مواضيع عاجلة

المصداقية التاريخية للتقارير الإنجيلية عن يسوع – دفاعيات

المصداقية التاريخية للتقارير الإنجيلية عن – دفاعيات 

المصداقية التاريخية للتقارير الإنجيلية عن يسوع - دفاعيات
المصداقية التاريخية للتقارير الإنجيلية عن – دفاعيات

المصداقية التاريخية للتقارير الإنجيلية عن – دفاعيات 

هناك خمسة اسباب لقبول النقاد المصداقية التاريخية للتقارير الانجيلية عن . فبالنسبة للمشككين الاكثر تشكيكاً لا تكلفهم هذه الاسباب عناء الاثبات .وهناك ايضاً نواحي تاريخية محدده من حياة تم معالجتها. تشمل اعتبار نفسه كإبن لله ومعجزاته ومحاكمته وصلبه وقيامته من بين الاموات.

“Rediscovering the Historical Jesus: The Evidence for Jesus.” Faith and Mission 15 (1998): 16-26.

قد تكلمنا في مرة سابقة ان وثائق العهد الجديد هي واحده من اهم المصادر عن الناصري .عن أي مصدر اخر مما تم تسميتهم بالاناجيل المنحوله والمزيفة التي جاءة في وقتاً لاحق فالاناجيل الاربعة من العهد الجديد هي الاكثر اسهابً.

وبالطبع الاشارة الي الاناجيل الاربعة كاهم المصادر  هذا لا يعني انه لا توجد مصادر خارج الكتاب المقدس تشير الي .فهناك كتابات وثنية ويهودية ومسيحية وخصوصاً كلام المؤرخ اليهودي يوسيفوس الذي يثير الاهتمام .والذي تحدث عن اشخاص وشخصيات العهد الجديد مثل رئيس الكهنة حنان وقيافا وايضاً الحاكم الروماني بيلاطس البنطي .وايضاً هيرودس الملك ويوحنا المعمدان وحتي تحدث عن نفسه ويعقوب .ويصاحب هذا التاكيدات الاثرية المثيرة للاهتمام بالتوازي المتماشية مع السرد الانجيلي .علي سبيل المثال ما تم اكتشافة سنة 1961 فيما يختص ببيلاطس في مدينة قيصرية .والنقش الذي يحمل اسم بيلاطس وما زالت الاكتشافات الاثرية حتي يومنا هذا. وفي عام 1990 تم اكتشاف قبر رئيس الكهنة قيافا الذي كان رئيساً لمحاكمة .وقد تم اكتشاف هذا القبر في جنوب اورشاليم .وقبر الذي اكدت جميع الاحتمالات انه القبر الذي ليوسف الرامي بعد ان تم صلبه. ووفقاً Luke Johnson احد علماء العهد الجديد في جامعة Emory قال:

“أن المؤرخين الاكثر  انتقاداً اكدوا بثقة بان يهودي يدعي يسوع عمل معلماً في انحاء فلسطين في عهد طيباريوس .وانه اعدم بالصلب تحت حكم بيلاطس البنطي وحتي بعد مماته كان لديه اتباع” (1)

ومع ذلك اذا اردنا التقين من تفاصيل عن حياة يسوع او تعاليمه ينبغي ان نتابع ايضاً المصادر الخارجية للكتاب المقدس والتي تؤكد ما كتب في الاناجيل.وفي الحقيقة هي لا تخبرنا عن شئ جديد عن ما هو مكتوب .والسؤال التالي كيف يمكن تاريخياً الاعتماد علي وثائق العهد الجديد؟

1 Luke Timothy Johnson, The Real Jesus (San Francisco: Harper San Francisco, 1996), p. 123.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

عاموس 11:8 - بماذا يقصد عاموس بقوله أن سيكون هناك مجاعة لسماع كلمات الرب؟ ترجمة: تريزا شحاته حنا

عاموس 11:8 – بماذا يقصد عاموس بقوله أن سيكون هناك مجاعة لسماع كلمات الرب؟ ترجمة: تريزا شحاته حنا

عاموس 11:8 – بماذا يقصد عاموس بقوله أن سيكون هناك مجاعة لسماع كلمات الرب؟ ترجمة: …