ما معنى تمزقّ حجاب الهيكل اليهودي عند موت المسيح على الصليب؟

ما معنى تمزقّ حجاب الهيكل اليهودي عند موت على ؟

ما معنى تمزقّ حجاب الهيكل اليهودي عند موت المسيح على الصليب؟
ما معنى تمزقّ حجاب الهيكل اليهودي عند موت على ؟

حجاب الهيكل هو الستارة التي تفصل قدس الأقداس عن صحن الهيكل اليهودي. وظيفة الحجاب كانت فرز قدس الأقداس عن باقي الهيكل وتخصيصه والمحافظة على قدسيته التي يكتسبها بسبب وجود ألواح الوصايا وتابوت العهد فيه. في قدس الأقداس كان الحضور الإلهي موجوداً. يدخل رئيس الكهنة فقط مرة واحدة في السنة إلى قدس الأقداس عبر الحجاب وهناك يقدّم ذبيحة حيوانية كفّارة عن خطاياه وخطايا سائر الشعب.

عند موت على تمزقّ حجاب الهيكل. لهذا التمزقّ معانٍ عديدة. فأولا خسر قدس الأقداس مكانته وقدسيته ولم يعد مكاناً للحضور الإلهي الذي غادره عند موت وإلى الأبد. ثانياً، خسر الشعب اليهودي امتيازه كشعب لله له أُعطيت العهود والوعود والشرائع، وخسر الهيكل اليهودي مكانته كمعبد إلهي، وصار غير المؤمنين بالمسيحَ من اليهود أعداء والإنجيل. ثالثاً، لم يعد الإيمان بالله الواحد حكراً على اليهود بل صار الإيمان لجميع الناس وصارت العبادة لله الواحد ممكنة للجميع وفي كل مكان، لأن فتح الأبواب للأمم كما لليهود. رابعاً، تمزق الحجاب هو علامة على الغضب الإلهي على صلب ابن . وهو ردة فعل على تمزيق رئيس الكهنة اليهودي لثيابه عند اتهامه ليسوع بالتجديف. هنا الآب يتدخل من السماء بآية مظهراً بأن رئيس الكهنة هو المجدَّف برفضه بنوّة لله الآب وبأن يتبرّأ من الكهنوت اليهودي ومن الناموس اليهودي اللذين بطلا بمجئ [1]. (د. عدنان طرابلسي)

[1] راجع ترجمة شرح إنجيل متى للذهبي الفم، الجزء الرابع، الدراسات الكتابية. الرسالة إلى العبرانيين (9: 12 و 10: 20) ما يفيد أن دم فتح لنا أبواب السماوات التي انشقت حين اعتماد ونزول الروح القدس عليه (مر 1: 10).

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة لمنع الإعلانات - برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة AdBlock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock