الرئيسية / يهوديات / أقوال مضيئة في التراث اليهودي (10)

أقوال مضيئة في التراث اليهودي (10)

أقوال مضيئة من التراث اليهودي

أقوال مضيئة في التراث اليهودي

 
بسيكتا رابتي (36) פסיקתא רבתי (161أ-ب)

[قال الشيطان امام القدوس المبارك هو (الله): يا سيد العالم ، النور المخفي تحت عرش المجد الذي لك ،لمن هو؟ ،قال له: لمن هو عتيد ان يُرجِعك ويخجلك ويخزي وجهك ، فقال له: يا سيد العالم ،ارني اياه ، قال له: تعالى وانظره ،وعندما رآه تزعزع وسقط على وجهه وقال: حقا هذا هو العتيد ان يضعني انا وكل امراء امم العالم في الجهنم ،لانه قيل “ويبلع الموت الى الابد ويمسح السيد الرب الدموع عن كل الوجوه..” (اشعياء 25: 8) ،في ذات الساعة التي ترجون فيها الامم (مزمور 2: 1) ، فقالوا (امراء العالم) امامه: يا سيد العالم ، من هو هذا الذي نسقط بيده ؟ ، ما اسمه؟ ما طبيعته؟ ،قال لهم القدوس المبارك هو (الله) ]

ملحوظات على تلك الفقرة
1- النور في العرف اليهودي هو اسم من اسماء ويُرجِع اليهود ايات عديدة في العهد القديم قيل فيها النور الى ، ولعل اشهر اياتان في ذلك السياق (تكوين 1: 3 و دانيال 2: 22)
2- رأى اليهود الآيات العديدة التي تكلمت عن ازلية القادم (مثل اشعياء 48: 16)، وفسروها على ولكنهم لم يستطيعوا انيجهروا بمثل ذلك الاعلان عن الوهية ، واخترعوا شيئا خارج الكتاب بقولهم ان اسم فقط هو الازلي منذ البدء من قبل خلقة العالم !! 
3- في تلك الفقرة نرى بوضوح وجود فكرة التضاد بين والشيطان ، فهدف المجئ من هو ازلال الشيطان والانتصار عليه . وها الامر مُستنتج من النصوص المقدسة.
4- من اشهر الايات التي تُفَسَر عن هي (اشعياء 25: 8) ومن هذا اعلن اليهود ان القادم سيقيم الموتى وفي ايامه يقوم الراقدون من بين الاموات .
5- توضح الفقرة ان سينتصر على امراء العالم (ادوات الشيطان) ويقيم مملكة الله ، فبحسب بعض التفاسير اليهودية ان ملك العالم كان لله ، ثم اصبح للبشر في صور بشر مختلفة كنبوخذنصر والاسكندر الاكبر وغيرهما ولكن في النهاية سيعود الملك لله على يد . وهذا حصل روحيا في مجئ الاول اذ اتم هو الصلح وجعل الله ملكا على قلوبنا ، وسيحدث في المجئ الثاني بصورة اشمل ، فحتى غير المؤمنين سيعترفون بملك الله وهم في الجهنم اذ يقول الكتاب (وستركع له كل ركبة) .
آمين

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مذيع مسلم: الله مات - هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟ مذيع مسلم: الله مات – …