مواضيع عاجلة

قائمة أغريغوريوس النيزينزي وقانونية العهد الجديد (329 – 389 م)

قائمة أغريغوريوس النيزينزي وقانونية العهد الجديد (329 – 389 م)

أغريغوريوس النيزينزي - قائمة أغريغوريوس النيزينزي (329 – 389 م)
أغريغوريوس النيزينزي

قائمة أغريغوريوس النيزينزي وقانونية العهد الجديد (329 – 389 م)

  كان القديس أحد عظماء المدافعين عن الايمان الارثوذوكسي في القرن الرابع الميلادي. وقد عملت خطاباته الشهيرة عن الثالوث الكثير في إحياء الأرثوذوكسية في مدينة القسطنطينية والتي خدم فيها كأسقف فيما بين سنة 378 – 382م. وقد صرح في نهاية حياته عن العهد الجديد الذي قدمه في شكل قصيدة: ” بشأن الكتب الاصلية لكتاب الوحي الالهي “. ولم يذكر سفر الرؤيا:

  ” الآن نأتي لأسفار العهد الجديد: كتب متى للعبرانيين الأعمال الرائعة التي للمسيح. مرقس لايطاليا ولوقا لليونان ويوحنا، المبشر العظيم، كتب للكل، ماشيا في السماء. ثم أعمال الرسل الحكماء. رسائل بولس الأربع عشرة ثم الرسائل السبع الجامعة: واحدة ليعقوب، اثنتين لبطرس، ثلاث ليوحنا مرة أخرى والسابعة ليهوذا. هذه للكل. لو هناك أسفار أخرى بجانب هذه الأسفار فهي ليست أصيلة “[1].

 

ويقول ميتزجر [2]: ” إن السنة 367 هي بالحق علامة، فللمرة الأولى نجد مجال يُعلِن بالضبط السبعة وعشرين سفرا المقبولة اليوم كأسفار . لكن الكل في الكنيسة لم يكن مستعدا ليتبع رأى أسقف الإسكندرية فعلى سبيل المثال، اللاهوتي المميز والمعاصر لأثناسيوس، أغريغوريوس النيزينزى (389م) في نهاية حياته رسم بالمثل (كمساعدة لذاكرة سامعيه) فهرساً لأسفار الكتاب المقدس. بالنسبة للعهد القديم فهو متفق مع أثناسيوس بينما العهد الجديد فهو يختلف في وضع الرسائل الجامعة بعد رسائل بولس والأهم من ذلك في حذفه لسفر الرؤيا، ثم يُعلن (في هذه لديكم الكل. أي شئ خارج هذه ليس من الأسفار الأصيلة). وعلى الرغم من استثناء غريغوريوس لسفر الرؤيا من الكتب إلا أنه علم بوجوده واقتبس منه “.

  ويضيف متزجر قائلا: ” أما بشأن العهد القديم فانه يتفق مع أثناسيوس لكن عندما وصل الى العهد الجديد فقد أختلف في ترتيب مكان الرسائل الجامعة بعد رسائل بولس ثم لوحظ حذفه للرؤيا 000 وبالرغم من أن أغريغوريوس يستبعد الرؤيا من القانون إلا أنه يعترف بوجوده ويقتبس منه في مناسبات قليلة “[3].

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش: 

[1] قصيدته الشعرية رقم 12 : 5.

– 203 –

[2] B. M. Metzger, P. 212.

[3] B. M. Metzger, p. 212.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

ماذا يقول يسوع؟ مشكلة الشر

ماذا يقول يسوع؟ مشكلة الشر

ماذا يقول يسوع؟ مشكلة الشر ماذا يقول يسوع؟ مشكلة الشر   لوقا 13: 1-5 «وكان …