الردود على الشبهات

عندما لا يعجز علم النقد الكتابي ويظل الملك ليس رضيعاً ، كم كان عُمر شاول المَلك حين مَلَك ؟ كم هى الفترة التي مَلَك فيها شاول ؟

عندما لا يعجز علم النقد الكتابي ويظل الملك ليس رضيعاً ، كم كان عُمر شاول المَلك حين مَلَك ؟ كم هى الفترة التي مَلَك فيها شاول ؟

 

كَانَ شَاوُلُ ابْنَ سَنَةٍ فِي مُلْكِهِ، وَمَلَكَ سَنَتَيْنِ عَلَى إِسْرَائِيلَ

 

دراسةٌ مُوسَعَةٌحول الآية الواردة في ( 1 صموئيل13 : 1)

 

المقدمة :
طلب مِني أحد الأصدقاء بشَكل ضِمني أن أرد على موضوع له يظنه ” بحثاً “! ، بل ويضع رهانه فيه حيث أنه قد اسماه بنفسه ” حينمايعجزعلم النقد الكتابي ويظل الملك رضيعا “فهو يقول أن ” علم النقد الكتابي ” قد عجز ! بل وان بهذا العجز ظل الملك رضيعاً ، فعلى الفور ووفقاً لما يدعيه هذا الصديق عن نفسه ضمنياً أنه ” متخصص ” في العهد القديم وبالتحديد في لغته الأصلية العبرية فظننت للوهلة الأولى أن الموضوع قوي لدرجة انه يُعجز نقاد النص العبري بحيث يُطلق هذا التصريح في عنوان موضوعه ويقول ” حينما يعجز ” ! ، ولكن سرعان ما عرفت اني كنت على خطأ في ما ظننته بشأن قوة الموضوع في قراءتي الأولى له، ولكن المشكلة أني مازلت اعتقد أن صديقي لم يخدعني عندما إدعى انه ” متخصص ” في العهد القديم ودراساته ، فعاودت القراءة مرة أخرى عسى ان أكون مخطيء في المرة الأولىواصحح خطأي في المَرّة الثانية و اجد الصعوبة التي يتحدث عنها صديقي الـ” متخصص ” وبالتالي أعجز كما عجز علم النقد الكتابي وبالتالي يظل الملك رضيعاً ، ولا اخفيكم سراً ، ظللت أقرأ و أقرأ و أقرأ وإلى الآن و أنا أقرأ وأطلب منكم ان تدعوا لي بأن أجد هذه الصعوبة التي ستعجز مولكا في هذا الزمن!

 

لتحميل الرد