الرئيسية / آبائيات / مرسوم جلاسيوس وقانونية العهد الجديد – القمص عبد المسيح بسيط (550 م)

مرسوم جلاسيوس وقانونية العهد الجديد – القمص عبد المسيح بسيط (550 م)

مرسوم جلاسيوس وقانونية العهد الجديد – (550 م)

مرسوم جلاسيوس وقانونية العهد الجديد - القمص عبد المسيح بسيط (550 م)
شششششششش

مرسوم جلاسيوس وقانونية العهد الجديد – (550 م)

  يُنسب هذا المرسوم إلى أسقف روما جلاسيوس الذي عاش بين 492 – 596 م، ورُبما يكون قد نُسب له باعتباره رئيساً لمجمع كان مكوناً من سبعين أسقفاً في روما. ويُجمع العلماء على انه غير صحيح النسب إلى جلاسيوس، وأنه مكتوب من قِبل كاهن إيطالي في القرن السادس. قال عن أسفار العهد الجديد ما يلي:

“4 – ترتيب الكتب المقدسة للعهد الجديد، التي تقبلها الكنيسة المقدسة والرومانية وتُبجلها: الأناجيل، أربعة كتب: بحسب متى كتاب واحد، بحسب مرقس كتاب واحد، بحسب لوقا كتاب واحد، بحسب يوحنا كتاب واحد. أيضاً: لأعمال الرسل كتاب واحد.

5- رسائل الرسول بولس هي أربع عشرة: رسالة للرومانيين ورسالتان للكورنثوسيين ورسالة للأفسسيين ورسالتان للتسالونيكيين ورسالة للغلاطيين ورسالة للفيلبيين ورسالة للكولوسيين ورسالتان لتيموثاوس ورسالة لتيطس ورسالة لفليمون ورسالة للعبرانيين.

6 – أيضاً لرؤيا يوحنا كتاب واحد، أيضاً سبع رسائل : للرسول بطرس رسالتين، للرسول يعقوب رسالة واحدة، للرسول يوحنا رسالة واحدة، ليوحنا الشيخ الآخر رسالتان، و للرسول يهوذا الزيولتى رسالة واحدة.

  ينتهى هنا. الكتابات المتبقية والتي كُتبت أو نُسبت للهراطقة أو المُنشقين، الكنيسة الرسولية الرومانية الجامعة لا تقبلها بأي شكل “.

 هذه بعض القوائم الخاصة بقانونية أسفار العهد الجديد والتي عبرت خلال القرن  الرابع عن ما كانت تؤمن به جميع الكنائس في الشرق والغرب.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

أحجية الألم!! - مشكلة الشر

أحجية الألم!! – مشكلة الشر

أحجية الألم!! – مشكلة الشر أحجية الألم!! – مشكلة الشر   يا قرص شمس ما …