الردود على الشبهات

الرد على شبهة هل لوز هي بيت ايل؟ 2 وخرجت من بيت إيل إلى لوز

الرد على شبهة هل لوز هي بيت ايل؟ 2 وخرجت من بيت إيل إلى لوز

الرد على شبهة هل لوز هي بيت ايل؟ 2 وخرجت من بيت إيل إلى لوز
الرد على شبهة هل لوز هي بيت ايل؟ 2 وخرجت من بيت إيل إلى لوز

الرد على شبهة هل لوز هي بيت ايل؟ 2 وخرجت من بيت إيل إلى لوز

الاجابة باختصار

ذكر لنا كتاب

Freedman, D. N. (1996, c1992). The Anchor Yale Bible Dictionary (4:420). New York: Doubleday.

نبذه مختصره عن لوز وهي كالاتي:

أن لوز هو مكان وكان لوز اسم سابق لبيت ايل بحسب ما ورد في سفر التكوين 28 انه تم تغيير الاسم من لوز الي بيت ايل

19 ودعا اسم ذلك المكان «بيت إيل»، ولكن اسم المدينة أولا كان لوز.

وايضا تكوين 35: 6

6 فأتى يعقوب إلى لوز التي في أرض كنعان، وهي بيت إيل. هو وجميع القوم الذين معه.

وتكوين 48: 3 وقال يعقوب ليوسف: «الله القادر على كل شيء ظهر لي في لوز، في أرض كنعان، وباركني.

وقضاة 1: 23 واستكشف بيت يوسف عن بيت إيل، وكان اسم المدينة قبلا لوز.

ويذكر لنا كتاب اليوبيل في فصل 27 ان يعقوب دعا المكان بيت ايل وكان اسم المكان لوز في البداية.

فبعد ان واجه يعقوب الرب في سفر التكوين 28: 10 – 22 دعي اسم المكان بيت إيل.

وقد ذكر الكتاب عن تحديد اوصاف مكان لوز بالتحديد في ذكر بني يوسف وبني بنيامين كما جاء في يشوع 16: 1-3

1 وخرجت القرعة لبني يوسف من أردن أريحا إلى ماء أريحا نحو الشروق إلى البرية الصاعدة من أريحا في جبل بيت إيل. 2 وخرجت من بيت إيل إلى لوز وعبرت إلى تخم الأركيين إلى عطاروت، 3 ونزلت غربا إلى تخم اليفلطيين إلى تخم بيت حورون السفلى، وإلى جازر، وكانت مخارجها عند البحر.

يشوع 18: 11 – 13

11 وطلعت قرعة سبط بني بنيامين حسب عشائرهم، وخرج تخم قرعتهم بين بني يهوذا وبني يوسف: 12 وكان تخمهم من جهة الشمال من الأردن. وصعد التخم إلى جانب أريحا من الشمال وصعد في الجبل غربا، وكانت مخارجه عند برية بيت آون.

ففي الحقيقة هناك علاقة مكانية بين لوز وبيت ايل. بحسب نص يشوع 16: 2

2 وخرجت من بيت إيل إلى لوز وعبرت إلى تخم الأركيين إلى عطاروت،

وهذا يعني ان هناك مكانين وبالتالي موقعين متميزين.

ثم يذكر الكتاب في يشوع 13: 18

13 وعبر التخم من هناك إلى لوز، إلى جانب لوز الجنوبي، هي بيت إيل، ونزل التخم إلى عطاروت إدار على الجبل الذي إلى جنوب بيت حورون السفلى.

ويشير لنا كتاب كلارك:

Clarke, A. (1999). Clarke’s Commentary: Joshua (electronic ed.). Logos Library System; Clarke’s Commentaries (Jos 16:2). Albany, OR: Ages Software.

ان المكان الذي راي فيه يعقوب الرؤية ليس في لوز ولكن كان على مسافة صغيره من المدينة وفي بعض الاحيان يطلق على المكان كله بيت ايل وفي اوقات اخري لوز. وهذا سبب تمييز المكانيين.

كما نجد مصطلح لندن. فلندن ليست مدينة لندن فقط بل مدينة Westminster وشواطئ Southwark. وعلى الرغم من ذلك الثلاثة يذكرون على حده بوضوح.

ويؤكد هذا المفهوم كتاب

Woudstra, M. H. (1981). The Book of Joshua. The New International Commentary on the Old Testament (258). Grand Rapids, MI: Wm. B. Eerdmans Publishing Co.

ان اسم بيت ايل لم يعطي لمدينة للوز نفسها ولكن لموقع قريب منها كان يستريح فيه يعقوب. ومع ذلك اصبحت هذه البقعة غاية الاهمية فأطلق الاسم على مدينة لوز نفسها.

فبالتالي ما المانع ان يكون بيت ايل أطلق كاسم مقدس علي لوز كمدينة لندن كما ذكر كلارك عن مدينة وستمنستر لمن يبحث عن هذا الاسم سيعلم.

ويذكر لنا كتاب:

Achtemeier, P. J., Harper & Row, P., & Society of Biblical Literature. (1985). Harper’s Bible dictionary. Includes index. (1st ed.) (585). San Francisco: Harper & Row.

انه كان هناك العديد من اسماء الاماكن المزدوجة مثل

Jebus/Jerusalem, Kiriath-arba/Hebron

وان لوز هو اسم كنعاني.

ولعل لوز تمثل المدينة وبيت ايل الموقع المقدس حيث مذبح يعقوب.

فبالتالي اين يكمن التناقض خصوصاً ان النص لم يذكر انه لم يكن الاسم لوز بالنفي فذلك يصبح التناقض لكن النص اوضح امراً ناقشناه امراً مختلف.

ليكن للبركة