عنصرية إله العهد القديم – هل حقًا إله العهد القديم عنصري؟

عنصرية إله العهد القديم – هل حقًا إله العهد القديم عنصري؟

عنصرية إله العهد القديم - هل حقًا إله العهد القديم عنصري؟
عنصرية إله العهد القديم – هل حقًا إله العهد القديم عنصري؟

عنصرية إله العهد القديم – هل حقًا إله العهد القديم عنصري؟

كانت المغنية ليلي الين تغني اغنية عن الرب وتقول هل تعتقد ان لون الرب المفضل من البشر هو اللون القوقازي؟ وهذا الزعم قاله دوكينز ان إله العهد القديم هو إله عنصري.

لماذا يري البعض إله العهد القديم عنصري؟ هناك العديد من الاسباب لهذه النظرة. أبرزهم سببين.

الاول: عندما استخدم في القرن التاسع عشر Chris tians نصوص من العهد القديم ليؤكد على العبودية. وهو يشير إلى إله طبقي يميز عنصرياً.

الثاني: الرب امر بقتل الكنعانيين والذي يبدوا انه قتل جماعي وابادة جماعية.  ومن هنا سنناقش الامرين الرق وقتل الكنعانيين والقوانين المتعلقة بالأمم وقصة شفاء الاممي.

قبل ان ندخل في الموضوع ينبغي علينا ان نجد تعريفاً للعنصرية. فاذا عرفنا العنصرية انها تحيز قائم على تمييز لجنس ما “مثلاً تفضيل (الجنس الآسيوي ) سيكون من الصعب ان نجد امثلة على العنصرية في العهد القديم. فلا يبدوا ان العهد القديم ميز شمال أوربا عن جنوب افريقيا او شرق آسيا. ولو تم توسيع المصطلح قد تظهر عنصرية في

في العهد القديم بوجود به تصنيفين اسرائيلي واممي. لذلك سنتناول هذا الامر.

لكن ينبغي ان نفهم ان تشوه وانحراف البشر من اي عرق ليس عنصرية بل هو اهانة للرب لان الرب خلق الجميع على صورته. والعنصرية في هي تجديف لان الجميع صورة الرب.

نحن عائلة واحده

الكتاب المقدس يهتم بذكر الانساب. فالأنساب جزء كبير من بدية سفر التكوين (تكوين 5 وتكوين 10 وتكوين 4 وتكوين 11). فالانتساب مهمة بالنسبة لله لان الله يهتم من اين جاءت الشعوب والامم. فالانسحاب تلعب دوراً هاماً في العهد القديم والجديد.

وتتضمن الانساب في تكوين 10 احفاد نوح الثلاثة يافيث وسام وحام كاسرة بعد الطوفان. ويختتم بالقول ان الامم انتشرت في جميع انحاء الارض بعد الطوفان. فوفقاً لسفر التكوين فجميع الدول ترتبط بعضهم بعض في نهاية المطاف. فنحن عائلة واحده.

فكون وجود علاقات بين البشر بعضهم ببعض هذا يمحي اي محاولة للتحيز العنصري. فكلمة العنصرية عندما يوصف بها الله ليست مجرد اهانة للرب فحسب لكن اهانة لأسرتك البشرية الممتدة. حتى الان سفر التكوين لا يشير الي ان الله عنصري.

God Behaving Badly? David T. Lamb

مقالات ذات صلة