إلحاد

الالحاد والعلموية scientism

الالحاد والعلموية scientism

الفيلسوف وليام كريج William Craig يُعرف مصطلح “scientism” وهو الرأي القائل اننا نؤمن فقط بكل ما يمكن ان يتم اثباته علمياً، وبعبارة اخري. ان العلم هو المصدر الوحيد للمعرفة والحكم الوحيد للحقيقة ” (1)

وهذا الامر مصدق عند الغالبية العظمي من الملحدين. (فهؤلاء لا يعرفون الانعكاسات المترتبة على مفهوم scientism بل دون بحث وتمحيص يأخذون كلام من اخرين امثال دوكينز وغيره دون علم) في المناظرة القائمة بين وليام كريج من الطرف المسيحي و Peter Atkins من الطرف الملحد قال بيتر “ان العلم قادر علي كل شيء” ومن خلال هذه المناظرة نجد ان ويليام كريج هدم ومحي هذه الفكرة في ثلاثة دقائق قصيره. (2) تخبرنا عالمة الفيزياء والمتخصصة الدكتورة Nidhal Guessoum ان scientism هو ” غالباً ما ينظر اليه الي مصطلح انتقاصي. وهذا نتيجة لوضع “العلماء على قاعدة تمثال” (3) ما قالته الدكتورة هو ما نعيشه في ثقافتنا. وقال Austin Hughes “الادعاء انه في كثير من الاحيان ان العلم الطبيعي يفعل او يقترب من تشكيل الحقيقة بالكامل. هذا الرأي أصبح منتشر بين العلماء أنفسهم ” (4) انا مندهش تماماً لهذا الامر كون الدارس لا يفهم الحقيقة الفلسفية. ومن امثال هؤلاء دوكينز واتكنز “اللذان كان من المفترض ان يتحلوا بالحكمة والنضج كعلماء “فلا يمكنني الموافقة على كلامهم. فما يثير اندهاشي ان هذه الكلمات تم تروجها على نطاق عالمي فما روج له دوكينز واتكنز للملحدين ان العلم هو مثل الاله وانه يعبد بالنسبة لهم “ومن الامور الواضحة في هذا الفكر ما قاله اتكنز في محاولة اخذ الطابع الالهي وسمة القدرة وصبغها وترويجها على المجال الأكاديمي. فهذا استعمال سئ للعلم لترويج اقوالهم الإلحادية. لذلك عندما نطلب من ملحد اصولي قبول الاعتراف بالقيود العلمية فهذا يتطلب ثمن كبير. ونحن لا نري scientism على اساس كونه علماً فهو يدحض من داخله.

الهجوم على scientism

اود ان اوضح حتى لا يعتقد أحد اننا نهاجم العلم. لا بالطبع. ولكن ما نحتاجه هو فضح من يسئ استخدام العلم من قبل اشخاص سواء ” ملحدين، مؤمنين او غيرهم” قال Jeff McInnis fleshes ما كنت اريد ان اقوله.

“العلم هو عباره عن اداة. فهو مفيد. لكنه مجرد اداة. العديد من الادوات مفيدة. ولكن لا يوجد اداة تستخدم في جميع المواقف. فنحن نحتاج لجميع الادوات. فالعديد من العلماء يعتقدون ان مجال دراستهم هو مثل سكين الجيش السويسري متعدد الاغراض وان كل مهمة مستطاعة وان كل حالة مستطاعة ويمكن تقييمها من خلال اداة واحدة. لكننا عكس هذا فنحن نعرف الافضل “

الدحض من الداخل ل ”scientism“

اولاً من الجملة الاتية ” فقط ما نستطيع معرفته هو من خلال العلم. من حيث الكمية او التجربة او الاختبار فهذا الامر عقلاني جداً” هذه الجملة هي دحض ذاتي للفكرة. فوفقاً للفيلسوف J.P. Moreland ان هذا الكلام نفسه ” ليس كلاماً علمياً. بل هو مجرد تعبيرات فلسفية حول العلم. فكيف يقول التجربة والاختبار والكمية؟ فهذا لا يحدث أي لا نستطيع معرفة كل شيء من خلال الثلاثة امور الواردة في الجملة. فلا يمكن ان تكون الجملة صحيحة او عقلانية (5)

في جوهر هذه الجملة تناقض مثل قولي “انا لا أستطيع الكتابة باللغة الانجليزية ” وايضاً قولي ” حتى الآن انا اكتب باللغة الانجليزية! ف Scientism تفند من بداية نطق وكلام الملحد. ونجد ان العالم كريج ايفانز هو ايضاً لديه وجهة نظر J.P. Moreland عندما قال ” ان Scientism يخبرنا اننا لا نصدق ولا نعتقد باي شيء لا يمكن اثباته علمياً. لكن هل يستطيع أحد اثبات هذا الكلام نفسه علمياً؟ بالطبع لا لذلك لا ينبغي ان نصدق هذا ف scientism تهزم نفسها ” (6)

القيود العلمية والافتراضات

منهجيات العلم لا يمكن التصديق عليها من قبل المنهج العلمي نفسه. التحقق الوحيد منها هو الفلسفة وليس scientism ويوجد نمازج متعددة على هذا.

قال فرانسيس كولينز Francis Collins وهو مسيحي مناصر للتطور “ان العلم هو السبيل الوحيد والمضمون لفهم العالم الطبيعي (لكن) العلم عاجز عن الاجابة عن اسئلة مثل ” ما معني الوجود الانساني …. فنحن نحتاج كل جلب وجهات النظر الروحية او العلمية لنكون على فهم ما يري وما لا يري على حداً سواء ” (7)

المراجع

  1. Craig, W. 2011. Is Scientism Self Refuting? Available.
  2. Youtube. 2009. Dr William Lane Craig vs Dr Peter Atkins highlight. Available.
  3. Guessoum, N. 2013. Why Should Scientists Care About Religion? Available.
  4. Hughes, A. 2012. The Folly of Scientism. Available.
  5. Moreland, J. 1987. Scaling the Secular City: A Defense of Christianity. Chapter 7: Science & Christianity.
  6. Craig, W. 2011. Ibid. Available.
  1. Collins, F. 2008. The Language of God. p. 6..