الردود على الشبهات

موثوقية كتابات العهد الجديد (3) وفرة مخطوطات العهد الجديد

موثوقية كتابات العهد الجديد (3) وفرة مخطوطات العهد الجديد

موثوقية كتابات العهد الجديد
موثوقية كتابات العهد الجديد

موثوقية كتابات العهد الجديد (3) وفرة مخطوطات العهد الجديد

قد تكلمنا سابقاً عن انه لدينا موثوقية لكتابات العهد الجديد فلدينا الاصل منسوخ في مخطوطات متعدده. وهذا لان لدينا عدد ضخم من المخطوطات .التي نستطيع بناء النص الاصلي من خلالها .

فنحن محظوظين في امتلاك كم هائل من المخطوطات فهذا الامر رائع للغاية .علي سبيل المثال لدينا اكثر من 5000 مخطوطة باللغة اليونانية (1) مع نحو 19000 من المخطوطات السريانية واللاتينية والقبطية .ويكفي ان عدد المخطوطات اليونانية فقط يفوق ما لدينا من الكتابات القديمة مثل الكتابات اليهودية والرومانية والادب اليوناني .وهذا يضفي موثوقية كبيره في استخراج النص الاصلي. فبالمقارنة بحروب قيصر نجد ان هناك عشره مخطوطات فقط واقربهم ياتي بعد 800 عام من حياته .وهكذا تاريخ ثيودوسيوس لدينا 8 مخطوطات واقرب نسخة تاتي بعد 900 عام. (2) ويمكن القول ان افضل عمل كلاسيكي يمكن وضعه بجوار العهد الجديد الالياذة لهوميروس التي تضم 650 مخطوطة لكن اقربهم يرجع لحوالي 1000 سنة بعد الاصل المكتوب (3)

وايضاً بالمقارنة بالنصوص الكلاسكية القديمة نجد تميز العهد الجديد فلدينا ما يختص بالاناجيل مثل انجيل متي قصاصات ترجع تاريخها بين سنة  150 و 250 ميلادياً .وايضاً فيما يخص مرقس لدينا قصاصات ترجع لحوالي 250 ميلادياً وعدد من قصاصات لانجيل لوقا ترجع تاريخها ما بين  175  و 250 ميلادياً .ولدينا اقرب جزء من انجيل يوحنا وهو البردية  52.

ولدينا كتابات اعمال الرسل التي تعود الي وقت مبكر حوالي 200 ميلادياً .ولدينا قصاصات لبقية العهد الجديد تتراوح ما بين 150 الي 350 . علاوه علي ذلك لدينا كتب كاملة من تاريخ العهد الجديد واولهم يرجع لسنة 200 ميلادية في حين اول نسخ كاملة للعهد الجديد باكملة كانت سنة 325 ميلادية واذا وضعنا في الحسبان اكتمال العهد الجديد في مده لا تتجاوز 95 ميلادياً فبذلك نكون لدينا قصاصات قبل 200 عام وهذا زمن جيد جداً وهذه الفجوه لا تقارن بالنظر الي الكتب الكلاسكية القديمة ويقول غاري هبرماس “ما هو المقصود بوفرة مخطوطات العهد الجديد عن الكتب الكلاسكية القديمة.

فلدينا 6000 مخطوطة للعهد الجديد يوجد نسخ علي بعد 100 عام من الكتابة الاصلية لكن الكتب الكلاسيكية القديمة نجد ان البعض يصل الي 20 مخطوطة والفرق ما بين 700 سنة الي 1400 عام بين الاصل والمنسوخ منه .في حين ان الكتب الكلاسيكية القديمة قد لا تتضمن الصدق لكن العهد الجديد من السهل بناءة ودراسة هيكلته التاريخية فهو مثل السير الذاتية الرومانية (4)

ومن الملفت للنظر وفقاً للباحث فريدريك بروس “ان الدليل علي ان كتابات العهد الجديد عظيمة جداً بالمقارنة بالادلة علي العديد من الكتابات الكلاسكية .هو تتمتع هذه الكتابات باصالة لا احد يحلم بها من حيث الفهم .والعجيب اننا نجد ان المؤرخين قد يمتلكون ثقة في هذه الكتابات عن العديد من اللاهوتيين (5)

إقرأ: 

موثوقية كتابات العهد الجديد (1)

موثوقية كتابات العهد الجديد (2) عملية نقل العهد الجديد

المراجع:

Elliott, K. & Moir, I. 2000.Manuscripts and the Text of the New Testament. p. 1.

Bruce, F. 1960. The New Testament Documents: Are they Reliable?

Moss, J. 1825. A Manual of Classical Bibliography. p. 526.

Habermas, G. Dr. Habermas Answers Important Questions. Available.

Bruce, F. 1960. Ibid. p. 9-10.

موثوقية كتابات العهد الجديد (3) وفرة مخطوطات العهد الجديد

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !