الردود على الشبهات

هل كتب يسوع أي جزء من الأناجيل ؟ لماذا لم يكتب المسيح الإنجيل ؟

هل كتب يسوع أي جزء من الأناجيل ؟ لماذا لم يكتب المسيح الإنجيل ؟

هل كتب يسوع أي جزء من الأناجيل ؟ لماذا لم يكتب المسيح الإنجيل ؟
هل كتب يسوع أي جزء من الأناجيل ؟ لماذا لم يكتب المسيح الإنجيل ؟ 

هل كتب يسوع أي جزء من الأناجيل ؟ لماذا لم يكتب المسيح الإنجيل ؟

الاجابة باختصار

يسوع هو احد المؤسسين لحركة في التاريخ عظيمة. لم يترك وراءه كتاب او سيره ذاتية او مذكرات شخصية. خلال خدمته على الارض من ولادته حتى الصليب والقيامة. فلا يوجد تسجيل لأي كتابة تركها على رقوق او مخطوطات. سقراط لم يكتب شيئاً وراءه لكن ما نقل لنا تعاليمه هو افلاطون. وهناك اسباب متعددة مطروحه لعدم كتابة إنجيله:

أولاً: احدهم أن كثيرين لم يكونوا على معرفة بالكتابة والقراءة فكان هو الانجيل شخصياً لهم يعلمهم وهو يتجول في ربوع فلسطين .فهو النموزج والمثل والقول .

ثانياً: اذا كتب كيف سيكتب عن معجزاته هل سيقول شفيت اعمي اطعمت الجموع ابرات ابرص؟

ثالثاً: السرد من خلال شهود العيان افضل مما كان سيكتب لانهم اعطوا موثوقية للاحداث اكثر من كاتب يكتب سيرته الذاتية .وهناك العديد من الاسباب الاخرى المطروحه لكن نكتفي بهذا القول لنستفيض في عديد من الامور.

ولكن هل كان يسوع يجيد الكتابة والقراءة ؟

الاجابة بالطبع في سجلات الاناجيل مثل انجيل لوقا 4: 17 -18  يخبرنا الاتي:   

17 فدفع إليه سفر إشعياء النبي. ولما فتح السفر وجد الموضع الذي كان مكتوبا فيه: 18 «روح الرب على، لأنه مسحني لأبشر المساكين، أرسلني لأشفي المنكسري القلوب، لأنادي للمأسورين بالإطلاق وللعمي بالبصر، وأرسل المنسحقين في الحرية.

من خلال النص نجيب بنعم كان يعرف القراءة والدليل دفع اليه السفر وقراءة ما هو مكتوب داخله من نبوة اشعياء.

وايضاً اشار يوحنا في انجيله ان يسوع انحني وكتب على الارض باصبعه. انجيل يوحنا 8 : 6 -8 لكن لا نعرف ماذا كتب على وجه اليقين. قد يكون خربشه على الرمال لكن وصف يوحنا في موضعين هو كتب في استخدام الكلمة اليونانية تشير الي فعل يسوع.

لذلك لا يوجد هناك اي سبب لادعاء ان يسوع لم يكن يعرف الكتابة.

بعض الرسل والتلاميذ ومن اهتدوا الي الرب يسوع كان بعضهم شهود عيان. كتبوا وتركوا لنا سجلات من ضمنها ما ذكره يوحنا في انجيله

24 هذا هو التلميذ الذي يشهد بهذا وكتب هذا. ونعلم أن شهادته حق. (يوحنا 21 : 24)

ولدينا مخطوطة تسمي مخطوطة جون رايلاند في مانشستر في المملكة المتحده وهي مبكره جداً في اقل من جيل لزمن كتابة انجيل يوحنا.

كما كتب يوحنا في سفر الرؤيا الاتي الذي يشير الي اخذ اعلان مباشرة من يسوع. 

إعلان يسوع المسيح، الذي أعطاه إياه الله، ليري عبيده ما لا بد أن يكون عن قريب، وبينه مرسلا بيد ملاكه لعبده يوحنا، ( رؤيا 1 : 1 )

وبعد ظهوره ليوحنا املي يسوع سبعة رسائل للكنائس السبعة. فيوحنا سجل ما راه وشاهده. وفقاً لتعليمات الرب يسوع المسيح ” والذي تراه اكتبه في كتاب وارسله الي السبع كنائس.

فلعل احد الاسباب التي لم تجعل يسوع ان يكتب سجلاً مكتوباً في حياته على الارض لانه كان يخاطب العديد من الناس الذين قد يكونوا لا يعرفوا القراءة او الكتابة مثل الصيادين والفقراء وغيرهم …فالذين يعرفوا القراءة والكتابة رفضوه مثل الفريسين وزعماء اليهود.

بعد حادثة الصعود الي السماء ابتدي يسوع يفرق التلاميذ الي جميع انحاء العالم للبشارة الي الملكوت وبدات البشاره لليهود والوثنين او الامم. واصبح هناك ضروره قسوي لتسجيل روايات شهود العيان. لان الرسل ادركوا انهم لم يعيشوا الي الابد وانه من المهم تسجيل ما شاهدوا وسمعوه بتثقيل من الروح القدس.

ويبتدي الطبيب اليوناني لوقا انجيله

1 إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتيقنة عندنا، 2 كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة، 3 رأيت أنا أيضا إذ قد تتبعت كل شيء من الأول بتدقيق، أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس، 4 لتعرف صحة الكلام الذي علمت به. ( لوقا 1 : 1 – 4 )

وبالمثل في مستهل سفر الاعمال 1 1 الكلام الأول أنشأته يا ثاوفيلس، عن جميع ما ابتدأ يسوع يفعله ويعلم به، 2 إلى اليوم الذي ارتفع فيه، بعد ما أوصى بالروح القدس الرسل الذين اختارهم. 3 الذين أراهم أيضا نفسه حيا ببراهين كثيرة، بعد ما تألم، وهو يظهر لهم أربعين يوما، ويتكلم عن الأمور المختصة بملكوت الله.

واحد اهم العوامل التي ذكرها لنا العهد القديم والعهد الجديد ان المسيا هو الخالق وهناك وحده في الجوهر بين الابن والآب والروح القدس. فالكلمة اللوغوس تتحدث الي اللانسان وعلى الانسان ان يدون كما فعل الكثير من الانبياء فكان يسوع يتحدث.

المرجع

BIBLE: Did Jesus actually write any parts of the Bible? John Mackay

بتصرف وايضاح