أبحاث

بولس الرسول – التحول الجذري في حياة بولس الرسول من مضطهد للمسيح لتابع له

بحث شامل عن بولس الرسول

التحول الجذري في حياة بولس الرسول من مضطهد للمسيح لتابع له جيمس بيشوب بتصرف

التحول الجذري في حياة بولس الرسول من مضطهد للمسيح لتابع له
التحول الجذري في حياة بولس الرسول من مضطهد للمسيح لتابع له

 

يوجد العديد من الاسباب التي تقف وراء تحول بولس الجذري من شاول إلى بولس كارز الكنيسة وفيلسوفها. واهمها ما يتعلق بتاريخية القيامة التي يجب ان نراها من المنظور التاريخي

كان شاول مضطهداً وقاتل للمسيحين الاوائل. وتغير كلياً خلال التقاءه بيسوع القائم من الاموات. ويسرد لنا بولس معاناة الكنيسة الاولي والمسيحين الاوائل قائلاً في كورنثوس الاولي 15 : 9 لأني أصغر الرسل، أنا الذي لست أهلا لأن أدعى رسولا، لأني اضطهدت كنيسة الله.

وايضاً يشير مبكراً إلى ان المسيح ظهر له ايضاً في كرونثوس الاولي 15 : 8 وآخر الكل – كأنه للسقط – ظهر لي أنا. وايضاً ظهر ليعقوب وبطرس وكثيرين. فقبل تحول بولس للمسيح كان مضطهداً للكنيسة في وقت مبكر وهذا يشير إلى قتل المسيحين والاضطهاد في المسيحية المبكره. لكن السؤال الان لماذا بولس كفريسي كان معادياً للمسيحية واعلان اسم يسوع القائم من الاموات؟

في الواقع بولس اجابنا علي هذا فبولس كفريسي دارس للعهد القديم يري ان الصلب هو لعنه.فاليهود وبولس كانوا يتوقعون مجئ المسيح الذي من شأنه ان يزيل الحكم الروماني الظالم لليهود. فعندما يبشر المسيحين الاوائل اليهود والامم ان المسيح الذي ينتظره اليهود وطال انتظاره قد صلب. هذا يعتبر تجديفاً ويأخذ هذا التجديف بمحمل الجد.

ويعبر الباحث Martin Hengel قائلاً:

“The social stigma and disgrace associated with crucifixion in the Roman world can hardly be overstated”

وصمة العار والخزي الاجتماعي ارتبطت بالصلب في العالم الروماني. التي من الصعب المبالغة فيها. (1)

لذلك يقول بولس ويعترف بعد ان تحول إلى المسيح. كورنثوس الاولي 1 : 21 – 22

21 لأنه إذ كان العالم في حكمة الله لم يعرف الله بالحكمة، استحسن الله أن يخلص المؤمنين بجهالة الكرازة

22 لأن اليهود يسألون آية، واليونانيين يطلبون حكمة

23 ولكننا نحن نكرز بالمسيح مصلوبا: لليهود عثرة، ولليونانيين جهالة

ويشير بولس ان يسوع افتدانا من لعنة الناموس اذ صار لعنة لاجلنا لانه مكتوب ملعون كل من علق علي خشبة “غلاطية 3 : 13 يشير ويليام لان كريج “ان صلب المسيح جاهدة الكنيسة المبكرة لاجله.فهو لم يتم اختراعه بل ان يسوع صلب بالفعل حقيقة حتي اكثر العلماء المتطرفين يوافقون علي ان المسيح قد صلب ” (2)

فبالتالي الوعظ بالمسيح المصلوب والمقام كان امرأً صعباً بالنسبة لليهود. وقد ساهم ظهور المسيح لبولس إلى كسر هذا الحاجز. ففي رحلة بولس إلى دمشق ظهر له يسوع القائم. فكان هذا تغيير جذري في حياة بولس الرسول من مضطهد للمسيح إلى تابع. حتي ان ايرمان المشكك يقول ان ” ان تحول بولس للمسيحية كان الاكثر اهمية من تحول اي انسان في تاريخ المسيحية” (3)
وهناك العديد من الاسباب الاخري التي تجعل العلماء مقتنعين بتحول بولس للمسيحية وولاءه إلى يسوع القائم من الاموات.

اولاً رسائل بولس التي تعتبر دليلاً تاريخياً. فيقدم فيها بولس شهادات عيان من الذين اختبروا يسوع والمقربين ليسوع. وبولس نفسه يعترف باضطهاده للكنيسة في وقت مبكر في رسائله مثل ما جاء في :-

” كورنثوس الاولي 15 : 9- 10 , غلاطية 1 : 12 -16 , غلاطية 1 : 22 – 23 ,فليبي 3 : 6 -7 ” وهذا ايضاً ما اكده لوقا في سفر اعمال الرسل 8 : 3 حيث يقول وأما شاول فكان يسطو على الكنيسة، وهو يدخل البيوت ويجر رجالا ونساء ويسلمهم إلى السجن.فتقارير لوقا ايضاً عن رجم استفانوس في اعمال الرسل 8 : 1 تاكد ما ذكره بولس عن نفسه انه كان مضطهداً للكنيسة في وقت مبكر وهذا دليل ان ما ذكره بولس كان يتمتع بالقبول الذاتي وايضاً هناك شهادات متعدده عنه ومستقله في اعمال الرسل ورسائل بولس.

ثانياً ان اضطهاد بولس للكنيسة ليس امر للافتخار بل امر مخجل. فهو كان يعادي الكنيسة بشده في وقت مبكر ويقول بولس انه اضطهد كنيسة الله. فيذكر بولس عن نفسه هذا الامر وشعوره بالخزي. وبالتاكيد جلبت هذه الشواهد له احراجاً كبيراً. فالموضوع ليس قصة او ان لوقا اخترع ما جاء من اضطهاد بولس. فذكر بولس لاضطهاده بالتاكيد اساء إلى سمعته في عيون الناس.

ثالثاً بعد ايمان بولس عاني كثيراً من اضطهادات ومعاناه لاجل نشر رساله يسوع. فقبل ان يتحول للمسيح كان هو من يقوم بهذا الدور فاذا بهذا الدور يمارس ضده فعاني بولس من سوء في المعاملة والاضطهاد والمراره و العزله حتي استشهد ايضاً في وقتاً لاحق. وايضا سجن بولس. وايضاً ضرب في كورنثوس الثانية 11 : 24 -27 وحاولوا قتله اعمال الرسل 9 : 29 وتعرض للاضطهاد اعمال الرسل 13 : 50 , كورنثوس الاولي 4 : 12.

وكورنثوس الثانية 4 : 9 وتيموثاوس الثانية 3 : 11 وفيلبي 1 : 12 – 30 “ورجم وجر إلى خارج المدينة ايضاً في اعمال الرسل 14 : 9 وضرب ايضاً بقضبان في اعال الرسل 16 : 22 وتحمل المحاكمة في اعمال الرسل 18 : 12. وتم اهانتة لفظياً في اعمال الرسل 21 : 36 , 22 : 22 وسجن في ثيموثاوس الثانية 2 : 9. فبولس كان علي اتم الاستعداد للمعاناة من اجل ايمانه.اذا فدينا شهادات مستقلة عن معاناة بولس علي الاقل ثلاثة السجلات التي اشاره إلى استعداد بولس لان يتالم علي اسم يسوع القائم من الاموات.
فبولس الحاقد المضظهد للكنيسة كيف يمكن ان يتحول إلى انه هو الذي يتم اضطهاده. ويتحمل المشاقات لاجل اعلان الانجيل. وايضا اشار بولس إلى ظهور إلى كثيرين من ضمنهم يعقوب. وانهم اقتنعوا نتيجة القيامة (4)

فلدينا مصادر عن معاناة بولس وموته في نهاية المطاف علي يد الرومان. ويشير اكليمندوس الروماني ان بولس بعد ان القي في الاسر سبع مرات واجبر علي الرحيل ورجم … عاني الاستشهاد ايضاً ” (5) وكان اكليمندوس يكتب في منتصف التسعينيات في القرن الاول. وبالتالي شهادته توضع مع المصادر النهائية وايضاً يستشهد بوليكاربوس علي استشهاد بولس (6) وكذلك ترتليان الذي يخبرنا انه تم قطع رأس بولس (7) وفي وقت لاحق يشير يوسابيوس مقتبساً من ديونيسيوس بشان استشهاد بولس (8).

وفي الختام لدينا ادله متعدده ومستقله لرغبة بولس إلى المعاناه لما امن به واستشهاده في نهاية المطاف. واعتراف بولس انه كان مضطهداً للكنيسة. بالرغم انه موضع حرجاً لكن يوحي بانه يكتب بناءاً علي التاريخ الحقيقي. فايمان بولس وتحوله الجذري ومعاناته واضطهاده وموته في نهاية المطاف. يتطلب تفسيراً وهو ان بولس آمن بيسوع القائم من الاموات وكان علي اقتناع تما بما كتب عنه.

 

المراجع

انجيل توما الأبوكريفي لماذا لا نثق به؟ – ترجمة مريم سليمان

مختصر تاريخ ظهور النور المقدس

هل أخطأ الكتاب المقدس في ذِكر موت راحيل أم يوسف؟! علماء الإسلام يُجيبون أحمد سبيع ويكشفون جهله!

عندما يحتكم الباحث إلى الشيطان – الجزء الأول – ترتيب التجربة على الجبل ردًا على أبي عمر الباحث

عندما يحتكم الباحث إلى الشيطان – الجزء الثاني – ترتيب التجربة على الجبل ردًا على أبي عمر الباحث

 

1. Hengel, M. 1977. Crucifixion.

2. Craig, W. 2012. Stephen Law on the Non-existence of Jesus of Nazareth. Available.

3. Ehrman, B. 2006. Peter, Paul, and Mary Magdalene: The Followers of Jesus in History and Legend. p. 101.

4. Price, C. 2015. Making Sense of Resurrection Data. Available.

5. Clement, 1 Clement, 5.

6. Polycarp, Epistle to the Philippians, 9.

7. Tertullian, Scorpiace, 15.

8. Eusebius quotes Dionysius of Corinth in Eusebius, Ecclesiastical History, 2.25.8 writing that “I have quoted these things in order that the truth of the history might be still more confirmed.” Eusebius also quotes Origin regarding both Peter and Paul’s martyrdom in Eusebius, Ecclesiastical History, 3.1.1-2

بولس الرسول – التحول الجذري في حياة بولس الرسول من مضطهد للمسيح لتابع له

تقييم المستخدمون: 5 ( 3 أصوات)