ما معنى صعد دخان من انفه ونار من فمه أكلت. جمر اشتعلت منه؟

ما معنى صعد دخان من انفه ونار من فمه أكلت. جمر اشتعلت منه ؟

صعد دخان من انفه ونار من فمه أكلت
صعد دخان من انفه ونار من فمه أكلت

قلنا مسبقاً ان الله يستعمل اللغة البشرية لايصال المفهوم للبشر .وسمي هذا المصطلح أنثروبومورفيزم وهو صبغ كيان غير انساني بصبغة انسانية .فتعبير صعد دخان او نار من فمه او جمر او اكثر من تعبير في مزمور 18 هي تعبيرات بشرية تشير الي غضب الله فالمزامير سفر شعري ومستخدم داخله الاساليب التي تشير الي الاستدلال ليس للقياس .لكن لماذا استخدم صور مثل صعد دخان من انفه ونار من فمه ؟

الاجابة باختصار هذه اللغة هي لغة شعرية بشكل واضح ويصور الرب بمظاهر من الطبيعة مثل الظواهر الطبيعية كالحمم البركانية.فربط المرنم ما رآه في الطبيعة وشعوره ان الحمم البركانية غضب بغضب الله وصبغ هذا باشارات مجازية . فالدخان يشير الي غضب الله وهذا ايضاً مذكور في مزمور 74 : 1لماذا يدخن غضبك على غنم مرعاك‎. و هذا الاسلوب متماثل مع ما جاء في ايوب 41 : 19 – 21 .

 

بعض المراجع بتصرف

Cabal, T., Brand, C. O., Clendenen, E. R., Copan, P., Moreland, J., & Powell, D. (2007). The Apologetics Study Bible: Real Questions, Straight Answers, Stronger Faith (803). Nashville, TN: Holman Bible Publishers.

Jamieson, R., Fausset, A. R., Fausset, A. R., Brown, D., & Brown, D. (1997). A commentary, critical and explanatory, on the Old and New Testaments. On spine: Critical and explanatory commentary. (Ps 18:8). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems, Inc.

Hoeber, R. G. (1997, c1986). Concordia self-study Bible. “Lutheran edition of the NIV study Bible” –Foreword. (electronic ed.) (Ps 18:8). St. Louis: Concordia Pub. House.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة