ما المقصود بـ “اسلمهم الله لذهن مرفوض”؟ – ترجمة مينا خليل

ما المقصود بـ “اسلمهم الله لذهن مرفوض”؟ – ترجمة مينا خليل

ما المقصود بـ "اسلمهم الله لذهن مرفوض"؟ - ترجمة مينا خليل
ما المقصود بـ “اسلمهم الله لذهن مرفوض”؟ – ترجمة مينا خليل

ما المقصود بـ “اسلمهم الله لذهن مرفوض”؟ – ترجمة مينا خليل

 الذهن المرفوض: هو العقل الذي أسلم ذاته الى حب الخطية و الرغبات الشريرة. بمعنى أخر انه الشخص الذي يوصف بأنه يشبع رغبات الجسد ولا يحيى بحسب روح الله. انه الشخص الذي يرفض الله ويعيش فقط لخدمة نفسه بدلا تتميم مشيئة الله. لذلك فهو مرفوض وواقع تحت عقاب الله (إدانة الله له). مثل هذا الشخص لا يحضر الكنيسة ولا يهتم بأمور الله ولا يقرا الكلمة ولا يصلي. وقد حكم عليهم الله ووضعهم للدينونة فهم غير مقتنعين (معترفين) بخطاياهم أو إرادة الله لهم.

المصطلح “الذهن المرفوض” وجد في نسخة الملك جامس للكتاب المقدس في رسالة رومية 1:28 وقد ظهر بالعديد من الصيغ المختلفة في الترجمة.

النسخة العربية: “وكما لم يستحسنوا أن يبقوا الله في معرفتهم، اسلمهم الله الى ذهن مرفوض ليفعلوا ما لا يليق”.

  • ” وحتى كما أنهم لم يحبوا أن يبقوا الله في معرفتهم. الله أسلمهم الى ذهن مرفوض ليفعلوا هذه الأشياء الغير ملائمه” نسخة الملك جيمس.
  • ” وبمجرد انهم لم يروا مناسبين لمعرفة الله بعد ذلك. قد أعطاهم الله الى عقل فاسد ليفعلوا الأشياء غير الصحيحة” النسخة الأمريكية المعيارية الحديثة.
  • ” ومنذ انهم لم يصبحوا ملائمين لمعرفة الله. اسلمهم الله الى عقل مهينا (محطم) لكي يفعلوا ما يجب عدم فعله” النسخة الإنجليزية المعيارية.
  • والكلمة اليونانية مرفوض مهيمن محطم فاسد هي ἀδόκιμος آذوكيموس وتعني…
  • غير معتمد. عديم الأهمية. غير مقبول. لا قيمة له. زائف. ساقط (كما لو في امتحان). فاشل. مهين. مزيف. مطروح خارجا ἀδόκιμοςa, ; ἄτοποςa”
  • يتعلق كونه بأنه على غير وفاق مع ما هو صحيح أو ملائم أو مناسب، غير مناسب اوه ما لا يجب فعله.

الكلمة اليونانية لـ “مرفوض” قد ظهرت ثمانية مرات العهد الجديد وقد تم ترجمتها الإنجليزية باستخدام العديد من الكلمات.

  1. رومية 1: 28 ” وكما لم يستحسنوا أن يبقوا الله في معرفتهم، اسلمهم الله الى ذهن مرفوض (عقل فاسد)ليفعلوا ما لا يليق”..
  2. كورنثوس الأولى 9: 27 ” بل اقمع جسدي واستعبده، حتى بعد ما كرزت للآخرين لا أصير أنا نفسي مرفوضا. (غير مؤهل). “
  3. كورنثوس الثانية 13: 5 ” جربوا أنفسكم، هل انتم في الإيمان؟ امتحنوا أنفسكم. أم لستم تعرفون أنفسكم، أن يسوع المسيح هو فيكم، أن لم تكونوا مرفوضين(ترسب في الامتحان)؟”.
  4. كورنثوس الثانية 13: 6 ” لكنني أرجو أنكم ستعرفون إننا نحن لسنا مرفوضين. (ترسب في الامتحان).”
  5. كورنثوس الثانية 13: 7 ” واصلي الى الله أنكم لا تعملون شيئا رديا، ليس لكي نظهر نحن مزكين، بل لكي تصنعوا انتم حسنا، ونكون نحن كأننا مرفوضون(غير معتمد).”
  6. تيموثاوس الثانية 3:8.” كما قاوم ينيس ويمبريس موسى، كذلك هؤلاء أيضا يقاومون الحق. أناس فاسدة أذهانهم، ومن جهة الإيمان مرفوضون. “
  7. تيطس 1:16 ” يعترفون بانهم يعرفون الله، ولكنهم بالأعمال ينكرونه، إذ هم رجسون غير طائعين، ومن جهة كل عمل صالح مرفوضون(بلا قيمة).”
  8. الرسالة الي العبرانيين 6: 8 ” ولكن إن أخرجت شوكا وحسكا، فهي مرفوضة (بلا فأئده) وقريبة من اللعنة، التي نهايتها للحريق.” وكما نستطيع أن نرى أن هناك العديد من المعاني في الإنجليزية للكلمة “مرفوض” ولكن بوجه عام الكلمة معناها قد اختبر ووجد ناقص.
  9. في رومية 1: 28 جاء هذا العدد في نهاية القطعة التي تسجل أفعال الإنسان الشريرة (من 18 الي 27). استخدم بولس أسلوب التلاعب بالكلمات (استخدام العديد من الألفاظ)كي يجمع كل لائحة الاتهامات المواجهة للبشرية. وحيث أن البشرية قد امتحنت وأصبحت مرفوضة (اوذ  كيماذو) غير مقبولة وغير الفعالة لمعرفة الله فقد أعطاهم الله العقل الفاسد (اذ كيموس) كطريقة للتفكير فقد امتحنوا وقد رفضوا بحسب القاعدة وعدم الأحقية.
  • “مرفوض”: قد رفضت على حساب بسبب أن لا قيمة لها ( ارميا 6: 30) ” فضة مرفوضة يدعون. لان الرب قد رفضهم”
  •  وكما في رسالة العبرانيين 6: 8 (اذ كيموس) الكلمة اليونانية هنا تشير إلى أشخاص تم رفضهم بسبب انهم فشلوا في استغلال الفرص المقدمة لهم. كما ذكرنا كورنثوس الأولى 9: 27 و كورنثوس الثانية 13: 5-7.

هل يصح للمسيحيين أن يكون على ذهن مرفوض؟

لا يستطيع المسيحيون أن يكون من ذوي الذهن المرفوض لان الله يسكن معهم

“إن احبني احد يحفظ كلامي، ويحبه أبي، وإليه نأتي، وعنده نصنع منزلا” (يو 14: 23)

وهم مولودين الميلاد الثاني من الروح ” والمولود من الروح هو روح” (يو 3: 3-8)

“اذا أن كان احد في المسيح فهو خليقة جديدة: الأشياء العتيقة قد مضت، هوذا الكل قد صار جديدا.” (2 كو 5: 17).

لأنهم قد تغيروا والمسيحيون يبحثوا عن إرادة الله ليس هذا معناه الكمال ولكن معناه أن المسيحي يجاهد ضد الخطية لكنهم لن يقع عليهم الدينونة من الله لأنه ليس لديهم الذهن المرفوض.

المرجع:

What is a reprobate mind? Matt Slick

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

فتح سجل تجاري في دبي - تاسيس شركة في المنطقة الحرة في الامارات - كيفية تاسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي - أفضل الاستثمارات في دبي 2021 تعرف عليها الآن – أفضل أماكن الاستثمار في دبي 2021 - خطوات تأسيس شركة في دبي - إجراءات تأسيس شركة في دبي - تاسيس شركة في دبي - تاسيس شركة اوفشور - - تأسيس شركة في جبل علي