مواضيع عاجلة

مقدمه ضد الماركيونيين وقانونية العهد الجديد – القمص عبد المسيح بسيط

مقدمه ضد الماركيونيين وقانونية العهد الجديد –  

مقدمه ضد الماركيونيين وقانونية العهد الجديد - القمص عبد المسيح بسيط
مقدمه ضد الماركيونيين وقانونية العهد الجديد –

مقدمه ضد الماركيونيين وقانونية العهد الجديد –  

  وجدت هذه المقدمة في المخطوطات اللاتينية، ويرى العلماء أن هناك مقدمتين واحدة للإنجيل للقديس لوقا والثانية للإنجيل للقديس يوحنا تردان على قانون ماركيون[1]، وجاء فى هذه المقدمة المسماة: ” مقدمه ضد الماركيونيين – Anti Marcionite Prologue “. التى أشتهرت فى الكنيسة الرومانية، وترجع إلى النصف الثانى من القرن الثانى، وتنتهي هذه المقدمة بالحديث عن الإنجيل للقديس مرقس ورؤيا يوحنا والإنجيل للقديس يوحنا: ” لوقا سورى إنطاكي، سورى السلالة، طبيب المهنة، أصبح تلميذاً للرسل، وتبع بولس الرسول أخيراً حتى استشهاده (بولس)، وخدم الرب بإصرار ولم يتزوج، ولم يكن له ولد، أمتلأ بالروح القدس، ومات فى الرابعة والثمانين من العمر فى بيوثية.

فبعد أن كُتب الإنجيل الذى لمتى فى اليهودية والإنجيل الذى لمرقس فى إيطاليا، قاد الروح القدس لوقا لكتابه إنجيله هو فى إقليم اخائية، ويذكر فى مقدمته أن كتابات أخرى قد دونت قبله، لكن الضرورة أجبرته أن يكتب بدقة قدر الإمكان للمؤمنين بين الأمم سيره كاملة وشاملة روايات الإنجيل … فقد سلم لنا لوقا قصة ميلاد يوحنا المعمدان كشيء جوهري جداً في الإنجيل، ويوحنا مرقس يبدأ الإنجيل بمعد طريق ربنا والذي شارك في الإعداد للإنجيل وخدمة المعمودية والاتصال بالروح. وكانت خدمة يوحنا قد تنبأ بها أثنان من الأنبياء[2].

وفيما بعد كتب لوقا نفسه أعمال الرسل، وفيما بعد كتب يوحنا واحد من الاثني عشر الرؤيا في جزيرة بطمس، ثم الإنجيل في آسيا “[3].

  وتقول المقدمة الخاصة بالإنجيل للقديس يوحنا: ” ونشر الإنجيل بحسب يوحنا وأعطي للكنائس، كما كتب بابياس أسقف هيرابوليس تلميذ يوحنا المحبوب في مؤلفة الأخير من مؤلفاته الخمس. وقد كُتب الإنجيل بدقة كإملاء يوحنا “[4].

 

[1] F.F. Bruce The Canon Of The , P. 154-155.

[2] ملاخي 3 :؛ 4 :5؛ مرقس: ” كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي الأَنْبِيَاءِ: هَا أَنَا أُرْسِلُ أَمَامَ وَجْهِكَ مَلاَكِي، الَّذِي يُهَيِّئُ طَرِيقَكَ قُدَّامَكَ ” (مر1 :2).

[3]   Christian  , P. 335.

[4] F.F. Bruce, The Canon Of The , P. 156.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

آلام القديسين - مشكلة الشر

آلام القديسين – مشكلة الشر

آلام القديسين – مشكلة الشر آلام القديسين – مشكلة الشر   1بطرس 4: 12-19 «أيها …