كيف يمكن ان نعرف ان الرسل قد ماتوا كشهداء؟ الجزء الأول: امكانية الاستشهاد

كيف يمكن ان نعرف ان الرسل قد ماتوا كشهداء؟ الجزء الأول: امكانية الاستشهاد

كيف يمكن ان نعرف ان الرسل قد ماتوا كشهداء؟ الجزء الأول: امكانية الاستشهاد
كيف يمكن ان نعرف ان الرسل قد ماتوا كشهداء؟ الجزء الأول: امكانية الاستشهاد

يقول وارنر والاس ان استشهاد التلاميذ والرسل واضطهادهم هو جزء لا يتجزء من الادلة المتعلقة بصحة كلامهم عن القيامة.فهناك الكثير من الناس الذين يمكن ان يموتوا لاجل اعتقادهم بامر انه صحيح.ولكن عدد قليل ونادر من البشر من هم علي استعداد الموت لاجل كذبة .فاصبحت مسئلة استشهاد الرسل من الادلة الهامة .لكن كيف نعرف ان الرسل استشهدوا ؟

التقاليد البدائية للرسل كشهود عيان

في كُتب العهد الجديد يوجد لدينا سفر اعمال الرسل الذي يوفر لنا ادلة هامة ودعم ان التلاميذ لم يكونوا يخشون كشهود عيان مشاركة ما شاهدوه واختبره وعايشوه وتسلموه عن يسوع والمجاهره به مهما كانت العواقب وهذا معروف في الدليل الداخلي.  فهناك شهادات عن سجن بعضهم وايضاً سوء المعاملة والاضطهاد .فهذا سجل موثوق ومبكر عن التلاميذ وانهم كانوا في طريقهم نحو الاستشهاد  .

الامر المشترك بين التقاليد عن الرسل

قد تختلف التفاصيل لكن لا يختلف التقاليد عن موت الرسل كشهداء .وحقيقة موتهم هو اتفاق موحد .ولها نفس القدر من الاهمية .فلا توجد ما يعارض فكرة استشهاد الرسل ولا توجد ادلة خارجية تنفي وفاتهم .فعلي سبيل المثال لا نجد وصف للرسل انهم عاشوا حياة مترفة علي شاطئ او بنوا قصوراً وعاشوا اغنياء .

فبداية نشاط الرسل كانت هي النقطة الفاصلة لسعي المؤمنين المسيحين الاوائل للتمثل بايمانهم واتباع خطاهم في الموت .وهذا ايضاً كان دافعاً لتدوين الرسل الرسائل والاناجيل . (1)

 المراجع

How Do We Know That the Apostles Really Died As Martyrs?

زر الذهاب إلى الأعلى

فتح سجل تجاري في دبي - تاسيس شركة في المنطقة الحرة في الامارات - كيفية تاسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي - أفضل الاستثمارات في دبي 2021 تعرف عليها الآن – أفضل أماكن الاستثمار في دبي 2021 - خطوات تأسيس شركة في دبي - إجراءات تأسيس شركة في دبي - تاسيس شركة في دبي - تاسيس شركة اوفشور - - تأسيس شركة في جبل علي