما الآثار التي تدل على قدم هذه الكنيسة فهي الأحجار الضخمة المختلفة الشكل التي لا تزال ظاهرة على الجدران. وأجمل أثر باقٍ نراه في الأحجار الثلاثة المجوفة.

والشاهد على قدم هذه الكنيسة، الأحجار الضخمة، بالإضافة الى الكتابات والرموز التي نراها من داخل الكنيسة من أعلاها، والمثقوبة في أسفلها، الموجودة في كنيسة مار ماما والتي تستعمل في الهياكل الوثنية وكانت تسمّى أحجار الضحايا. وهناك أثر ثانٍ باق من هيكل إهدن القديم. وهو حجر في حائط مار ماما الشرقي الداخلي، يحمل كتابات ورموزاً لم يتمكن أحد حتى الآن من قراءتها ومعرفة مضمونها.

و”مار ماما” (260-275) شفيع الرعاة والممرضات، كان في الخامسة عشرة حين قتله في قيصرية كابادوقيا جنود الأمبراطور الروماني أورليانوس خلال حملة اضطهاده المسيحيين.

الكنيسة هي في الأصل مؤلفة من أسواق ثلاثة كما ذكر البطريرك الدويهي في الفصل الخاص بكيفية بناء الكنائس.

قال : ” قسّم الآباء القديسون الهياكل الكبيرة ثلاثة أقسام، أي قدس الأقداس وبيت المقدس والدار وفقاً لعدد الأقانيم الثلاثة كما تبيّن من كنائسنا القديمة مثل كنيسة القديس ماما في إهدن… ” لم يبق منها حالياً سوى سوقين فقط بسبب شق الطريق العام الملاصق لها. أعادت مديرية الآثار ترميمها سنة 1974 بإيعاز من رئيس الجمهورية السابق سليمان فرنجية.

وتتألف الكنيسة اليوم من حنيّتين ومصالبين معقودين بالأحجار مفصولين بقناطر حجرية، أحدهما للشمال وعلوّه تسعة أمتار، والثاني للجنوب وعلوّه ستّة امتار، وفي كل مصالب يوجد مذبح في جداره الشرقي .

وقد استعمل كهنة إهدن هذا الدير كمدرسة يعلّمون فيها أحداث البلدة، ومن ثم أقفل بابه وظلّ مهجوراً مدة طويلة.

أقدم كنيسة في لبنان

فتاة مسيحية تتعرض لقص شعرها في مترو الأنفاق من إمراة منقبة

أيوة إحنا بنبوس بعض في الكنيسة! – كارولين كامل

تعرّفوا على أقدم كنيسة في لبنان

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)