أبحاث

ميلاد يسوع المسيح -دانيال بي والاس – ترجمة بهاء السيد

ميلاد يسوع المسيح -دانيال بي والاس – ترجمة بهاء السيد

ميلاد يسوع المسيح “دانيال بي والاس” ترجمة بهاء السيد
ميلاد يسوع المسيح “دانيال بي والاس” ترجمة بهاء السيد

ميلاد يسوع المسيح -دانيال بي والاس – ترجمة بهاء السيد

مقدمة

ما يلي هو جزء من سلسلة قصيرة من البنود الدينية المتعلقة بميلاد المسيح. بالنسبة للبعض، هذه المواد هي بالكاد دينية لأنها تركز في المقام الأول على التاريخ. ولكن يجب علينا أن نأخذ في الاعتبار أن يسوع المسيح الذي نعبده ولد حقا في التاريخ في وقت ومكان معينين. وأن طفل المذود قد صلب حقا – و ارتفع بالتأكيد من بين الأموات. الكتاب المقدس يختلف عن الكتب المقدسة للأديان الأخرى لأنه يدعو و يمكن من التحقيق تاريخيا في الأمر. وعندما يتم التأكيد على الأمر – كما دائما، حتما – ذلك يغرس إيمانا أكبر في قلب المؤمن لواحد ندعوه ابن الله.

السنة يسوع ولد

في نصف الكرة الغربي، يمكننا تقسيم الوقت حسب تاريخ ولادة يسوع المسيح. ولكن هل حقا عاش؟ إذا كان الأمر كذلك، فمتى ولد؟

قبل وقت ما، لفتت انتباهي محادثة مع رجل الذي ادعى أن الله لم يكن موجودا. رجلٌ ملحد. ولكن ليس فقط ملحدا سطحيا بل كما أصر على أن يسوع المسيح لم يكن موجودا أبدا! كان هذا الصديق ملحدا متأصلا.

الآن كان لصديقي الملحد إيمان لا يصدق – إيمان أعمى. صاحب الحماس الديني، في الواقع، من شأنه أن يضع العديد من الانجيليين في موقف محرج. ولكن أدلة أن يسوع المسيح وجد في التاريخ لا يمكن ضحدها بان شهادة العهد الجديد بوجوده قد لا تكون كافية! اذ اعترفت اكثر الديانات عداءا للمسيحية أنه عاش – وأنه حقق معجزات! الوثائق الأولى اليهودية مثل الميشناه وحتى جوزيفوس – وكذلك مؤرخوو القرن الأول – مثل نبته، سرابيون، وتاسيتوس – كانوا يشهدون أن واحد يدعى المسيح عاش في فلسطين وتوفي على يد بيلاطس البنطي. كما يوضح العالم البريطاني ف. بروس ذلك “، تاريخ المسيح (اكيد) كما تاريخي يوليوس قيصر” (وثائق NT، 119).

الآن يتبع ذلك منطقيا أنه إذا عاش يسوع المسيح (لا حاجة لاعادة تاكيد ذلك)، وقال انه يجب أن يكون قد ولد. الأناجيل تخبرنا أن ولادته كانت قبل فترة وجيزة من وفاة هيرودس الكبير. وفاة هيرودس هي امر مثبتٌ يقيني.

جوزيفوس يسجل كسوف القمر قبل موت هيرودس. حدث هذا في 12 أو 13 مارس في السنة 4 قبل الميلاد. جوزيفوس يخبرنا أيضا أن هيرودس مات قبل عيد الفصح. وقع هذا العيد في 11 أبريل، في العام نفسه، 4 قبل الميلاد من التفاصيل الأخرى التي قدمتها جوزيفوس، يمكننا تحديد زوال هيرودس الكبير بين 29 مارس و 4 أبريل سنة 4 قبل الميلاد.

قد يبدو غريبا الاشارة إلى ميلاد يسوع المسيح في موعد لا يتجاوز السنة الرابعة قبل الميلاد. قبل الميلاد تعني ‘قبل المسيح. “ولكن تقويم عالمنا المعاصر الذي يقسم الوقت بين BC وAD لم يتم اختراعه حتى 525. م وفي ذلك الوقت، طلب البابا يوحنا الأول من راهب اسمه ديونيسيوس إعداد جدول زمني موحد للكنيسة الغربية. للأسف، اخطا ديونيسيوس في حساب الفرق الحقيقي بفارق 4 سنوات.

الآن, القديس متى يخبرنا بأن هيرودس قتل الأطفال في بيت لحم بعمر سنتين وتحت. و ذلك اقرب عمر نسبي ليسوع المسيح، لذلك، ميلاد المسيح كان في وقت بين السنة السادسة حتى الرابعة قبل الميلاد. و من خلال مجموعة متنوعة من الدلالات، يمكننا أن نكون واثقين نسبيا التي ولادة المسيح كانت في اواخر السنة الخامسة أو اوائل السنة الرابعة قبل الميلاد.

صديقي الملحد يسخر بكل ويقول: “إذا كنت لا تعرف بالضبط متى ولد يسوع، كيف يمكنك أن تعرف أنه عاش حقا؟” هذا سؤال غير معقول! في ذلك اليوم اتصلت بوالدتي لأتمنى لها عيد ميلاد سعيد. سألتها: “أمي، كم عدد الشموع على هذا كعكة عيد ميلاد؟”.تنهدت وقالت “أنا لا أعرف، بني – أنا لم اعد أتذكره ،”. بعد بضع دقائق من المحادثة ممتعة، أقفلنا الخط.

الآن، لا استطيع التاكد من تذكر والدتي لعمرها ولكنني متاكد انها والدتي التي كانت على الطرف الآخر من الهاتف. وقالت إنها لا يمكن أن نتذكر كم عمرها (ليس لانها كبيرة من عمرها أو أنها مصابة بالزهايمر)، عدم تذكرها لعمرها لا يجعلها (والدتي) من نسج خيالي، أليس كذلك؟ لأنه إذا انها مجرد شبح، فاخر ثلاث دقائق قرأتها كانت لا شيء

يوم يسوع ولد

في 25 ديسمبر معظم الآباء والأمهات يخفون عن أطفالهم قصة القديس نيكولاس. و بعضنا يحتفل بعيد ميلاد مخلصنا. ولكن هل ولد حقا في هذا اليوم؟ هل ولد يسوع حقا في 25 ديسمبر؟ عمليا تناقش و تجادل علماء الكتاب المقدس على كل صحة شهر في التقويم. فلماذا نحتفل بولادته في ديسمبر اذا؟

تقليد ل25 ديسمبر هو في الواقع تقليد ضاربٌ في القدم. هيبوليتوس، في القرن الثاني الميلادي، جادل بأن هذا كان عيد ميلاد المسيح. وفي الوقت نفسه في الكنيسة الشرقية، كان 6 يناير هو عيد ميلاده. ولكن في القرن الرابع، قال يوحنا الذهبي الفم أن 25 ديسمبر كان التاريخ الصحيح ومنذ ذلك اليوم وحتى الآن، والكنيسة في الشرق وكذلك الغرب، حددت 25 ديسمبر موعدا رسميا لميلاد المسيح.

طعن العصر الحديث بمصداقية التقويم القديم. يشير لاهوتيون معاصرون الحديث أنه عندما ولد يسوع، كان الرعاة يشاهدون أغنامهم في التلال المحيطة ببيت لحم. لوقا يخبرنا أن ملاكا ظهر لبعض الرعاة [الذين] يراقبون قطعانهم ليلا” (2: 8). بعض اللاهوتيوون يقولون بأنه تتم تغطية الاغنام من نوفمبر إلى مارس و أنها لا تخرج ليلا . ولكن ليس هناك أدلة دامغة على ذلك. في الواقع، تشير المصادر اليهودية الاولى ان الخراف حول بيت لحم كانت في الخارج على مدار العام. فكما ترى، 25 ديسمبر يناسب كلا من التقاليد والسرد التوراتي أيضا. فلا يوجد اعتراض على ذلك.

الآن باعتراف الجميع، كانت الخراف حول بيت لحم الاستثناء وليس القاعدة. لانه لم تكن هذه الخراف كباقي الخراف. بل خرافا للتضحية. لانها و في أوائل الربيع سوف ذبح لعيد الفصح. وكشف الله أول مرة ولادة المسيح لهؤلاء الرعاة – الرعاة الذين حموا الحملان البريئة والتي سوف تذبح قريبا فداءا لخطيئة الانسان. هل عرفوا حقا مكان ولادة المسيح هل يمكن أن يكونوا قد همسوا بقلوبهم عندما شاهدوا ولادة الطفل ما صرخ بع يوحنا المعمدان في وقت لاحق، “هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم!”

الآن، وبطبيعة الحال، لا يمكننا أن نكون على يقين تماما من يوم ولادة المسيح. لكن موعد أوائل الشتاء يبدو معقولا كأي تخمين آخر. كان 25 ديسمبر المرشح الاوفر حظا لثمانية عشر قرنا دون أدلة، ولا يبدو ان هناك سبب وجيه لتغيير تاريخ الاحتفال الآن. يمكننا إلقاء اللوم على الكنيسة القديمة لعدم معرفتنا تاريخ ميلاد المسيح. كما نرى، أنهم لم يحتفلوا بولادة المسيح على الإطلاق.فقد كانوا أكثر اهتماما بوفاته وقيامته.

ولكن الإنسان حديثا قد صرف اهتمامه حول ذلك. إن وجود الطفل مضجعا في مذود غير مؤذ، غير مهدد. ولكن رجل يموت على الصليب – الرجل الذي يقول أنه الله – هذا الإنسان هو تهديد! انه يطالب بالولاء له! ونحن لا يمكن تجاهله. يجب علينا إما قبوله أو رفضه له. انه لا يترك لنا أي مجال آخر . هذا موسم عيد الميلاد، فنلقي نظرة فاحصة على مشهد الميلاد مرة أخرى. لتزيل النظرات الشاكة – اشتم رائحة الهواء المنعشة، اشعر بالبرودة، و انظر الحيوانات المبتهجة. وهي تمثل النظام القرباني العهد القديم. وهي شعارات الموت. بل ايضا تمثل المسيح في وسطهم. ولد ليموت. . لحييا جميع الذين يؤمنون به.

زيارة المجوس

عندما ولد يسوع المسيح، الرجال – المعروفة باسم المجوس – جاءوا من الشرق ليسجدوا له. كانوا حكماء. . . أم منجمين؟

متى يبدأ الفصل الثاني له مع هذه الكلمات: “ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في أيام هيرودس الملك، وصل المجوس من الشرق وصل إلى القدس، قائلين:” أين هو المولود ملك اليهود؟ لأننا رأينا نجمه في المشرق، وأتينا لنسجد له “.

من هم هؤلاء الحكماء من الشرق؟ متى لا يخبرنا شيئا عنهم – أنه لا يذكر أسماءهم، ولا عددهم كانوا – ولا حتى من أي بلد أتوا. و كغرابة حضورهم يذهبون

على الرغم من أن متى لا يخبرنا الكثير عنهم، المسيحيين المتحمسين عبر تاريخ الكنيسة ملئوا الفراغات. وبحلول القرن 6، أعطيت لهؤلاء الغرباء مراكز وأسماء: غاسبار، ملكيور، وبالتاسار كانت أسماء مزعومة لهؤلاء الملوك المزعومين. ولكن لا علاقة لهذا بالقصة التوراتية : ليس لدينا حقا أي فكرة عما كانت أسمائهم – ولا حتى عددهم. كان يمكن أن يكون هناك 3 أو 300 بقدر ما أعرف! ولكن شيء واحد نعرفه على وجه اليقين: أنه لم يكونوا ملوكا بل اشخاصا متدينين لوثنيتهم و مستشاريين لملوكهم.

ولكن أليس صحيحا أن المجوس كانوا المنجمين؟ وألم يعد الله بالموت للمنجمين في العهد القديم؟

الاجوبة هي “ليس دائما” و “نعم” . في سفر التثنية 17، الله يأمر شعبه لقتل المنجمين رجما. ان جان ديكسون لا تفوت فرصة في مثل هذه الثيوقراطية ! في حقيقة أنها – وغيرها من أمثالها يحظون باحترام كبير – في أمريكا الحديثة يجب أن نعرف أن الولايات المتحدة بلد آخر مسيحي – في أحسن أحواله.

ولكن ماذا عن هذه المجوس القديم؟ وألم يكونوا منجمين؟ بعد كل شيء، اتبعوا نجم إلى بيت لحم.

قد تكون الإجابة على هذا من خلال ثلاث طرق: أولا، لم يكن كل المجوس منجمين، وكان النبي دانيال رئيس المجوس في فترة نبوخذ نصر. مما لا شك فيه أن العديد من المجوس يقومون بواجباتهم الدينية والسياسية وعبادة الله الواحد الحقيقي.

ثانيا، هناك بعض علماء الكتاب المقدس الذين يعتقدون أن إشعياء تنبأ بأن نجم على يظهر عندما يولد المسيح. إذا كان هذا التفسير صحيحا، ثم المجوس الذين يعبدون الملك حديث الولادة كانوا كما دانيال، لأنهم يعلمون بالتأكيد من خلال اشعياء.

ثالثا، على الرغم من أن قليلين يعتقدون أن رؤية نجم ظاهرة طبيعية – مثل اقتران زحل والمشتري – وهذا لا يمكن أن يفسر كيف وقفت النجم اليمنى على بيت لحم. بوضوح، كان وجود “النجم” شيئا خارقا للطبيعة. إذا كان الأمر كذلك، فإنه ربما كان لا علاقة لذلك مع علم التنجيم .

ولذلك، فإن المجوس على الأرجح لم يقترفوا هذه الحماقة الخرافية. إذا كان الأمر كذلك، فكانوا حكماء حقا. . .

رأيت ملصقا في يوم مضى، ويقول: “الرجال الحكماء لا زالوا يبحثون عنه.” في الواقع، وهذا ليس دقيقا تماما. يخبرنا الكتاب المقدس ان “لا احد يجد الله، ولا حتى واحد”. فقط نجد الله إذا قادنا اليه بنفسه، ثم نصبح حكماءا لأن “الحكماء تعبد الله “.

أطفال بيت لحم

كانت واحدة من أبشع الفظائع في تاريخ البشرية قتل أطفال بيت لحم من قبل هيرودس الكبير.الم يحدث ذلك حقا؟

في الفصل الثاني من إنجيل متى، نقرأ أنه عندما سمع هيرودس الكبير ولادة المسيح “، واضطرب – وجميع أورشليم معه.” وفي وقت لاحق، عندما لم ترجع المجوس إليه، أصبح غاضبا وأمر بقتل كل طفل من سنتين فما دون!

ثلاثة أسئلة تتبادر إلى الذهن ونحن نقرأ هذا الحدث الوحشي: أولا ، كم من الأطفال قتل هيرودس فعلا؟ ثانيا، كم كان عمر يسوع عندما حدث هذا؟ وأخيرا، لماذا لا يوجد سجل أخر لهذا الغضب؟ وبعبارة أخرى، أحدث ذلك حقا؟

كم عدد الأطفال الذين قتلهم هيرودس؟ وقد اقترح بعض العلماء رقما يصل الى 200! ولكن المعظم يرفض مثل هذا الرقم. كان بيت لحم مجتمع صغير – تقريبا وهي ضاحية من ضواحي القدس. القرية نفسها – والمناطق الريفية المحيطة بها – بالكاد لديها أكثر من 30 طفلا ذكرا دون سن الثانية. يقترح معظم العلماء اليوم عددا ما بين 20 و 30 طفلا.

ولكن هذا الرقم هو عدد الاطفال الصبيان الذين قتلوا. في الواقع، في النص اليوناني متى 02:16 يعني “أطفال” – وليس مجرد “الطفل الصبي “. و منطقيا، لا يمكن أن يزعج جنود هيرودس انفسهم للتحقق من جنس ضحاياهم. العدد يرتفع الى 50 أو 60 عند اضافة اعداد الاطفال الاناث.

ثانيا، كم كان عمر يسوع عندما حدث هذا؟ وفقا لأفضل الأدلة الزمنية، وقال انه لا يمكن أن يكون أكثر من ثلاثة أو أربعة أشهر من العمر. وكان أكثر من المحتمل انه ولد في فصل الشتاء السنة 5 أو 4 قبل الميلاد – مات هيرودس في أوائل الربيع من السنة الرابعة قبل الميلاد فلماذا ذبح هيرودس جميع الأطفال حتى سنتين من العمر؟ الجواب على السؤال الثالث قد يساعد على الإجابة على هذا واحد. . .

ثالثا، لماذا لم يسجل هذا الحدث خارج الكتاب المقدس؟ على وجه التحديد، لماذا جوزيفوس المؤرخ اليهودي في القرن الأول، لا يذكر هذا الحدث؟

جوزيفوس يخبرنا الكثير عن هيرودس. أفضل كلمة لوصف حكمه هو ‘مبالغته في القتل “. انه قتل والد زوجتة المفضلة، وأغرق شقيقها – وحتى قتلها! أعدم أكثر من يثق به من أصدقائه، حلاقه، و 300 من القادة العسكريين – كل ذلك في يوم عمل واحد! ثم انه قتل ثلاثة من أبنائه، ويزعم انهم خانوه. جوزيفوس يخبرنا أن “هيرودس يقوم في مثل هذا الاعتداء على (اليهود) و هو اعتداءٌ لا يقوم به وحش إذا كان يمتلك السلطة للحكم على الرجال” ( من اليهود 17: 310). قَتلُ الأطفال الرضع كان ضمن وحشية هذا الملك. وقتل من عمره يصل الى عامين – لتاكيد قتل المسيح و بالتالي حصوله على السلطة المطلقة لنفسه كان امرا لا بد من تنفيذه.

جوزيفوس قد حذف مشهد قتل الأطفال لسببين: أولا، أنه لم يحب المسيحية كمعظم يهود عصره فترك المشهد. السبب الثاني، قبل موت هيرودس حبس ثلاث الاف مواطن اعتباري في البلاد، وأعطى أوامره أن يتم تنفيذ الحكم في ساعة وفاته. انه يريد التأكد من اعلان الحداد عند وفاته. . . فكانت إسرائيل مشغولة جدا لتتناسى موت عدد ضئيل من الاطفال ..

يعتقد هيرودس أنه انتصر على ملك اليهود.و ذلك كما هذا انتصار الشيطان الوهمي عندما أعتقد انه انتصر على يسوع عندما مات على الصليب الروماني. ولكن القبر الفارغ أثبت أن ذلك الظلام في القبر كان أسوأ هزيمة الشيطان!

الخلاصة

كنا نبحث في عدة جوانب ولادة يسوع المسيح في هذه الدراسة القصيرة. الآن، نحن نريد ان نضع كل ذلك معا.

في فصل الشتاء السنة 5 أو 4 قبل الميلاد، دخل الله التاريخ من خلال تجسده. ولد في بلدة صغيرة الى الجنوب مباشرة من القدس. بيت لحم، والتي تعني “بيت الخبز”، وأصبحت بالفعل تستحق اسمها. لأنه، في تلك البلدة، ولد خبز الحياة. . .

والدته وضعت الملك الرضع في مذود – لأن غرفة الضيوف حيث كانوا يقيمون كانت مستاجرة بالفعل. احتفلت الوالدة و زوجها بميلاد هذا الملك في تلك الليلة فقط بالاضافة لحفنة من الرعاة. ان الرعاة الذين كانوا في الحقول المحيطة بيت لحم، يحرسون الحملان التي تذبح في الفصح المقبل. فظهر لهم ملاك وأعطاهم بشارة الميلاد: “ولد لكم اليوم في مدينة داؤود محلص وهو المسيح الرب” (لوقا 02:11). بإيمانهم البسيط، اندفعوا لرؤية ملكهم الجديد.

بعد ولادة المسيح بوقت قصير وصل المجوس من الشرق الى القدس واستفسروا من الملك هيرودس عن مكان وجود الملك الحقيقي لليهود. وعلم بذلك ايضا علماء الدين لدى هيرودس – في “بيت لحم” يولد المخلص. ومن الغريب على الرغم من أن علماء هيرودس كانوا يعرفون الكتاب المقدس، الا أنهم لم يؤمنوا به! حتى انهم لم يكلفوا انفسهم عناء السفر مسافة خمسة أو ستة أميال إلى بيت لحم ليروا المسيح.

لكن هيرودس آمن بالكتاب المقدس! و هذا كان السبب في ارساله كتيبة من القتلة إلى بيت لحم لذبح الأطفال الأبرياء، أملا في تدمير هذا الذي ينافسه على عرشه. لكنه كان متأخرا جدا. ان المجوس جاءوا وذهبوا وكان يسوع آمناً في مصر.

آمن المجوس بالكتاب المقدس. وكانوا قد سافروا مئات الأميال لعبادة هذا الطفل. اهتدوا إلى بيت لحم من قبل ظاهرة سماوية خارقة للطبيعة بالاضافة لنص الكتاب المقدس. على ما يبدو، قد اظهرت كتابات أسلافهم مثل دانيال النبي عن مجيء المسيا. . . عندما رأوا الصبي سقطوا وسجدوا له. هذا كان الله في الجسد. الذي لم يعرفوا غيره.

وقدموا له هدايا منلذهب و لبان ومر. هذا الامر غير عادي – بكل المقاييس. جميعا يمكن أن نفهم تقديم الذهب – ولكن تقديم اللبان والمر غريب. ربما أنها قد قرأت نبوءة أشعيا أن ” فتسير الامم في نورك والملوك في ضياء اشراقك 4 ارفعي عينيك حواليك وانظري.قد اجتمعوا كلهم.جاءوا اليك.ياتي بنوك من بعيد وتحمل بناتك على الايدي. 5 حينئذ تنظرين وتنيرين ويخفق قلبك ويتسع لانه تتحول اليك ثروة البحر وياتي اليك غنى الامم. 6تغطيك كثرة الجمال بكران مديان وعيفة كلها تاتي من شبا.تحمل ذهبا ولبانا وتبشر بتسابيح الرب.” (اشعياء 60: 3، 6). وهذا ما يفسر وجود اللبان، ولكن ليس المر.

الآن, المر مثل اللبان كأي عطر. ولكن على عكس اللبان، رائحة المر الموت. في العالم القديم، كان يستخدم لتحنيط جثة. إن يسوع نفسه سيحنط بذات العطر (راجع يوحنا 19:39).

إذا كان المجوس يفكرون في موت يسوع عندما أحضروا نبات المر، فإن مما لا شك فيه معرفتهم بنبوءة دانيال (9: 24-27). في الفصل التاسع من دانيال نقرأ ” سبعون اسبوعا قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة لتكميل المعصية وتتميم الخطايا ولكفارة الاثم وليؤتى بالبر الابدي ولختم الرؤيا والنبوة ولمسح قدوس القدوسين.25 فاعلم وافهم انه من خروج الامر لتجديد اورشليم وبنائها الى المسيح الرئيس سبعة اسابيع واثنان وستون اسبوعا يعود ويبنى سوق وخليج في ضيق الازمنة. 26 وبعد اثنين وستين اسبوعا يقطع المسيح وليس له وشعب رئيس ات يخرب المدينة والقدس وانتهاؤه بغمارة والى النهاية حرب وخرب قضي بها. 27 ويثبت عهدا مع كثيرين في اسبوع واحد وفي وسط الاسبوع يبطل الذبيحة والتقدمة وعلى جناح الارجاس مخرب حتى يتم ويصب المقضي على المخرب “، وفي نهاية المطاف “لا بد من تحقيق العدل و انتهاء المعصية “

حتى في ولادة المخلص لدينا، الصليب كان ظاهرا على وجهه

لم علماء الدين التابعين لهيرودس لا يؤمنون بالكتاب المقدس. كانوا حمقى. هيرودس آمن ولكنه عصى الكتاب وكان رجلا مجنون. الرعاة بسيطون والمجوس المنجمون آمنوا في هذا المخلص الطفل – وكان ذلك عين الصواب.علنا نتَّبِعهُم

ميلاد يسوع المسيح -دانيال بي والاس – ترجمة بهاء السيد

انجيل توما الأبوكريفي لماذا لا نثق به؟ – ترجمة مريم سليمان

مختصر تاريخ ظهور النور المقدس

هل أخطأ الكتاب المقدس في ذِكر موت راحيل أم يوسف؟! علماء الإسلام يُجيبون أحمد سبيع ويكشفون جهله!

هل الله يتغير؟ وهل يعبد المسيحيون الجسد؟ – المذيع المسلم يذيعها مدوية: أنا لا أعرف شيء

عندما يحتكم الباحث إلى الشيطان – الجزء الأول – ترتيب التجربة على الجبل ردًا على أبي عمر الباحث

ميلاد يسوع المسيح -دانيال بي والاس - ترجمة بهاء السيد

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)