آبائيات

عظة عن الصليب واعتراف اللص والصلاة من أجل الأعداء – ذهبي الفم

عظة عن الصليب واعتراف اللص والصلاة من أجل الأعداء - ذهبي الفم

عظة عن الصليب واعتراف اللص والصلاة من أجل الأعداء – ذهبي الفم

عظة عن الصليب واعتراف اللص والصلاة من أجل الأعداء - ذهبي الفم
عظة عن الصليب واعتراف اللص والصلاة من أجل الأعداء – ذهبي الفم

عظة عن الصليب واعتراف اللص والصلاة من أجل الأعداء – ذهبي الفم

 

مجد الصليب وفخره [1]:

          1 ـ اليوم يا أحبائى نُعيّد ونحتفل إذ أن السيد على الصليب والشمس متوارية. ولا تتعجب من أن الأمور التى تسبب التجهم والعبوس هى نفسها التى نحتفل بها، إذ أن كل الأمور الروحية تختلف عن الأمور الجسدية المعتادة . ولتعلم هذا بالتمام.

كان الصليب فى السابق اسمًا للقصاص والعقاب، أما الآن فهو اسم للفخر والاحترام،

كان الصليب في السابق موضع عار وعذاب، أما الآن فأصبح سبب مجد وشرف.

وكون أن الصليب هو مجد يؤكده قول المسيح ” أيها الآب مجدنى بالمجد الذى كان لى عندك قبل تأسيس العالم” (يو5:17).

فالصليب هو قمة خلاصنا،

الصليب هو مصدر عشرات الآلاف من الخيرات،

بواسطته صار المنبوذين والساقطين مقبولين فى عداد الأبناء.

به لم نعد بعد مُضللين بل للحق عارفين.

بالصليب أصبح الذين كانوا فيما مضى يعبدون الأخشاب والأحجار، يعرفون خالق الكل.

بالصليب نال عبيد الخطية عتق الحرية بالبر.

به صارت الأرض سماءً،

فهكذا (بالصليب) تحررنا من الضلال، وهكذا نلنا الإرشاد إلى الحق.

هكذا تمم الله أمرًا يليق به تجاه البشر.

هكذا أقامنا من عمق الخطية ورفعنا إلى قمة الفضيلة.

هكذا أباد ضلال الشياطين وهكذا كشف الخداع.

بالصليب لم يعد هناك دخان[2]، ولا دماء حيوانات مهرقة، بل فى كل مكان نجد الاحتفالات الروحية والتسابيح والصلوات.

بالصليب هربت قوات الشر وفر الشيطان.

بالصليب تتسابق الطبيعة البشرية لتنضم إلى محفل الملائكة.

بالصليب صارت البتولية مستوطنة على الأرض. فحيث أتى المسيح من عذراء فقد فتح طريق هذه الفضيلة أمام طبيعة البشر.

بالصليب أنارنا نحن الجلوس فى الظلمة.

بالصليب حرَّرنا من الأسر، وبعد أن كنا بعيدين صرنا منه قريبين.

هكذا بالصليب خلُصنا، وصار لنا هذا الفداء بالفعل.

هكذا بالصليب بعد أن كنا غرباء صرنا مواطنين سمائيين.

هكذا بالصليب بعد أن كنا نُحارب صار لنا السلام والأمن.

وبالصليب لم نعد نخاف سهام الشيطان، فقد وجدنا نبع الحياة.

بواسطة الصليب لا نحتاج فيما بعد الزينة الخارجية لأننا نتمتع بالعريس .

وبه لم نعد نخاف الذئب فقد عرفنا الراعى الصالح ” أنا هو الراعى  الصالح ” (يو11:10).

وبه لن نرهب الطاغية إذ صرنا فى جانب الملك .

 

لماذا نحتفل بالصليب ؟ :

أرأيت كم هى الخيرات التى قدمها الصليب لنا ؟ إذن يحق لنا أن نقيم عيدًا له. ولهذا أوصانا بولس الرسول أن نُعيّد قائلاً ” فلنعيّد لا بالخمير العتيق.. بل بفطير الاخلاص والحق” (1كو8:5).

          ولماذا توصينا أيها الرسول المغبوط بولس أن نحتفل بالصليب ؟

          لقد أوضح السبب “ إن فصحنا المسيح قد ذُبح لأجلنا” (1كو7:5).

أرأيت كيف يكون الصليب عيدًا للمسيح؟ أعرفت أنه يجب أن نعيّد للصليب؟ لقد ذُبح المسيح على الصليب، وحيث تكون الذبيحة هناك عتق من الخطايا، هناك مصالحة مع الرب، هناك عيد وفرح.

 

المسيح : الذبيحة والكاهن

          لقد قيل إن فصحنا المسيح ذُبح من أجلنا. فقل لى أين ذُبح؟ لقد ذُبح مرفوعًا على الصليب. المذبح جديد ومختلف عن أى مذبح، لأن الذبيحة جديدة ومختلفة عن أى ذبيحة، فهو نفسه الذبيحة والكاهن. أما كونه ذبيحة فبحسب الجسد، أما كونه كاهن فبحسب الروح، وهو نفسه المقدِّم والمُقدَّم. فاسمع أيضًا ما يقول بولس “ إن رئيس الكهنة الذى يؤخذ من بين الناس إنما يُقام من أجل الناس ليقدم عنهم (ذبائح) لله، أما المسيح فلم تكن له حاجة إلى ذلك إذ قرَّب ذاته” (عب8:5، 3:8).

ويقول بولس الرسول فى موضع آخر ” إن المسيح قُدِّم مرة واحدة ليحمل خطايا كثيرين” (عب 28:9). لقد قُدِّم ههنا، أما هناك فقدَّم ذاته. أرأيت كيف صار ذبيحة وكاهنًا معًا، وكيف كان الصليب مذبحًا له؟

 

لماذا صُلب المسيح خارج المدينة ومرتفعًا على الصليب :

          ومن الضرورى أن تعلم لأى سبب لم تُقدم الذبيحة داخل الهيكل اليهودى، لكن خارج المدينة، خارج الأسوار. لقد صُلب خارج المدينة مثل أثيم حتى يتم ما قيل بالنبى ” إنه أُحصى مع الأثمة” (إش12:53).

          ولماذا صُلب خارج المدينة مرتفعًا على الصليب، وليس تحت سقف ما؟ لكى يطهر طبيعة الهواء. فهناك وهو مرفوع على الصليب لم يكن يظلله سقف بل سماء، لكى يطهرها مرة بذبح الخروف هناك عاليًا على الصليب. وكما تطهرت السماء، فإنه طهّر الأرض أيضًا. فعندما سال الدم من جنبه تطهرت الأرض من كل دنس.

ولماذا لم تقدم ذبيحة الصليب تحت سقف أو فى هيكل يهودى؟ أعلم أن هذا أيضًا ليس أمرًا بسيطًا، فقد حدث ذلك لكى لا يدّعى اليهود أن الذبيحة تخصهم وحدهم، أو يُظن أنها قُدمت عن هذا الشعب فقط، ولهذا قُدمت خارج المدينة والأسوار لكى تُعلِمهم أن الذبيحة هى مسكونية، وأيضًا أنها قُدمت عن الكل.

          وأن تطهير الطبيعة شامل لكل الأرض، بعكس اليهود الذين أمرهم الله أن يتركوا الأرض كلها ويُبقوا لأنفسهم مكانًا واحدًا للصلاة وتقديم الذبائح، بسبب أن الأرض كلها كانت مدنسة بدخان ودماء ذبائح الوثنيين وأدناس اليونانيين.

          أما بالنسبة لنا فقد جاء المسيح وتألم خارج المدينة وطهّر كل المسكونة وجعل كل موضع مكانًا للصلاة. أتريد أن كيف أن الأرض كلها أصبحت هيكلاً وأن كل مكان أصبح مكانًا للصلاة؟ أسمع أيضًا ما يقوله المُطوب بولس “ فأريد أن يصلى الرجال فى كل مكان رافعين أيادى طاهرة بدون غضب ولا جدال” (1تى8:2). أرأيت أن المسكونة كلها تطهرت، إننا نستطيع أن نرفع أيادى طاهرة فى كل مكان؟ فلقد صارت إذن الأرض بأسرها مقدسة، بل بالحرى أقدس من قدس أقداس اليهود.

وكيف يكون هذا؟ هناك فى قدس الأقداس يُقدم خروف من الحيوانات غير العاقلة أما هنا فالخروف عاقل (ناطق). وبمقدار ما تفوق الذبيحة العاقلة الذبيحة غير العاقلة، هكذا يفوق تقديس الأرض (بالصليب) على أقداس اليهود. وبالتالى فالصليب هو عيد حقًا.

 

بالصليب فـُتح الفردوس :

          2 ـ أترغب فى معرفة إنجاز عظيم آخر للصليب يفوق إدراك العقل البشرى؟ إن الفردوس الذى كان مغلقًا قد فُتح اليوم. اليوم دخل اللص إليه. هناك إنجازان عظيمان، فتح الفردوس ودخول اللص إليه، إعادته لوطنه القديم، واسترداده إلى بلده الأم.

اليوم تكون معى فى الفردوس” (لو43:23). ماذا تقول (يارب)؟ هل وأنت مصلوب ومُسمّر على الصليب تَعِدُ بالفردوس؟ كيف بالحقيقية تهبُ ذلك؟

          يقول بولس الرسول “ إنه صُلب عن ضعف ” لكن فلتسمع ما تلاه “لكنه حى بقوة الله ” وفى موضع آخر يقول ” لأن قوتى فى الضعف تكمل” ولهذا يقول: إنى أعد وأنا على الصليب، لكى تعلم من هذا أيضًا قوتى. فهذا الأمر المحزن لم يحدث ليبعدك عن التفكير فى طبيعة الصليب بل لتعلم قوة المصلوب عليه والمعجزة التى تمت فوقه، تلك المعجزة التى تشير إلى قوة المصلوب، فاللص لم يؤمن به وهو يقيم الموتى أو ينتهر أمواج البحر ويطرد الشياطين، بل عندما كان مصلوبًا ومسمّرًا وهو مُعرّض للشتم والبصق والهزء والتعذيب.

          أنظر إذن الوجهين اللامعين لقوة المصلوب: إنه قد هزّ أركان الطبيعة وشقق الصخور، من ناحية، وإنه جعل نفس اللص التى كانت أقسى وأصعب من الصخر، تصير وديعة.

          أتقول يارب، ” اليوم تكون معى فى الفردوس“؟ الشاروبيم يحفظون الفردوس وهناك يجول سيف نارى وأنت تَعِدُ اللص بأن تُدْخِله هناك؟

          نعم يقول (المسيح): فأنا هو رب الشاروبيم، ولىّ سلطة على اللهيب والجحيم والحياة والموت. ولهذا يقول “اليوم تكون معى فى الفردوس“. فإن كان الرب له هذه القدرة فقد متع بها الآخرين مباشرة، ومع أن الملك لا يرض لنفسه أن يجالس لصًا أو أحدًا من عبيده ولا أن يرافقه إلى المدينة، إلاّ أن السيد محب البشر فعل ذلك وأدخل معه اللص إلى الوطن المقدس. وفى هذا فإن اللص لا يهين الفردوس بأن يطئه بقدمه بل بالحرى يشرّفه. فشرَف الفردوس أن يكون له مثل هذا السيد القوى محب البشر الذى جعل اللص جديرًا بالتنعم فيه.

وهو عندما دعا العشارين والزناة إلى الملكوت فهو لم يُحقِر من هذا الملكوت بل بالحرى كرّمه وأظهر أنه رب ملكوت السموات الذى جعل العشارين والزناة أهلاً لمجد وعطية الملكوت هناك. وكما أننا نُعجب بالطبيب عندما نراه يشفى الناس من الأمراض المستعصية ويأتى بهم إلى الصحة التامة، هكذا يا أحبائى، يجب أن نُعجب بالمسيح ونُدهش إذ هو يشفى أمراض نفوس الناس المستعصية، ويعتقها من الشرور المسيطرة عليها، جاعلاً أولئك الذين سيطرت عليهم الشرور إلى أبعد الحدود، أهلاً لملكوت السموات.

 

إيمان اللص واعترافه :

          ” اليوم تكون معى فى الفردوس: شرف عظيم ، محبة للبشر فائقة، صلاح يعجز اللسان عن وصف إفراطه، فالدخول إلى الفردوس له شرف عظيم جدًا إذ هو دخول مع السيد.

          ماذا حدث؟ هلاّ تقول لى ما الذى أظهره اللص حتى يكون مستحقًا للفردوس وليس للصليب؟ أتريد فى اختصار أن أقول وأُظهر لك فضل اللص؟

          فالرب الذى أنكره بطرس هامة الرسل، مع أنه لم يكن على الصليب،  اعترف به اللص وهو معلق على الصليب. وأنا لا أقول هذا لأتهم بطرس، حاشا، لكن أريد أن أُظهر عظمة نفس اللص وفلسفته الفائقة.

فذاك (التلميذ) لم يحتمل تهديد رخيص من بنت صغيرة، أما اللص وهو يرى الجمهور كله يهتف ويُجن ويصرخ بالتجديفات والسخريات على المصلوب، فإنه لم يلتفت إلى إهانات المصلوب، لكنه بعيون الإيمان، لم يبال بكل هذا وترك عنه هذه العثرات، واعترف بأنه سيد السموات قائلاً تلك الكلمات التى جعلته مستحقًا للفردوس: ” أذكرنى فى ملكوتك” (لو42:23).

          فلا تتجاوز هذا اللص ببساطة ولا تخجل أن تتخذه معلمًا فإن سيدنا نفسه قبلنا، لم يستح منه بل ادخله إلى الفردوس. لا تخجل أن تتخذ الإنسان الذى استحق ـ قبل الناس جميعًا ـ أن يكون أهلاً لنعيم الحياة فى الفردوس، معلمًا لك. ولنفحص كل هذه الأمور بدقة لنتعرف من الآن فصاعدًا قوة الصليب.

          لم يقل له كما قال لبطرس وأندراوس ” هلم ورائى لأجعلكما صيادى الناس ” (مت19:4)، ولم يقل له كما قال للاثنى عشر تلميذًا “ تجلسون على اثنى عشر كرسيًا تدينون أسباط إسرائيل الاثنى عشر” (مت28:19). لم يجعله أهلاً لسماع أقوال كهذه، لم يرَ أية معجزة، أو ميتًا قام، أو شياطين مطرودة ولا بحرًا طائعًا، لم يذكر له شيئًا عن الملكوت، فمن أين عرف اسم الملكوت؟

          كان اللص الآخر يشتمه، فقد صُلب معه لص آخر ليتم القول ” وأُحصى مع أثمة” (إش12:53). لقد حاول اليهود ناكرى الجميل تشويه مجد المسيح وبكل طريقة كان لهم تأثيرًا على مجرى الأحداث. غير أن الحقيقة كانت تسطع من كل ناحية ويزداد بهائها كلما زادت المقاومة ضدها.

          كان اللص الآخر يشتمه. وقال أحد البشيرين إن اللصين كانا يستهزئان بالمسيح وهذه حقيقة، زادت من فضل اللص (اليمين)، فمن الطبيعى أن يستهزئ أولاً، غير أن ما قد فعله بعد ذلك هو صواب، عكس الآخر الذى استمر فى استهزائه.

          فهل رأيت الفرق بين لص ولص؟ كل منهما معلق على الصليب، وكل منهما كان شريرًا، وكل منهما عاش حياة اللصوصية، لكن مصيرهما لم يكن واحدًا. الأول ورث الملكوت، والآخر أُرسل إلى الجحيم، وما حدث بالأمس مشابه لما يحدث اليوم فهناك فرق بين تلميذ وتلاميذ. فالأول دبر لتسليمه والآخرون استعدوا لخدمة المائدة. الأول قال للفريسيين ” ماذا تعطونى وأنا أسلمه لكم” (مت15:27) والآخرون قالوا للمسيح ” أين تريد أن نعد لك لتأكل الفصح” (مت17:26).

          هكذا الحال هاهنا فالواحد لص والآخر لص، لكن الأول يشتم والآخر ينطق بشهادة الإيمان، الأول يجدف والثانى يمدح بينما يرى المسيح مصلوبًا ومسمّرًا والجموع من أسفل تشتم وتهتف عاليًا، ولم يمنعه كل هذا من أن يعلن ما يليق بهذا المجد ، لكنه يهاجم اللص (اليسار) بشدة قائلاً:    ” أما تخاف الله؟” (لو40:23ـ41).

          3 ـ أرأيت جرأة اللص (اليمين) فى إبداء رأيه جهرًا؟ أرأيت أنه لم ينسَ مهنته الأولى، حتى أنه باعترافه (بالمسيح) قد سرق أيضًا الملكوت؟.

قال للص اليسار: ” أما تخاف الله“، أرأيت شجاعته وحكمته وورعه على الصليب؟ وإلاّ يستحق منك التعجب وأنت تراه متمالكًا نفسه رغم آلامه على الصليب؟ وهو لا يستحق التعجب فقط بل وأيضًا التطويب إذ هو لم يلتفت لآلامه الشخصية بل انصرف عنها للاهتمام بآلام الآخر، ذلك الذى ضل. فصار معلمًا وهو على الصليب، فانتهر اللص اليسار قائلاً “أما تخاف الله أنت؟” وليس هذا فقط بل قال له: لا تهتم بالمحاكمة الأرضية، ولا بما سوف يقرروه، لا تنظر فقط إلى ما يجرى الآن.

فهناك قاض آخر غير منظور، نزيه ـ بدون شك ـ على تلك المحكمة. لا تبال بما يتم الحكم به هنا (أسفل) فهناك (فوق) الحكم مختلف. ففى المحكمة الأرضية يُدان أبرار كثيرين، ويترك مدانين أحرارًا، هناك أبرياء يُتهمون، ومتهمين يهربون. بالشدة يعاملون البعض وباللين البعض الآخر. يجهلون القانون فيُخدعون، أو تُفسد الرشوة ضمائرهم فلا يتمسكون بالحق ويحكمون ضد الأبرياء.

هناك فى السماء الأمور ليست هكذا. فالله هو قاض عادل، وحكمه يسطع كنور، لا عتامة فيه ولا كتمان ولا تضليل. وبماذا تُعزّى هذا اللص (اليمين) حتى لا يقول إنه قد حُكم عليه طبقًا لقوانين المحكمة الأرضية؟. وجِّهْ نظره إلى المحكمة السمائية، إلى المنبر المخوف، إلى الحكم العادل، وإلى القاضى غير المُضلّل، ذّكره بالحكم المخوف، قل له: تطلّع إلى هذه الحقائق السمائية ولا تبالى بقرار الحكم الأرضى ولا تتبنى موقف الناس الأرضيين ، لكن تعجب وتأمل فى الحكم الصادر من فوق.

          قال اللص (اليمين) اللص اليسار: ” ألاّ تخاف الله أنت؟”. أرأيت تعليمه؟ لقد قفز قفزة واحدة من الصليب إلى السماء. أنظره وقد أتم القانون الرسولى ولم يفكر فى نفسه فقط بل فكر وعمل كل ما فى استطاعته من أجل الآخر، حتى إنه أراد إنقاذ اللص الآخر من الضلال وإرشاده إلى معرفة الحق.

          وبعدما سأله قائلاً: ” أما تخاف الله أنت؟” استتبع سؤاله بقوله: ” إننا تحت القضاء عينه“، يا له من اعتراف تام. ماذا يعنى أننا تحت القضاء عينه؟! بالطبع إننا تحت العقاب. وهانحن بالفعل نُعاقب بالصليب. فمن يعيّر غيره يهين نفسه أولاً. لأن من يكون مخطئًا بالفعل ويدين غيره، هو يدين نفسه أولاً. ومن يكون فى نكبة ويعيّر آخر على محنته، يعيّر نفسه أولاً.

          وفى قوله ” إننا تحت القضاء عينه” كأنما يردد القانون الرسولى والأقوال الإنجيلية ” لا تدينوا لكى لا تُدانوا” (مت1:7) .

إننا تحت القضاء عينه” (ماذا تقول أيها اللص؟) أو ماذا تفعل؟ هل جعلت بقولك هذا نفسك واللص الآخر شريكين للمسيح؟ كلا ـ يقول اللص ـ إنى سأُصلح كلامى على هذا النحو: نحن بعدل جُزينا (لو41:23).

          أرأيت اعترافًا أكمل من هذا على الصليب؟ أرأيت كيف أن اعترافاته قد رَفعت خطاياه؟ أرأيت كيف أنه أكمل القول النبوى “ اعترف بخطاياك أولاً لكى تتبرر” (إش26:43س)، لم يُرغمه أحد، ولم يشتك عليه أحد فيما يقول بل كان شاكيًا لنفسه، ولهذا أقر قائلاً “ أما نحن فعقابنا عدل لأننا نلقى ما تستوجبه أعمالنا، أما هو فلم يعمل شرًا ” (لو41:23).

          أرأيت تقوى أعمق من هذه؟ حين أدان نفسه وحين لم يستح أن يكشف أعماقه وحين دافع عن السيد قائلاً: ” أما نحن فعقابنا بعدل.. أما هو فلم يعمل شرًا“.

وحين فعل هذا، حينئذِ استطاع أن يبتهل قائلاً ” أذكرنى يارب متى جئت فى ملكوتك“. إنه لم يجرؤ أن يقول ” أذكرنى فى ملكوتك” إلاّ بعد أن اعترف فتطهرت نفسه من الخطايا، وبعد أن أدان نفسه، فرُفعت الأحكام التى أدانته.

          أرأيت قوة الاعتراف؟ فاسمع أيها الحبيب، وتشجع ولا تيأس بل يلزم أن تعى مقدار محبة الله للبشر والتى لا يمكن التعبير عنها، ولتسرع لإصلاح خطاياك.

لأنه إن كان قد اعتبر اللص وهو على الصليب جديرًا بذلك الشرف، فكم بالحرى يعتبرنا نحن ـ إن كانت لنا الإرادة أن نعترف بخطايانا ـ جديرين بمحبته. فلنعترف بخطايانا ولا نخجل منها. فعظيمة هى قوة الاعتراف بالخطايا، وكبيرة هى قدرته. فبمجرد أن اعترف اللص، فُتح له الفردوس، اعترف فنال شجاعة عظيمة ودالة حتى إنه وهو لص قد طلب الملكوت. نعم فى تلك اللحظة فقط استطاع أن يطلب الملكوت.

 

الصليب رمز ملكوت السموات :

          من أين لك أن تتذكر ملكوت السموات أيها اللص؟ قل لى هل ترى شبيهًا منه الآن؟ إن ما هو ظاهر للعين هو المسامير والصليب والاتهامات والهزء والشتائم.

          نعم يقول: فالصليب هو رمز ملكوت السموات. ولهذا فإنى أدعو المصلوب عليه ملكًا. ملكًا إذ هو يموت من أجل رعاياه، فقد قال عن نفسه إنه ” الراعى الصالح يبذل نفسه عن الخراف” (يو11:10). حقًا والملك الصالح يضع نفسه من أجل رعاياه. ولأنه وضع نفسه بالفعل لهذا فأنا أدعوه ملكًا. واهتف ” أذكرنى يارب متى جئت فى ملكوتك”.

          4 ـ أتريد أن تعرف كيف أن الصليب رمز لملكوت السموات؟ وما هى دلالاته؟ إن المسيح لم يترك الصليب على الأرض بل أخذه وأصعده معه إلى السماء. من أين استدللت على ذلك؟ لأنه سيُحضره معه فى المجيء الثانى.

لكن دعنا نرى كيف سيحضر الصليب معه ولنسمع قول المسيح ” إن قيل لكم هاهو فى البرية فلا تخرجوا، هاهو فى المخادع فلا تصدقوا” (مت26:24)، فإنه يتكلم عن مجيئه الثانى، مشيرًا إلى المسحاء الكذبة والأنبياء الكذبة، وإلى ضد المسيح، لكى لا يضل أحد ويسقط فى يديه. لأن ضد المسيح سيأتى قبل المسيح (فى مجيئه الثانى) وقد أخبرنا بذلك حتى لا يقع أحد بين أنياب الذئب وهو يبحث عن الراعى (المسيح).

وأنا أقول لك هذا حتى تستطيع أن تميز علامات حضور الراعى. فإن كان حضوره الأول[3] قد تم بطريقة خفيّة، فلا تظنوا أن مجيئه الثانى سيكون كذلك. كان حضوره الأول خفيّة، لأنه أتى ليطلب وليفتش عن الضال، أما مجيئه الثانى فلن يكون كذلك.

لكن كيف؟ ” كما أن البرق يخرج من المشارق ويظهر إلى المغارب هكذا يكون مجيء ابن الإنسان” (مت27:24) سيظهر للجميع معًا. فلا تعود هناك حاجة إلى التساؤل (عما إذا كان المسيح هنا أو هناك). فكما أننا لا نحتاج إلى التساؤل عندما يحدث البرق، هكذا عند مجيئه لن نحتاج عما إذا كان المسيح قد حضر أم لا.

والآن نتكلم عن إنه سيُحضر الصليب معه. فأسمع ما قاله بوضوح: حينئذٍ، عندما آتى تُظلم الشمس والقمر لا يعطى ضوءه، لأن بهاء النور سيكون عظيمًا جدًا، حتى أن نور الكواكب الكبيرة المشعة يختفى بإزاء ذلك النور، وعندئذ تسقط النجوم وتظهر علامة ابن الإنسان فى السماء (مت 29:24ـ30).

 

علامة الصليب :

أرأيت تَفوّق العلامة (الصليب)، كيف هى مبهجة؟ كيف هى مشرقة؟ فالشمس تُظلم والقمر لا يظهر، النجوم تسقط، أما تلك العلامة (الصليب) فإنها وحدها تظهر، لكى تعلم أن نورها أشد قوة من الشمس وأبهج من القمر. وكما يستقبل الجنود الملك عند دخوله إلى المدينة بالرايات المحمولة على أكتافهم معلنين دخوله، هكذا يحمل الملائكة ورؤساء الملائكة تلك العلامة عند نزول الرب من السماء معلنين دخوله الملوكى لنا (للبشر).

“وعندئذ تتزعزع قوات السموات”، ويعنى بذلك الملائكة ورؤساء الملائكة وكل القوات غير المرئية. فهذه سيمتلكها الخوف والرعب، فهلاّ قلت لى لماذا؟ لأن ذلك الحكم سيكون رهيبًا، فالطبيعة البشرية بأسرها ستُحاكم وتُسأل عن مسئوليتها أمام المنبر المخوف.

          لكن لماذا تخاف الملائكة حينذاك، ولماذا تَرهب القوات غير المتجسدة؟ طالما أنها لن تُحاكم. لأنه كما أن القاضى الأرضى عندما يجلس عاليًا على المنبر للحكم، لا يرتعد منه المذنبون وحدهم بل الحراس أيضًا، لا من تأنيب الضمير بل بسبب خوفهم من القاضى، هكذا فعندما ستكون طبيعتنا (البشرية) ماثلة للحكم معطيةً حسابًا عن أخطائها، تكون الملائكة وباقى القوات مرتعبة، لا بسبب تأنيب ضميرها بل لخوفها من القاضى.

 

سيأتى حاملاً الصليب والجراحات :

والآن وقد عرفنا هذا الأمر فلنعرف إذن لماذا سيظهر الصليب؟ لماذا سيحضره المسيح معه؟. اعرف أن السبب هو أن يعرف صالبوه مقدار جحودهم ، إذ أن الصليب يُظهر وقاحتهم. وأسمع الإنجيلى القائل، واعلم لماذا يحمل صليبه معه ” وحينئذ تظهر علامة ابن الإنسان فى السماء، وحينئذ تنوح جميع قبائل الأرض” (مت30:24)، إن شعوب الأرض ستنوح لأنها سترى الذى أُدين (بسببها) وتعى خطيتها.

          ولماذا تتعجب من أن المسيح سيأتى حاملاً الصليب؟ إنه سيأتى أيضًا حاملاً جراحاته. وكيف نستدل على أنه سيأتى حاملاً جراحاته؟ اسمع النبى وهو يقول ” لأنهم سينظرون إلى الذى طعنوه” (رؤ7:1).

فكما فعل مع توما التلميذ عندما رغب فى إصلاح قلة إيمانه، فأراه أماكن المسامير وهذه الجراحات قائلاً ” هات أصبعك إلى هنا وأبصر يدى وهات يدك وضعها فى جنبى لأن الروح لا لحم له ولا عظم” (يو27:20، لو39:24)، وذلك ليُثبت له أنه قد قام بالحقيقة. وهكذا سيأتى (فى حينه) بجراحاته وصليبه معه ليثبت للجميع أنه هو الذى صُلب. فما اعظم صلاحه وخلاصه بالصليب. إنه دليل واضح على محبة الله للبشر.

 

الصلاة من أجل الأعداء : محبة وغفران

          5 ـ غير أن محبته غير الموصوفة للبشر لم تُرى فى الصليب فقط، بل أيضًا فى كلماته التى تفوه بها على الصليب.

          فلتسمع هذه الكلمات. عندما كان على الصليب معرضًا للهزء والسخرية والإهانة قال: “يا أبتاه أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون” (لو34:23).

          أرأيت محبة الرب للبشر؟ كان مصلوبًا لكنه صلى من أجل صالبيه، أما هؤلاء فقد كانوا يهزأون به قائلين ” إن كنت ابن الله فانزل عن الصليب” (مت40:27). أما هو فلم ينزل عن الصليب إذ هو ابن الله، ولأجل هذا جاء لكى يُصلب من أجلنا.

          قالوا : ” أنزل عن الصليب لنرى ونؤمن بك“.

أرأيت سفاهة الأقوال وحجج عدم الإيمان. فقد عمل ما هو أعظم من نزوله عن الصليب ولم يؤمنوا، والآن يقولون أنزل عن الصليب لنؤمن بك.

          فالقيامة من الأموات والقبر مغلق بالأختام، كانت أعظم من النزول عن الصليب. وإقامة لعازر من القبر بعد أربعة أيام وهو ملفوف بالأكفان، كانت أعظم من النزول عن الصليب.

          أرأيت الكلام الهزلى، أرأيت الهَوس المتشامخ. لكن انتبه بشدة أرجوك لكى ترى أن محبة الله للبشر هى عظيمة. وأن المسيح اتخذ من اهانتهم له سببًا لكى يصفح عنهم، إذ قال “ يا أبتاه، اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون“. ولم يكتفوا بهذا بل كانوا يقولون “ إن كنت ابن الله فخلص نفسك” أما هو فقد عمل كل شئ لكى يخلص معيّريه وشاتميه وقال: ” أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون“.

          فماذا حدث؟ هل غُفرت لهم خطيتهم، نعم غُفرت خطية كل من أراد أن يتوب. فإنه لو لم يترك لهم خطيتهم لما صار بولس رسولاً، ولو لم يترك لهم خطيتهم لما آمن به فى الحال الثلاثة آلاف والخمسة آلاف، وعشرات الألوف من اليهود بعد ذلك. فأسمع ما كان يقوله التلاميذ لبولس (أع20:21) ” أنت ترى أيها الأخ، كم يوجد ربوة من اليهود الذين آمنوا..“.

 

الاقتداء بالمسيح :

          أرجو يا أحبائى أن نقتدى به، نعم نقتدى بالرب، ولنصلِ من أجل الأعداء. وإن كنت قد نصحتكم بفعل هذا الأمر بالأمس، إلاّ أنى أكرر النصح الآن، فطالما أنك عرفت مقدار عظمة هذه الفضيلة، اقتدِ بسيدك إذن لأنه وهو مصلوب صلى من أجل صالبيه.

قد تتساءل: كيف يمكننى الاقتداء بالمسيح؟ أعلم أنك تستطيع ذلك إذ أردت ، فلو لم يكن بإمكانك أن تقتدى به لما قال ” تعلموا منى لأنى وديع ومتواضع القلب” (مت29:11). وإن لم يكن فى مقدور الإنسان أن يقتدى به، لما قال بولس الرسول ” تمثلوا بى كما أنا أيضًا بالمسيح” (1كو 29:11).

وإن لم ترد أن تقتدى بالسيد ، اقتد بخادمه وأعنى استفانوس، الذى كان أول من استشهد، لقد اقتدى بالمسيح. إن الرب وهو مصلوب بين اللصين، قد تشفع إلى الآب من أجل صالبيه، هكذا أستفانوس خادمه الذى كان وسط الراجمين والحجارة تنهال عليه من الجميع فإنه احتمل الرجم ولم يبال بالأوجاع الناجمة عنه وقال “يارب لا تقم لهم هذه الخطية” (أع59:7).

          أرأيت كيف يتكلم الابن؟ أرأيت كيف يصلى الخادم؟ قال الابن ” يا أبتاه أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون” وقال خادمه أستفانوس ” يارب لا تقم لهم هذه الخطية“. وأعلم أيضًا أنه لم يصلِّ وهو واقف، بل ركع على ركبتيه وصلى بحرارة وخشوع كثير.

          أتريد أن أريك إنسانًا آخر صلى صلاة عظيمة من أجل أعدائه؟ أسمع بولس المُطوب يقول ” من اليهود خمس مرات قبلت أربعين جلدة إلا واحدة، ثلاث مرات ضربت بالعصي، مرة رجمت، ثلاث مرات انكسرت بي السفينة، ليلا ونهارًا قضيت في العمق” (2كو24:11ـ25). ومع هذا قال ” فإني كنت أود لو أكون أنا نفسي محرومًا من المسيح لأجل اخوتي أنسبائي حسب الجسد” (رو3:9).

          أتريد أن أريك أيضًا آخرين من العهد القديم لا من العهد الجديد، يفعلون نفس الأمر؟ ويستحقون كل تقدير إذا أن وصية محبة الأعداء لم تكن قد أُعطيت لهم بعد بل كانت عندهم وصية العين بالعين والسن بالسن، ومجازاة الشر بالشر، ولكنهم بلغوا قامة مسلك الرسل، فأسمع ما قاله موسى عندما كان اليهود مزمعين أن يرجموه ” والآن إن غفرت خطيتهم وإلاّ فأمحنى من كتابك الذى كتبت” (خر32:32).

          أرأيت كيف أن كل واحد من هؤلاء الأبرار كان مهتم بخلاص الآخرين قبل خلاصه؟! ولنسأل أى واحد منهم، إن كنت لم تخطئ، فلماذا تريد أن تشترك معهم فى القصاص؟ وسوف تكون إجابته ” لا أشعر مطلقًا بالسعادة عندما يتألم الآخرون”.

وستجد آخرين فعلوا هكذا؟ وأنا أسوق هذه الأمثلة لكى نُصلح من أنفسنا ولكى نستأصل هذا المرض الخبيث والذى هو بغضة الأعداء، من داخلنا.

          فالسيد المسيح يقول ” يا أبتاه أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون“، ويقول أستفانوس ” يارب لا تقم لهم هذه الخطية“، ويقول بولس الرسول      ” كنت أود لو أكون أنا نفسي محرومًا من المسيح لأجل اخوتي أنسبائي حسب الجسد“، ويقول موسى “ والآن إن غفرت خطيتهم وإلاّ فأمحنى من كتابك الذى كتبت“.

          فقل لى، أى غفران سننال نحن إذا كان السيد وخدامه فى العهدين القديم والجديد، كلهم يحثوننا على الصلاة من أجل الأعداء، بينما نحن نفعل العكس ونصلى ضدهم؟ إن ما أرجوه هو ألاّ تهملوا هذا لأنه بمقدار ما تزداد النماذج التى يجب أن نقتدى بهم، بقدر ذلك يزداد عذابنا إن نحن لم نتمثل بهم.

          الصلاة من أجل الأعداء مرحلة أسمى من الصلاة من أجل الأحباء. لأن الثانية لا تكلفنا مثل الأولى: ” فإن أحببتم الذين يحبونكم فأى فضل لكم؟” إذا صلينا من أجل الأحباء فلن نكون أفضل من الأمم والعشارين. أما إذا أحببنا الأعداء فإننا نصبح متشبهين بالله بقدر ما تسمح به طبيعتنا البشرية فإن الله ” يشرق شمسه على الأشرار والصالحين ويمطر على الأبرار والظالمين” (مت45:5).

          فطالما لدينا أمثلة مما فعله المسيح وأيضًا خدامه، فلنتشبه بهم، ولنقتنى هذه الفضيلة، لنكون أهلاً لملكوت السموات، مستعدين دائمًا لنقترب بدالة أكثر وبضمير نقى تمامًا إلى المائدة المهيبة، ولنتمتع بما وعدنا به الرب من خيرات بنعمة ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح ومحبته للبشر، الذى له المجد والعزة مع الآب والروح القدس. الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور. آمين.

 

 

1  العناوين الجانبية وتقسيم الفقرات من وضع المُترجم .

1  ربما يقصد الدخان الناتج عن تقدمات الذبائح والبخور .

2  التجسد .

عظة عن الصليب واعتراف اللص والصلاة من أجل الأعداء – ذهبي الفم

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !