ما مدى ضخامة فلك نوح؟

ما مدى ضخامة فلك نوح؟

ما مدى ضخامة فلك نوح؟
ما مدى ضخامة فلك نوح؟

ما مدى ضخامة فلك نوح؟

15 وَهكَذَا تَصْنَعُهُ: ثَلاَثَ مِئَةِ ذِرَاعٍ يَكُونُ طُولُ الْفُلْكِ، وَخَمْسِينَ ذِرَاعًا عَرْضُهُ، وَثَلاَثِينَ ذِرَاعًا ارْتِفَاعُهُ..

على خلاف الرسوم الغريبة الكثيرة التي تصور الفُلك على انه بمثابة بيت كبير على شكل سفينة (يخرج من سقفها زرافات)، فان الفُلك الموصوف في الكتاب المقدس يمثل مركباً ضخماً، فلم تُبن أكبر سفينة أكبر من فلك نوح حتى أواخر القرن التاسع عشر.

 

أن ابعاد فُلك نوح منطقية ومقنعة لسببين:

أولاً: نسبة الابعاد لبعضها البعض تشبه سفينة نقل بضائع كبيرة، وهو يقترب من ضخامة أي سفينة مصنوعة من الخشب. المقياس الطولي المستخدم يعطينا فكرة عن حجم الفلك.

ثانيًا: حسب المقياس بالذراع نعرف أن الفُلك لابد أن يكون طوله 450 قدم (137 متر)، وعرضه 75 قدم (23 متر)، وارتفاعه 45 قدم (14 متر) وفي العالم الغربي لا يتجاوز طول سفن الابحار عن 330 قدم (100 متر) تقريباً. لكن اليونانيون القدماء بنوا سفناً على الاقل بنفس الحجم منذ أكثر من 200 سنة. كما بنت الصين سفناً خشبية في القرن الخامس عشر كانت أحجامها متقاربة مع حجم فلك نوح. يعتبر فُلك نوح واحداً من أضخم السفن الخشبية علي مر التاريخ. بينما يُعتبر سفينة نقل البضائع متوسطة الحجم حسب معايير عصرنا الحالي.

المرجع

سلسلة الخليقة تجيب فلك نوح كين هام وتيم لوفيت

مقالات ذات صلة