عام

نجل الشيخ أبي إسحاق الحوينى يفتى: لا يجوز الاحتفال بعيد الأم شرعا

نجل الحوينى يفتى: لا يجوز الاحتفال بعيد الأم شرعا


coptstoday-1458129493
أفتى الشيخ أبو يحيى الحوينى، نجل الداعية الإسلامى أبو إسحاق الحوينى بعدم جواز الاحتفال بعيد الأم باعتباره بدعة لا يجوز الاحتفال بها.

وقال نجل الحوينى فى فتوى له نشرها عبر صفحته الرسمية “فيس بوك”: “إن كل الأعياد التى تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدعٍ حادثة لم تكن معروفة فى عهد السلف الصالح، وربما يكون منشأوها من غير المسلمين أيضاً، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى”.

وتابع: “الأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام، وهى عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد الأسبوع “يوم الجمعة” وليس فى الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة، وكل أعيادٍ أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة فى شريعة الله سبحانه وتعالى، لقول النبى صلى الله عليه وسلم: “من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”، أى مردود عليه غير مقبول عند الله، وفى لفظ: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد”.

واستطرد: “إذا تبين ذلك فإنه لا يجوز فى العيد الذى ذكر فى السؤال والمسمى عيد الأم، لا يجوز فيه إحداث شىء من شعائر العيد، كإظهار الفرح والسرور، وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك، والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حدَّه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، فى هذا الدين القيم الذى ارتضاه الله تعالى لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه”.

coptstoday-1458129482