الرئيسية / الردود على الشبهات / هل نبوة حزقيال 28 تتكلم عن ملك صور ام عن الشيطان؟

هل نبوة حزقيال 28 تتكلم عن ملك صور ام عن الشيطان؟

هل نبوة حزقيال 28 تتكلم عن ملك صور ام عن ؟

هل نبوة حزقيال 28 تتكلم عن ملك صور ام عن الشيطان؟
هل نبوة حزقيال 28 تتكلم عن ملك صور ام عن ؟

هل نبوة حزقيال 28 تتكلم عن ملك صور ام عن ؟

 

حزقيال 28

12 «يا ابن آدم، ارفع مرثاة على ملك صور وقل له: هكذا قال السيد الرب: أنت خاتم الكمال، ملآن حكمة وكامل الجمال. 13 كنت في عدن جنة الله. كل حجر كريم ستارتك، عقيق أحمر وياقوت أصفر وعقيق أبيض وزبرجد وجزع ويشب وياقوت أزرق وبهرمان وزمرد وذهب. أنشأوا فيك صنعة صيغة الفصوص وترصيعها يوم خلقت. 14 أنت الكروب المنبسط المظلل، وأقمتك. على جبل الله المقدس كنت. بين حجارة النار تمشيت. 15 أنت كامل في طرقك من يوم خلقت حتى وجد فيك إثم. 16 بكثرة تجارتك ملأوا جوفك ظلما فأخطأت. فأطرحك من جبل الله وأبيدك أيها الكروب المظلل من بين حجارة النار.

للوهلة الاولي نجد ان الكلام يشير الي انسان. وذكرت صور في العديد من مواضع الكتاب المقدس كنبوات لدينونتها. مثل ما جاء في اشعياء 23: 1 – 18 وارميا 25: 22 وارميا 27: 1 – 11 وعاموس 1: 9 – 10 وغيرها من مواضع عن نبوات لدينونة صور. فعرفت صور انها دولة استبدادية تبني مجدها على حساب الدول المجاورة واشار الكتاب القدماء ان صور هي مدينة معدومي الضمير من التجار. وكانت مركزاً كبيراً للوثنية والفجور والجنس. حزقيال 28: 11 – 19 تناول لائحة من الاتهامات قوية ضد ملك صور وندد بجشع وطمع الملك.

ومع ذلك نجد ان الاوصاف المذكورة هي تتجاوز وصف انسان خصوصاً من الاعداد 11 – 19

11 وكان إلي كلام الرب قائلا: 12 «يا ابن آدم، ارفع مرثاة على ملك صور وقل له: هكذا قال السيد الرب: أنت خاتم الكمال، ملآن حكمة وكامل الجمال. 13 كنت في عدن جنة الله. كل حجر كريم ستارتك، عقيق أحمر وياقوت أصفر وعقيق أبيض وزبرجد وجزع ويشب وياقوت أزرق وبهرمان وزمرد وذهب. أنشأوا فيك صنعة صيغة الفصوص وترصيعها يوم خلقت. 14 أنت الكروب المنبسط المظلل، وأقمتك. على جبل الله المقدس كنت. بين حجارة النار تمشيت. 15 أنت كامل في طرقك من يوم خلقت حتى وجد فيك إثم. 16 بكثرة تجارتك ملأوا جوفك ظلما فأخطأت. فأطرحك من جبل الله وأبيدك أيها الكروب المظلل من بين حجارة النار. 17 قد ارتفع قلبك لبهجتك. أفسدت حكمتك لأجل بهائك. سأطرحك إلى الأرض، وأجعلك أمام الملوك لينظروا إليك. 18 قد نجست مقادسك بكثرة آثامك بظلم تجارتك، فأخرج نارا من وسطك فتأكلك، وأصيرك رمادا على الأرض أمام عيني كل من يراك. 19 فيتحير منك جميع الذين يعرفونك بين الشعوب، وتكون أهوالا ولا توجد بعد إلى الأبد».

وصف انه كان في جنة عدن؟ هل كان ملك صور في جنة عدن؟

وصف انه على جبل الله المقدس؟ هل كان ملك صور على الجبل المقدس؟

وأنت خاتم الكمال، ملآن حكمة وكامل الجمال هل هذه الاوصاف تنطبق على ملك صور؟

لذلك يري معظم المفسرين ان هذه الاوصاف هي نبوة مزدوجة تم استخدام داخلها مقارنة بين فخر ملك صور وفخر وسقوطه. وهناك البعض من قال ان ملك صور كان يمتلكه مما يجعل الاثنين واحد.

قبل السقوط كان مخلوقاًُ جميلا ً وكامل الجمال كما جاء في حزقيال. وأدى كبرياءه الي سقوطه. فتمرد على الرب وفي النهاية سيدينه الرب في بحيرة النار والكبريت بحسب ما جاء في سفر الرؤيا 20: 10.

ومثل ما فعله فعله ملك صور كان فخوراً بما يفعل. وبدلاً من الاعتراف بسيادة الرب. اعتقد ملك صور ان حكمته وقوته منبعها نفسه. وسعي ملك صور الي أكثر من هذا هو الاستفادة من الدول الأخرى وتوسيع ثرواته من خلال الاخرين. لكن هذا يشبه فخر الذي ادي لسقوطه ونهاية المطاف خسر الابدية. لذلك ستفقد صور قروتها وقوتها ووضعها. وبالفعل تحققت النبوة من خلال نبوخذ نصر في حزقيال 29: 17 – 21 وفي النهاية من قبل الاسكندر الاكبر.

إقرأ أيضاً: