مواضيع عاجلة

أقوال مضيئة في التراث اليهودي (6)

اقوال مضيئة في التراث اليهودي

أقوال مضيئة في التراث اليهودي

موجود منذ القدم بل قبل حتى ان يُخلق العالم

معروف في التراث اليهودي ان لفظ المُعزي (مناحم) هو خاص بالمسيح ، وفي ضوء ذلك فسروا الاية “انا انا هو الرب معزيكم” (اشعياء 51: 12) بانها تعني ان الله هو مُرسِل المعزي اي فلنرى اكثر ماذا قالوا عن تلك الاية والمسيح

بسيكتا رابتي פסיקתא רבתי (بسكا 33)
[تفسير آخر “انا انا هو معزيكم..” (اشعياء 51: 12) هذة الكلمات في ضوء المكتوب “انت الذي اريتنا ضيقات كثيرة وردئية [تعود فتحيينا ومن اعماق الارض تعود فتُصعدنا]” (مزامير 71: 20) انت تجد انه من بداية خلق العالم وُجِد (ولِد) الملك ، فهو صاعد بعقل (فكر) الله حتى قبل ان يُخلق العالم ، كذلك هو “ويخرج قضيب من جذع يسى..” (اشعياء 11: 1) لم يُقال: يخرج ויֵצֵא (مستقبل) وانما خرج וְיָצָא (ماضي) ، كذلك انت تجد مكتوبا في خلق العالم انه مذكور عن العبودية للممالك وعن الملك … ومن اين انت تقول انه منذ بداية خلق العالم كان الملك موجود؟ ، “وروح الله يرف”(تكوين 1:2) هذا هو الملك وكذلك هو من قيل فيه “ويحل عليه روح الرب..” (اشعياء 11: 2) ، ومتى يرف؟ “على وجه المياة” (تكوين 1:2) عندما تصبوا كالماء قلوبكم امام وجه الرب فإنه حينئذ “انا انا هو معزيكم..” (اشعياء 51: 12)]

من هنا نرى 3 نقاط
1- ان البعض فسر اشعياء 11: 1 بانها تتكلم في الماضي عن من خرج من جذع يسى وليس في المستقبل عن ما سيكون 
2- هناك اجماع عام في مختلف التفاسير اليهودية بان يحمل روح الرب ، فان كان قبل الخلق روح الرب يرف على وجه المياة ، فهذا هو روح
3- يقول التفسير ان سيأتي (يرف) لهم ان صبوا قلوبهم كالماء اي التوبة) وهذا التفسير عامة نراه ايضا في التلمود وغيرها من التفاسير كرد فعل عندما رأوا المسيحيون يأخذون نبوة دانيال 9 الخاصة بموعد مجئ ويطبقونها على يسوع ، فظهر هذا الاتجاه القائل بان ليس معلوم وقت مجيئه ووقت مجيئه مرهون فقط بالتوبة.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مذيع مسلم: الله مات - هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟ مذيع مسلم: الله مات – …