يهوديات

أقوال مضيئة في التراث اليهودي 10

أقوال مضيئة في التراث اليهودي 10

أقوال مضيئة في التراث اليهودي 10

أقوال مضيئة في التراث اليهودي 10
أقوال مضيئة في التراث اليهودي 10

 

بسيكتا رابتي (36) פסיקתא רבתי (161أ-ب)

[قال الشيطان امام القدوس المبارك هو (الله): يا سيد العالم ، النور المخفي تحت عرش المجد الذي لك ،لمن هو؟ ،قال له: لمن هو عتيد ان يُرجِعك ويخجلك ويخزي وجهك ، فقال له: يا سيد العالم ،ارني اياه ، قال له: تعالى وانظره ،وعندما رآه تزعزع وسقط على وجهه وقال:

حقا هذا هو المسيح العتيد ان يضعني انا وكل امراء امم العالم في الجهنم ،لانه قيل “ويبلع الموت الى الابد ويمسح السيد الرب الدموع عن كل الوجوه..” (اشعياء 25: 8) ،في ذات الساعة التي ترجون فيها الامم (مزمور 2: 1) ، فقالوا (امراء العالم) امامه: يا سيد العالم ، من هو هذا الذي نسقط بيده ؟ ، ما اسمه؟ ما طبيعته؟ ،قال لهم القدوس المبارك هو (الله) المسيح]

ملحوظات على تلك الفقرة
1- النور في العرف اليهودي هو اسم من اسماء المسيح ويُرجِع اليهود ايات عديدة في العهد القديم قيل فيها النور الى المسيح ، ولعل اشهر اياتان في ذلك السياق (تكوين 1: 3 و دانيال 2: 22)
2- رأى اليهود الآيات العديدة التي تكلمت عن ازلية المسيح القادم (مثل اشعياء 48: 16)، وفسروها على المسيح ولكنهم لم يستطيعوا انيجهروا بمثل ذلك الاعلان عن الوهية المسيح ، واخترعوا شيئا خارج الكتاب بقولهم ان اسم المسيح فقط هو الازلي منذ البدء من قبل خلقة العالم !! 

3- في تلك الفقرة نرى بوضوح وجود فكرة التضاد بين المسيح والشيطان ، فهدف المجئ من المسيح هو ازلال الشيطان والانتصار عليه . وها الامر مُستنتج من النصوص المقدسة.

4- من اشهر الايات التي تُفَسَر عن المسيح هي (اشعياء 25: 8) ومن هذا اعلن اليهود ان المسيح القادم سيقيم الموتى وفي ايامه يقوم الراقدون من بين الاموات .

5- توضح الفقرة ان المسيح سينتصر على امراء العالم (ادوات الشيطان) ويقيم مملكة الله ، فبحسب بعض التفاسير اليهودية ان ملك العالم كان لله ، ثم اصبح للبشر في صور بشر مختلفة كنبوخذنصر والاسكندر الاكبر وغيرهما ولكن في النهاية سيعود الملك لله على يد المسيح . وهذا حصل روحيا في مجئ المسيح الاول اذ اتم هو الصلح وجعل الله ملكا على قلوبنا ، وسيحدث في المجئ الثاني بصورة اشمل ، فحتى غير المؤمنين سيعترفون بملك الله وهم في الجهنم اذ يقول الكتاب (وستركع له كل ركبة) .

آمين

أقوال مضيئة في التراث اليهودي 10

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !