مواضيع عاجلة

لماذا توجد سلسلتا نسب مختلفين للمسيح؟ – د. عدنان طرابلسي

لماذا توجد سلسلتا نسب مختلفين للمسيح؟

ليس غريباً أن يكون لشخص مهمٍ سلالة نسبٍ، خاصة إذا كان هذا الشخص شرق أوسطي مثل . ولسلالات النسب أهدافٌ مختلفة، وبالتالي يختلف عرض وصياغة كل سلالة نسب بحسب الغرض الذي ترمي الوصول إله. ونادراً ما تكون سلالة النسب دقيقة من الناحية البيولوجية. لكن هذه الحقيقة لا تُنقص من قيمة سلالة النسب ولا تجعلها غير دقيقة، لأن نيّة تدوينها لم تكن بيولوجية بالأصل. لهذا قد يُغفل الكاتب بعض الأسلاف لأن ذكرهم لا يخدم هدف تدوينه لهذه السلالة.

الإنجيلي متى (1:1-17) والإنجيلي لوقا (23:3-38) دونّا سلالتي نسب للمسيح. والمقارنة بينهما تُظهر لماذا اختلفت كل سلالة نسب عن الأخرى ولماذا دونّها كل إنجيلي بطريقته الخاصة. تنزل لائحة متى من إبراهيم إلى يسوع، وتستعمل صيغة معينة: “أ كان أبو (وَلَدَ) ب، ب كان (وَلَدً) ت” وهكذا. بينما تصعد لائحة لوقا من يسوع عبر آدم إلى الله وتستعمل صيغة: “أ بن ب، (ب) بن ت”. طريقة متّى هي أقرب إلى لوائح العهد القديم. وبما أن لوقا يشمل الفترة السابقة للآباء (قبل إبراهيم)، فلائحته أطول من لائحة متى، إذ تحوي 77 اسماً عند متى. والفترة قبل الملكية في سلالتي النسب هي الفترة الوحيدة التي تتفق فيها هاتان السلالتان بشكل كبير.

توجد سلالتا نسب للرب يسوع لأن كل سلالة نسب قد كُتبت بهدف معين يختلف قليلاً عن الثانية. وربما تمثّل سلالة النسب في متّى تقليداً كان سائداً عن الانحدار الداوودي الملكي مع إضافة اسمي يوسف ويسوع إليها، بينما قد تكون سلالة النسب في لوقا هي لائحة انحدار عائلة أجداد يوسف. كان اهتمام متى الرئيسي هو إظهار أن يسوع هو ابن إبراهيم، ابن الله. قرّاء متى من اليهود سيفهمون هذا بالتأكيد في متى، وقرّاء لوقا من الأميين (غير اليهود) سيقّبلون وسيفهمون تأكيد لوقا، خاصة وأن لوقا([1]) قد وضع سلالة النسب بين معمودية يسوع وبين تجاربه([2]). (د. )

([1])  بعد أكثر 19 قرناً يبدو التأويل عسيراً نسبياً. ولكن بالنبة لمعاصري متّى ولوقا كان الأمر طبيعياً ومفهوماً وإلا لاعترضوا عليه. نعرف من العهد الجديد انتساب اليهود إلى أسباط. فيوسف بن داود وأليصابات من بنات يعقوب وبولس من سبط بنيامين، وأثناء الاكتتاب ذهب كل واحد إلى بلده، فذهب يوسف ومريم إلى بيت لحم (أسبيرو جبور).

([2])  راجع الدراسة عن سلالة النسب (للدكتور ) في ترجمة شرح إنجيل متى للذهبي الفم، الجزء الأول.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

أشعياء 53 الممنوع قراءته وهل هو عن إسرائيل أم عن المسيا ترجمة - ترجمة: سانتا نبيل غالي

أشعياء 53 الممنوع قراءته وهل هو عن إسرائيل أم عن المسيا ترجمة – ترجمة: سانتا نبيل غالي

أشعياء 53 الممنوع قراءته وهل هو عن إسرائيل أم عن المسيا ترجمة – ترجمة: سانتا …