كشف البهتان في كتاب سليمان – الإصدار الثاني | دكتور صموئيل طلعت

كشف البهتان في كتاب سليمان – الإصدار الثاني | دكتور صموئيل طلعت

 
كشف البهتان في كتاب سليمان – الإصدار الثاني | دكتور صموئيل طلعت
كشف البهتان في كتاب سليمان – الإصدار الثاني | دكتور صموئيل طلعت

مقدمة

منذ فترة بعيدة قرأت كتاب “أقباط مسلمون قبل محمد” لفاضل سليمان. والكتاب مِن نشر شركة النور للإنتاج الإعلامي والتوزيع، عام 2010م. وقد قدم للكتاب الدكتور محمد عمارة. وفور انتهائي مِن قراءته كتبْتُ تعليقًا سريعًا، نشرتُ إياه على مدونتي الإلكترونية، أوضحْتُ فيه الأخطاء المنهجيّة والتاريخيّة واللاهوتيّة التي سقط فيها الكاتب، لكن حينما أعدتُ قراءة هذا التعليق مؤخرًا وجدته يحتاج إلى مراجعة وتنقيح فكان هذا الإصدار الثاني.

الجديد في هذا الإصدار

أولى تلك الأمور الجديدة في هذا الإصدار الثاني هو التوصل لأصل الصورة التي أدعى سليمان أنها تصور إلقاء الأريوسيين للسباع لتلتهمهم، وقد كانت المفاجأة أنها رسم حائط يعود للقرن الرابع الميلاديّ يصور شمشون في صراعه مع الأسود. وكذلك قمتُ بتعديل الفصل الخاص بـ “وجود الأريوسيين فى حصن بابليون أثناء الفتح العربيّ” وذلك لتحصلي على كتاب الدكتور عمر صابر وكذلك أصل الترجمة الإنجليزية لتشارلز. كما قمتُ بتعديل الفصل المعنون بـ “رسائل النَّبِيّ” وذلك لتوصلي للعديد مِن الكتب والأبحاث التي ناقشت هذا الأمر. وكذلك عدلنا الفصل الخاص بـ “عقيدة أريوس في لاهوت المسيح” حيث أضفنا فقرة أفضنا في شرح عقيدة أريوس فيها.   

أما الإضافات، فقد أضفتُ فصلاً جديدًا في قسم “الأخطاء اللاهوتية” عنونته بـ “بولس لم يناد بلاهوت المسيح ولا بالتثليث”، ناقشتُ فيه إدعاء سليمان أن بولس الرسول لم يتحدث عن لاهوت الابن صراحةً.

لتحميل الدراسة (اضغط هنا)  

المصدر: http://drsamtc.blogspot.com/2015/03/blog-post.html

زر الذهاب إلى الأعلى
تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في جبل علي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة تاسيس شركة في دبي - تاسيس شركة في جبل علي - تاسيس شركة في المنطقة الحرة بدء شركة في دبي - بدء شركة في جبل علي - بدء شركة في المنطقة الحرة إنشاء شركة في دبي - إنشاء شركة في جبل علي - إنشاء شركة في المنطقة الحرة انشاء شركة في دبي - انشاء شركة في جبل علي - انشاء شركة في المنطقة الحرة عمل شركة في دبي - عمل شركة في جبل علي - عمل شركة في المنطقة الحرة عمل شركة في دبي للسعوديين - عمل شركة في دبي للاجانب - تأسيس شركة في دبي للسعوديين