الرئيسية / Archaeology / ظهور أقدم شهادة للاستيطان في أورشليم قبل 7000 عامًا

ظهور أقدم شهادة للاستيطان في أورشليم قبل 7000 عامًا

ظهور أقدم شهادة للاستيطان في قبل 7000 عامًا

بلدة تعود لسبعة آلاف سنة مضت (القرن الخامس قبل الميلاد) أُكتشفت في الشهريين المنصرمين في حي شعفاط شمالي . حتى هذا الحين اكتشفوا بأورشليم اواني فخارية وعظام تعود لتلك الفترة، لا بقايا بلدة. هذه البقايا اكتشفت خلال تنقيبات أولية لسلطة الآثار من أجل التمهيد لتعبيد شارع جديد في الحي. وخلال التنقيبات وبالتحديد على عمق متر تحت سطح التربة اكتشفت كثيرة من ضمنها أجزاء من جدران، أواني فخارية، أدوات حجرية، خرز، أدوات للعمل وغيرها… تم تأريخ هذه الاكتشافات بأنها تعود للعصر النحاسي، للألف الخامسة قبل الميلاد. هذه الفترة معروفة لدى علماء الآثار من مناطق أخرى في إسرائيل والشرق الأوسط: النقب، الجولان وعبر الأردن، في هذه المناطق هناك مواقع كثيرة تعود الى هذه الفترة، اما في ، على ما يبدو بسبب كثرة البناء في فترات متأخرة تبقى القليل من العصر النحاسي.

بحسب دكتور عومري بارزيلاي، رئيس فرع عصور ما قبل التاريخ في سلطة الآثار، فإن هذا الإكتشاف هو أقدم دليل على سكن الإنسان في منطقة . وأضاف بارزيلاي: “الفترة النحاسية معروفة في النقب والسهل الساحلي والجليل والجولان، ولكنها تقريبا غائبة تماما من تلال يهودا واورشليم. على الرغم من أننا اكتشفنا في السنوات الأخيرة لمستوطنات نحاسية، كتلك التي في أبو غوش ومفرق موتسا ومجمع هوليلاند في ، فقد كانت قليلة للغاية. الآن، للمرة الأولى، إكتشفنا بقايا هامة من قبل 7,000 عام”.

وقالت رونيت لوبو، مديرة الحفريات في سلطة الآثار الإسرائيلية، بأن الإكتشاف، الذي يتضمن مبان هندسية معقدة ومجموعة متنوعة من الأدوات، يشير إلى إزدهار سكاني في المنطقة. وأضافت لوبو، “بصرف النظر عن الفخار، الصوان الساحر يشهد على معيشة السكان المحليين في عصور ما قبل التاريخ: شفرات منجل صغيرة لحصد محاصيل الحبوب، وأزاميل وفؤوس مصقولة للبناء ومثاقيب وخرامات، وحتى خرزة مصنوعة من العقيق (حجر كريم)، ما يشير إلى أن الجواهر كانت تُصنع أو يتم إستيرادها”، وتابعت قائلة، “أدوات الطحن والجران والمدقات، مثل وعاء البازلت، تشهد على مهارات تكنولوجية وكذلك على أنواع الحرف التي مارسها المجتمع المحلي، وتم إكتشاف عظام حيوانات في الموقع أيضا، التي سيتم تحليلها لفهم العادات الغذائية والإقتصادية للأشخاص الذين عاشوا هناك”.

3834054413

3655806653

1453841181

المصادر:

  1. רשות העתיקות – سلطة الآثار
  2. הארץ – هآرتس
  3. הארץ – HAARETZ
  4. TIMES OF ISRAEL – AR

إقرأ أيضاً: