الرئيسية / يهوديات / أسلوب الجيميتريا Gematria في إثبات عمل المسيح عند اليهود

أسلوب الجيميتريا Gematria في إثبات عمل المسيح عند اليهود

أسلوب الجيميتريا Gematria في إثبات عمل عند اليهود

أسلوب الجيميتريا Gematria في إثبات عمل المسيح عند اليهود
أسلوب الجيميتريا Gematria في إثبات عمل عند اليهود

أسلوب الجيميتريا Gematria في إثبات عمل عند اليهود 

– اسلوب الجيماتريا (גימטריה):
(גימטריה) فيها تُعد القيمة العددية لحروف الكلمة ثم تُقارن بكلمات اخرى تمنح نفس القيمة ، تأسس هذا الاسلوب على عبارة في سفر حكمة سليمان عن الله (حكمة 11: 22) “.. فهو اعد كل الاشياء بحسب قياس ، وعدد ، ووزن” .

عندما يبدأ الربوات في كشف بعض التلميحات السرية في العهد القديم ، فأنهم سرعان ما يعززونها ببعض الاساليب (ومنها اسلوب الجيماتريا Gematria) وهو ما ندعوه في العربية بحساب الأحرف.
عندما طبق الربوات ذلك الاسلوب على عبارة -يأتي شيلوه- (يبو شيلوه) وجدوا ان القيمة العددية لتلك العبارة تساوي 358 ، ووجدوا انها تساوي نفس القيمة التي لكلمة -- (مشيح) ، وعندما طبقوها على كلمة -الحية- (نحش) وجدوها ايضا 358 ، علق الرابي جوتليب كلاين على ذلك وقال انه في عُرف القبالاه اليهودية الصوفية فذلك يعني ان الذي هو شيلوه ، سيأتي ليسحق رأس الحية. ربما هذا الربط ليس له اساس علمي ولكنه يوضح ان فكرة مجئ خصيصا لسحق الحية -الشيطان- هي فكرة ربواتية قديمة .
وعن هذا سبق وتكلم يوحنا التلميذ والرسول (1يوحنا 3: 8) ” لأَجْلِ هذَا أُظْهِرَ ابْنُ اللهِ لِكَيْ يَنْقُضَ أَعْمَالَ إبليس”

נחש (الحية) (50 + 8 + 300) = 358
יבא שילה (يأتي شيلوه) (10+2+1+ 300+10+30+5) = 358
משׁיח() (40+300+10+8) = 358

عندما اسقطت الحية آدم ، كان الرد الالهي هو مجئ خصيصا لكى ينقض عمل الحية في الإنسان . فقد نقض الله الموت (يوحنا 11: 25) “أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا”

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مذيع مسلم: الله مات - هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟ مذيع مسلم: الله مات – …