الدرس السادس عشر في أساسيات الإيمان المسيحي: عناية الله بالخليقة

الدرس السادس عشر في أساسيات الإيمان المسيحي: عناية الله بالخليقة

الدرس السادس عشر: عناية الله بالخليقة

الدرس السادس عشر في أساسيات الإيمان المسيحي: عناية الله بالخليقة

 

رأينا في الدرس الخامس عشر إن الخليقة هي عمل الله ولا يمكن للخليقة ان تكون نشأت من نفسها. وهذا يدفعنا للتمعن بعناية الله بخليقته فما يخلقه الله يعوله ويعتني به لإن الخليقة تعتمد على الله حتى في إستمرارية وجودها. الله يحكم ويُدير الكون بقوته.
العناية الإلهية بحسب تعريف علماء اللاهوت هي دعم الله وتنظيمه وحكمه للمخلوقات والأشياء والأعمال من أعظمها لأبسطها، بحسب علمه السابق بالأمور وقوته وصلاحه ورحمته.

فالله يدير الكون بسيادة وسلطان ولا شئ يخرج خارج نطاق سيادته وسلطانه. الله يعتني بالكون ويديره بطريقة لا تجعل منه مُسير لأمورنا، فهناك فرق كبير بين العناية الإلهية وبين الحرية الشخصية في إتخاذ القرارات وتفضيل الخيارات.
لا يوجد شئ لدى الله يسمى بالصدفة لانه يُدير ويعتني بكل شئ إضافة الى إنه يعلم كل شئ. صحيح إننا مخلوقات لنا مشيئتنا الخاصة وخياراتنا التي لا تتماشى دائماً مع مشيئة الله، لكن الله قادر ان يحقق مشيئته وعنايته من خلال أعمال البشر، خيراً كانت أم شراً. ولتبسيط الفكرة فلننظر لما فعله إخوة يوسف به وكيف عملت العناية الإلهية من خلال خطيئته لكي يكون هناك خيراً ليوسف إذا قال يوسف لأخوته: “أنتم قصدتم لي شراً. أما الله فقصد به خيراً لكي يفعل كما اليوم. ليحي شعباً كثيراً”.
ثق إن الله قادر أن يستغل الأعمال الشريرة لييظهر عنايته الإلهية للخليقة. ثق إن الله قادر ان يقلب شر الأشرار لخير لك ولمن حولك. ثق إن الله يعتني بك كما يعتني بكل الخليقة، فهو الخالق وهو السيد وهو صاحب السلطان. الله ليس شخصية غير مبالية خلقت ونست، بل العكس تماماً، الله خلق وإعتنى وما زال يعتني وسيبقى يعتني بكل خليقته.

الخلاصة
الله الخالق يعتني بخليقته فهو يدير ويعزز ويدعم خليقته بحكم كونه خالقها. لا يوجد شئ خارج عن سيطرة الله بالرغم من شر هذا الشئ، إذ أن الله قادر ان يقلبه لخير بحسب عنايته الإلهية وسيطرته وسيادته التامة على الخليقة. 
لنا ثقة بقوة الله وقدرته وبعنايته، فهو يهتم بنا بصورة شخصية ويومية. قادر ان يقلب الشر لخير كما فعل مع يوسف، قادر ان يفعل معنا اليوم وغداً.

شواهد كتابية للتأمل

زر الذهاب إلى الأعلى
تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في جبل علي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة تاسيس شركة في دبي - تاسيس شركة في جبل علي - تاسيس شركة في المنطقة الحرة بدء شركة في دبي - بدء شركة في جبل علي - بدء شركة في المنطقة الحرة إنشاء شركة في دبي - إنشاء شركة في جبل علي - إنشاء شركة في المنطقة الحرة انشاء شركة في دبي - انشاء شركة في جبل علي - انشاء شركة في المنطقة الحرة عمل شركة في دبي - عمل شركة في جبل علي - عمل شركة في المنطقة الحرة عمل شركة في دبي للسعوديين - عمل شركة في دبي للاجانب - تأسيس شركة في دبي للسعوديين