أبحاث

تاريخية يسوع – يسوع شخصية يصعب توقعها او أختراعها او تأليفها

تاريخية يسوع - يسوع شخصية يصعب توقعها او أختراعها او تأليفها

تاريخية يسوع – يسوع شخصية يصعب توقعها او أختراعها او تأليفها

تاريخية يسوع - يسوع شخصية يصعب توقعها او أختراعها او تأليفها
تاريخية يسوع – يسوع شخصية يصعب توقعها او أختراعها او تأليفها

 

التاريخ

يكتب السيناريت بأبداع متوقعاً احداث متتاليه ويدع النهاية في ايدي الجمهور المتشوق لمعرفتها ..فتُفرش النهاية بأراء قبل الوصول اليها ..هذه الاراء مبنيه علي توقع الشخصية..! والاستنتاج من خلال الاحداث…ويتسائل الجمهور هل يمكن للبطل ان يموت ..وتنتهي النهاية ام يمكن ان يعيش….ألخ ويضعونسيناريوهات للسينايرو…فالشخصية المذكوره يمكن التنبؤ بافعالها وتوقع اعمالها …لكن هل ينطبق هذا الكلام عن تاريخية يسوع..هل يسوع شخص يمكن بسهوله تأليفه تاريخياً..

يمكنك من خلال رؤية الدائرة b ملونه في المستطيل الاول والدائرة a ملونه في المستطيل اسفلها

استنتاج ان الدائرتين ستلون في المستطيل الثالث …وبعد هذا استنتاج تقاطع الدائرتين بسهوله ..

لكن هل يمكن توقع شخصية يسوع بنظرية الاحتمالات..

p1

قال والتر ونك walter wink “ في كتاب :-

wink :walter wink .engaging the power minneapolis :fortress oress ,1992,p.129

لو لم يكن يسوع قد عاش لما استطعنا اختراعه“

اي لما استطعنا كتابته وصناعة الاحداث التي فعلها …وهذا يذكرني بقول احد العلماء ان دليل لاهوت يسوع هو ما ذكره منفرداً عن ما قبله وما بعده عن الثالوث وعن طبيعة الله..التي لا يمكن ان تنكشف ألا من خلال يسوع نفسه .ولهذا قال ……Professor Edwin Judge

 

“An ancient historian has no problem seeing the phenomenon of Jesus as an historical one. His many surprising aspects only help anchor him in history. Myth and legend would have created a more predictable figure. The writings that sprang up about Jesus also reveal to us a movement of thought and an experience of life so unusual that something much more substantial than the imagination is needed to explain it.”

المؤرخ التاريخي ليس لديه مشكله لرؤية يسوع بأعتباره شخصية تاريخية.له العديد من جوانب الدهشة تساعده في ترسيخه في التاريخ .الميثولجيا والاسطورة قد تخلق شخصية اكثر قابلية بالتنبؤ بها (أي توقعها).الكتابات التي ظهرت عن يسوع تكشف لنا عن حركة فكرية وتجربة لحياة غير عادية(أي لا يمكن توقعها) .هذا شيئ اكثر واقعية بكثير من الخيال ومن المطلوب شرح ذالك..

المرجع

Emeritus Professor Edwin Judge, Ancient History Research Centre, Macquarie University, Sydney, in the Foreword to The truth about Jesus by P Barnett

فيسوع شخصية يصعب تأليفها او اختراعها او توقعها او التنبأ بها فهذا احد الادلة لتاريخية شخصية يسوع …

 

اغريغوريوس

aghroghorios

تاريخية يسوع – يسوع شخصية يصعب توقعها او أختراعها او تأليفها