الردود على الشبهات

الحوض الخاص بسليمان النحاسي كم سعته ؟

الحوض الخاص بسليمان النحاسي كم سعته ؟ 

الحوض الخاص بسليمان النحاسي كم سعته ؟
الحوض الخاص بسليمان النحاسي كم سعته ؟

الحوض الخاص بسليمان النحاسي كم سعته ؟ 

نص الشبهة :
يذكر سفر الملوك الاول اصحاح 7

23 وَعَمِلَ الْبَحْرَ مَسْبُوكًا. عَشَرَ أَذْرُعٍ مِنْ شَفَتِهِ إِلَى شَفَتِهِ، وَكَانَ مُدَوَّرًا مُسْتَدِيرًا. ارْتِفَاعُهُ خَمْسُ أَذْرُعٍ، وَخَيْطٌ ثَلاَثُونَ ذِرَاعًا يُحِيطُ بِهِ بِدَائِرِهِ.

26 وَغِلَظُهُ شِبْرٌ، وَشَفَتُهُ كَعَمَلِ شَفَةِ كَأْسٍ بِزَهْرِ سُوسَنٍّ. يَسَعُ أَلْفَيْ بَثٍّ

بينما يذكر سفر أخبار الأيام الثاني 4

2 وَعَمِلَ الْبَحْرَ مَسْبُوكًا عَشَرَ أَذْرُعٍ مِنْ شَفَتِهِ إِلَى شَفَتِهِ، وَكَانَ مُدَوَّرًا مُسْتَدِيرًا وَارْتِفَاعُهُ خَمْسُ أَذْرُعٍ، وَخَيْطٌ ثَلاَثُونَ ذِرَاعًا يُحِيطُ بِدَائِرِهِ.

5 وَغِلَظُهُ شِبْرٌ، وَشَفَتُهُ كَعَمَلِ شَفَةِ كَأْسٍ بِزَهْرِ سَوْسَنٍّ. يَأْخُذُ وَيَسَعُ ثَلاَثَةَ آلاَفِ بَثٍّ.

فما السعة الحقيقية لـ الحوض هل هي الفين بث أم ثلاثة اّلاف بث ؟ هل هذا تناقض او خطأ ؟ وإن كان تناقض أو خطأ فكيف تؤمنون بالكتاب المقدس ككتاب إلهي على الرغم من وجود هذه التناقضات والأخطاء ألا يدل ذلك على تحريفه؟ 

الرد على هذا السؤال ببساطة هو :
ببساطة لا يوجد تناقض كلمة بث تعني ايفة وهي تعادل 23 لترا تقريبا … السعة الحقيقية لللحوض هي 3000 بث عندما يكون ممتلئا تماما لكن لا يملأ الحوض باكمله حتي سعته النهائية فيكتفي فقط ب 2000 بث وذلك حتي يكون هناك فراغ غير مملوء ليكون الحوض مناسبا للاغتسال ولا تفيض المياة عن حوافه .. ونستدل علي ذلك مماجاء في في سفر اخبار الايام الثاني لم يذكر فقط لفظ ” يسع ” إنما أضاف ايضا لفظ
” يأخذ ” وهو بالعبرية “شازاك – חזק” وتنطق شازاك châzaq وهو لفظ يعني اقصي سعة او أقصى تحمل .
لذلك فالمعني المقصود ان الحوض او البحر يحتوي 2000 بث لكن سعته القصوي 3000 بث .. وكلا الرقمين صحيح .. ووجود مثل هذا التناقض الظاهري هو دليل علي سلامة الكتاب المقدس من التحريف او التبديل فلو كان تم تحريفه لكان الذي حرفه قام بحذف مثل هذه الامور التي تبدو في الظاهر متناقضة .لكن بقائها كما هي يدل علي اصالة الكتاب المقدس وصدق الوحي الالهي