مواضيع عاجلة

ما هي آخر كلمات المسيح على الصليب؟

ما هي آخر كلمات على ؟

CrossofChristimage2 

ما هي آخر كلمات على ؟ 

يوحنا 19: 30 | فلما اخذ يسوع الخل قال قد اكمل. ونكس راسه واسلم الروح

 لوقا 23: 46 | ونادى يسوع بصوت عظيم وقال يا ابتاه في يديك استودع روحي. ولما قال هذا اسلم الروح

إن كان هذا السؤال يقصد أن يقول ان هناك تناقض بين النصين، فلا تناقض، لأن التناقض لن يكون بين النصين إلا عندما يقول كلا النصين ما يفيد أن الكلمة الموجودة فيه هي فقط التي قيلتك قبل أن يُسَلِم روحه للآب مباشرةً، وكلا النصين لم يقل هذا.

للإيضاح بأمثلة حياتيّة، شخص قام باكراً من نومه ثم تناول وجبة الإفطار ثم إرتدى ملابسه ثم خرج لعمله، وهذا الشخص له ثلاثة أبناء، فجاء الأول لأمه وقال لها: أن أبي قام باكراً وذهب للعمل، وقال لها الآخر، أن أبي قام وتناول وجبة الإفطار وذهب للعمل، قال لها الثالث، أن أبي قام وتناول وجبة الإفطار وإرتدى ملابسه ثم ذهب للعمل، فهل يكون أي منهم على خطأ؟ بالطبع لا، لأن الآب فعل كل هذا فعلا، فهو قام باكرا وتناول إفطاره وإرتدى ملابسه وذهب للعمل، فعدم ذكر شيء من الأشياء التي فعلها الأب صباحاً، لا يعني أنه لم يفعلها، وذكر شيء لم يذكره الإبن الآخر لا يعني ان هناك تناقض، بل يعني أن كل الروايات تزيد من وضوح الصورة أكثر فأكثر.

أما للإجابة على السؤال كسؤال إستفساري، فكلا النصين صحيح، لأن كل منهما قال ما قاله وقال أن بعد هذا القول أسلم روحه، وهذا صحيح، فالنصين لم يخبر أي منهما أن هذه هي الكلمة الأخيرة للمسيح على .

أما للإجتهاد نقول، في إعتقادنا أن آخر كلمة قالها وسُجِّلَت لنا كانت “قد أكمل”، ولنا في إختيار هذه الكلمة أسباب:

1. يوحنا الرسول وهو التلميذ الذي كان واقفاً عند قدمي أثناء صلبه ذكر ما لم يذكره البشريون الآخَرون وهى كلمة “قد أكمل”.

2. يوحنا الرسول ذكر تفصيل آخر لم يذكره أي من البشريين الثلاثة الآخرين، وهو أنه “نكَّسَ رأسه” وهذا أيضاً بسبب وجوده حاضراً عند قدمي المسيح أثناء الصلب.

3. الإختصار مبرر أثناء الكتابة، أما الزيادة فغير مبررة، فيمكن للقديسين متى ومرقس ولوقا أن يختصروا الكلمات، في أنه صرخ بصوت عظيم، ويمكن أن يختصروا الأفعال، في أنه أسلم الروح، وهذا كله للإختصار، لكن أن يضيف القديس يوحنا أن المسيح قال “قد أكمل” وأنه “نكس رأسه” فهذا ليس له مبرر.

ولهذا فنحن في رأينا أن آخر كلمة قالها المسيح فعلياً وتم تسجيلها هى “قد أكمل” ثم نكس راسه وأسلم الروح..

أي يكون الترتيب بحسب النصين عاليه، أن المسيح صرخ بصوت عظيم للآب: في يديك أستودع روحي ثم قال: قد أكمل، ثم نكس رأسه وأسلم الروح.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

هل ترجمة ”وكان الكلمة الله“ خاطئة ومحرفة؟ (يوحنا ١:١) - بيان جهالات أحمد الشامي والرد عليها

هل ترجمة ”وكان الكلمة الله“ خاطئة ومحرفة؟ (يوحنا ١:١) – بيان جهالات أحمد الشامي والرد عليها

هل ترجمة ”وكان الكلمة الله“ خاطئة ومحرفة؟ (يوحنا ١:١) – بيان جهالات أحمد الشامي والرد …