أبحاث

ما المقصود من ضد المسيح أو المسيح الدجال؟

ما المقصود من ضد المسيح أو المسيح الدجال؟

ما المقصود من ضد المسيح أو المسيح الدجال؟
ما المقصود من ضد المسيح أو المسيح الدجال؟

كما يدل الاسم باليونانية antichristos، إن ضد المسيح (المسيح الدجَّال) ” Anti-Christ ” يعني العدو الرئيسي للمسيح. في العهد الجديد، ذُكر ضد المسيح بالاسم مرتين في رسالتَى يوحنا الأولى (1 يو 2: 18؛ و 22 و 4: 3) والثانية (7) ويعني الذين ينكرون الآب والابن وينكرون تجسّد الابن وأن يسوع هو المسيح. وفي سفر الؤيا يوحنا, يُرمز إلى عدو الله الرئيسي (أو إلى ضد المسيح) بوحشين مُضلَّيَن (رؤ 13: 1—18).

القديس بولس الرسول يتكلم عما يشبه ضد المسيح في حديثه عن “إنسان الخطية ابن الهلاك” قائلا إنه سيأتي قبل مجئ الرب الأخير ويظهر نفسه أنه إله إلخ، (2 تسالونيكي 2). وفي أيام الاضطهادات الأولى في الكنيسة، تصوَّر الناسُ أن ضد المسيح هو نيرون الروماني أو الأباطرة الرومان الآخرون، ولاحقاً ظنوه آريوس أو سواه. وصورة ضد المسيح استمرت في الكنيسة الأرثوذكسية عبر العصور على أنه عدو المسيح الذي يتّخذ أشكالا مختلفة، وله قوة كبيرة جداً (سياسية ، روحية مزيفة)، بحيث لا يُغلب إلا عند مجئ المسيح الأخير، فضد المسيح لن يُغلّب إلا بالمسيح الحقيقي.

ضد المسيح سيختبر المؤمنين بالمسيح حيث يكون مجئ ضد المسيح عبارة عن اختبار للمؤمنين قبل الدينونة الأخير من قبل يسوع المسيح، رب السماء والأرض. (د. عدنان طرابلسي)

ما المقصود من ضد المسيح أو المسيح الدجال؟

مختصر تاريخ ظهور النور المقدس

انجيل توما الأبوكريفي لماذا لا نثق به؟ – ترجمة مريم سليمان

هل أخطأ الكتاب المقدس في ذِكر موت راحيل أم يوسف؟! علماء الإسلام يُجيبون أحمد سبيع ويكشفون جهله!

عندما يحتكم الباحث إلى الشيطان – الجزء الأول – ترتيب التجربة على الجبل ردًا على أبي عمر الباحث

عندما يحتكم الباحث إلى الشيطان – الجزء الثاني – ترتيب التجربة على الجبل ردًا على أبي عمر الباحث

 

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)